فرنسا تطور تطبيق ذكى لمساعدة مرضى كورونا ومنع التكدس بالمستشفيات

الأحد، 03 مايو 2020 12:40 م
 فرنسا تطور تطبيق ذكى لمساعدة مرضى كورونا ومنع التكدس بالمستشفيات كوفيدوم
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طورت فرنسا تطبيق إلكترونى جديد من شانه مساعدة مرضى الفيروس الخطير كوفيد -19 ، ومنع تكدس المرضى في المستشفيات من جهة أخرى، وبالفعل ساعد الطبيق الصحى الجديد آلاف المصابين بحالات خفيفة من كوفيد-19 على التعافي عن بعد وهم داخل منازلهم.

Capture

وأطلق الباحثون والسلطات الصحية على التطبيق إسم  كوفيدوم " Covidom " وهو اسم مكون من مزيج لكلمتى كوفيد ومنزل "covid" و" domicile"، وكان تطويره قد تم في مطلع شهر مارس الماضي بواسطة مستشفيات جامعة باريس بالتعاون مع شركة تكنولوجيا ناشئة تدعى   Nouveal e-santé.

وقال طبيب القلب باتريك جوردين، الذي يدير المنصة الداعمة للتطبيق "تم تطوير هذا التطبيق بهدف تجنب تسبب الحالات البسيطة غير الحرجة في التكدس داخل غرف الطوارئ والمستشفيات".

وأضاف أنه بفضل هذا التطبيق لم يصل الأطباء في باريس حتى الآن إلى موقف المفاضلة بين المرضى، حول من يتم وضعه على أجهزة التنفس الصناعي.

وتابع أنه حتى الآن لم يحتج الأمر إلى العلاج في المستشفى إلا مع 300 مستخدم للتطبيق فقط.

ويبلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق المجاني نحو 100 ألف مستخدم بما فيهم الأطباء، وتتكفل المنشآت الصحية بتمويله، وتوجد خطط بأن تقوم الدولة الفرنسية بتمويله أيضا.

ويقوم نحو ألفي متطوع معظمهم من طلاب كليات الطب والعاملين بقطاع الرعاية الصحية بالرد على مستخدمي التطبيق، بعد أن خضعوا لتدريبات تمكنهم من التعامل مع تطبيق  Covidom، ويتم العمل بطريقة الفرق والدوريات من 4 طوابق في مبنى جامعي فارغ في باريس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة