5 روايات تجسد بطولات رجال القوات المسلحة حتى انتصار العاشر من رمضان

الأحد، 03 مايو 2020 02:00 م
5 روايات تجسد بطولات رجال القوات المسلحة حتى انتصار العاشر من رمضان انتصار العاشر من رمضان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجيش المصرى على مدار تاريخه، لم يعرف الاستسلام بسهولة، هنا توقفت انتصارات الأعداء، وسحقوا فى هزائم نكراء بعدما ظنوا أنهم لن يهزموا، هنا الجيش العربى الوحيد الذى استطاع أن يحقق نصرا على جيش الاحتلال الصهيونى، ويكتب نصرا لكل العرب فى سجل الصراع العربى الإسرائيلى، بعدما حقق انتصار السادس من أكتوبر، العاشر من رمضان، وحطموا خط بارليف، وهزيمة أسطورة الجيش الذى لا يقهر.
 
انتصار العاشر من رمضان، لا يزال عالق فى الأذهان، الصغار قبل الكبار يتباهون به، الجميع يتحاكى عن الساعات "الست"  التى كتبها جنود القوات المسلحة المصرية البواسل ملحمة العبور الخالدة، أهل الأدب وأبطال الحرب، بعضهم حاول توثيق تلك اللحظات، وملاحم المصريين فى ظل الصراع العربى الإسرائيلى خاصة بعد حرب 1967، كلا من واقع معايشته للنصر العظيم، فهناك العديد من الروايات والأعمال الأدبية التى جسدت تلك اللحظات العظيمة فى التاريخ المصرى الحديث.
 

أبناء الصمت

أبناء الصمت
 
رواية أبناء الصمت التى صدرت طبعتها الأولى عام 1974 واحدة من أبرز وأهم الروايات التى تناولت جانبًا من صراعنا مع العدو الصهيونى، تروي تاريخا اخر حفر قي قلوب كل بيت وكل اسرة فقدت حبيبا او زوجا او ابنا او اخا في حروب الاستنزاف في 67 تروي تاريخا اخر لم يكتب ولن يكتب في كتب الحروب ولن تجده الا في ذكريات القلوب التي اكلتها نار الحرب عبر ست سنوات من العذاب راح ضحيتها خيرة شبابنا.
 

الأسرى يقيمون المتاريس

الأسرى يقيمون المتاريس
 
رواية للأديب فؤاد حجازى، صدرت عام 1976، عن تجرتبه داخل سجن "عتليت" الإسرائيلي بعد أسره في نكسة 1967، ويحكى ببساطة عن ما جرى له و لغيره من الجنود و معاناتهم مع العدو, و كيف كيفوا أنفسهم مع ظروفهم الصعبة فى الآسسر، واشتياقهم لوطنهم.
 

الحرب فى بر مصر

الحرب فى بر مصر
 
رواية للأديب الكبير يوسف القعيد، صدرت عام 1978، تدور أحداثها في قرية مصرية قبيل حرب 1973، حيث يتنصل عمدة القرية من إرسال ابنه الأصغر للجيش، ولكي لا ينكشف الأمر يرسل ابن خفيره الذي يُدعى "مصري"، بدلا من ابنه، يستخرج له أوراق تثبت أنه «ابن العمدة»، تقع مجموعة من الأحداث بعد ذلك، في النهاية يستشهد «مصري» في الحرب.
 

خطوات على الأرض المحبوسة

خطوات على الأرض المحبوسة
 
رواية صدرت عام 1983، محمد حسن يونس الذي كان جنديًا في الجيش المصري المحارب في «إسرائيل» آنذاك، والتي حكى فيها بالتفصيل مأساة الجنود المصريين الذين اعتقلوا وبقوا أسرى في معتقل عتليت الإسرائيلي بعد نكسة 1967،الرائد محمد حسين يونس أو الأسير رقم 36715 لدى الجيش الإسرائيلي في حرب 67، يحكى هنا وبأسلوب روائي فريد تجربة الأسر، متجاوزًا ذلك إلى تسجيل شهادته حول واحدة من أكثر اللحظات مأساوية في تاريخنا المعاصر.
 

وميض تلك الجبهة

وميض تلك الجبهة
 
رواية صدرت 2008، للروائى سمير الفيل، وقائع حقيقية للكتيبة 18 مشاه خلال حرب أكتوبر والسنوات التالية في القطاع الأوسط للجبهة. تحتفي المشاهد الأخيرة من الرواية، بمظاهر الحياة التي تنبثق من أجواء الموت، فالجنود يختلطون بالمدنيين، وهم يمارسون عادتهم في زيارة قبور الموتى أيام العيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة