التليفزيون هذا المساء.. رئيس اتحاد الكرة: مستعدون لاستئناف النشاط الرياضى.. أستاذ أمراض معدية بقصر العينى: إذا التزم 80% من الشعب بالكمامة سيختفى كورونا.. مصر للطيران: مستعدون لعودة الرحلات الخارجية

السبت، 30 مايو 2020 03:33 ص
التليفزيون هذا المساء.. رئيس اتحاد الكرة: مستعدون لاستئناف النشاط الرياضى.. أستاذ أمراض معدية بقصر العينى: إذا التزم 80% من الشعب بالكمامة سيختفى كورونا.. مصر للطيران: مستعدون لعودة الرحلات الخارجية إعلاميون - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

رئيس اتحاد الكرة: مستعدون لاستئناف النشاط الرياضى ولم نتخذ قرارا بشأن الدورى

قال عمرو الجنايني، رئيس اتحاد الكرة المصري، إن الاتحاد المصري لكرة القدم مستعد لعودة النشاط الرياضي، بمجرد أن تأذن الحكومة، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ القرار باستكمال الموسم الرياضي (الدورى العام) أو إلغائه، خاصة أن هناك تصفيات إفريقيا وارتباطات إفريقية ، بالإضافة إلى الأولمبياد، مضيفا: على أى حال اتحاد الكرة جاهز تماما للعودة لنشاطه وبانتظار القرار النهائي من الحكومة.

وأضاف عمرو الجنايني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أنه يتم تعقيم مبني الاتحاد بشكل يومي، مؤكد أن هناك تنسيقا مع وزارة الصحة فيما يتعلق بالاجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن محمود سعد المدير الفني للاتحاد بذل مجهودا كبيرا خلال الفترة الماضية، وبعدها شعر بتعب وبعد إجراء التحاليل ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد، وهو الآن بحالة صحية جيدة للغاية.

وكان وليد العطار، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصرى، قال إنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بمقر الاتحاد، وتتم إجراءات التعقيم بشكل مستمر كل ساعة، والتزام كافة العالمين في المقر بارتداء الكمامات والقفازات، وتطهير المبني بشكل فوري، مشيرا إلى أنه جرى عزل 12 موظفا خالطوا المدير الفني للاتحاد، محمود سعد، لحين التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

المهندس المصرى مخترع القناع المضاد لكورونا: وزارة الصحة بدأت فى تجربته تمهيدا لاستخدامه

قال المهندس شريف أحمد، مخترع القناع المنقي للهواء ومن فيروس كورونا، إن القناع انشق من تنقية المياه من الميكروبات والفيروسات، ومنها تم تصميم القناع، من خلال تنقية الهواء عبر 3 مراحل، وليس مجرد تعقيم فقط، وإنما تم تصميمه لكي يتم اصطحابه في كل مكان، ويستمر لفترة طويلة، وتم تصميمه للأشخاص الذي يتعاملون بشكل مباشر مع المصابين بالفيروس في المستشفيات وغيرها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية، أول مرحلة من المراحل الثلاثة هو منع الأتربة والرواسب العالقة في الهواء، حتى يتم تأهيل الهواء للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، مشيرا إلى أن الجهاز يمكن استخدامه للوقاية والحماية من أي فيروس يمكن أن يصاب به الإنسان عبر الهواء الاستنشاق، وهناك نوع معين من الأشعة فوق البنفسجية هى المتخصصة لمواجهة الفيروسات.

وأوضح أن إحدى الجهات الحكومية تبنت الفكرة وبدأت في التصنيع، ووزارة الصحة بدأت في اختبار الجهاز تمهيدا للتصنيع الإنتاجى واستخدامه بين الأطقم الطبية.

مصر للطيران: مستعدون لعودة الرحلات الخارجية.. وتعقيم الطائرات قبل وبعد كل رحلة

قال الطيار رشدي زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن عودة الطيران هو قرار الحكومة، وأن الشركة على أتم الاستعداد للعودة للعمل، وخلال أيام سيتم تعميم الإجراءات الاحترازية التي سيجرى تعميمها في حالة عودة الرحلات الجوية، مشيرا إلى أن الطيران الداخلي يعمل بشكل طبيعي منذ فرض الحظر، ويمكن التنقل داخل مصر بالطيران.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن الإجراءات التي تتم حاليا هى ارتداء الكمامة لكل الركاب، ويتم يوميا تعقيم الطائرات وصالات الانتظار قبل وبعد الرحلات، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي، ولم يتم تحديد ترك كراسي فارغة بين ركاب الطائرات، وسيكون هناك تباعد بشكل طبيعي خلال الرحلات في حال عودة الرحلات الخارجية.

وأوضح أنه حاليا لا يستقبل المطار أي رحلات خارجية إلا رحلات الإجلاء من وإلى مصر ونقل العالقين من الخارج.

أستاذ مناعة يكشف كيفية التعامل مع مصاب كورونا خلال العزل المنزلى

قال الدكتور عبد الهادي مصباح، زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة، إن غسل ملابس مصاب فيروس كورونا مع الملابس الأخرى لا ينقل العدوى، ولكن لابد على من يقوم بغسل تلك الملابس أن يرتدي القفازات ويتبع إجراءات الوقاية الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن الأمر بسيط ولا يوجد به أي شىء من القلق، موجها رسالة طمأنة لبعض المخالطين بأحد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف الدكتور عبد الهادي مصباح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية، أن مصاب كورونا الذي يتم عزله منزليا، لابد أن يرتدي المخالطين به الكمامات، ولا يتعامل بشكل مباشر معهم، وأن تكون غرفة العزل ذات تهوية طبيعية جيدة، لتقليل فرص نقل العدوى، مشيرا إلى أن العدوى تحدث قبل ظهور الأعراض، ومعظم الإصابات القادمة هي لها علاقة بالاختلاط العائلي والتجمعات.

وأوضح أن الفترة من التقاط العدوى إلى ظهور الأعراض من يومين إلى 14 يوما، وهناك دراسة تؤكد أن الشخص المصاب بالفيروس لا ينقل العدوى، إلا قبل ظهور الأعراض بيومين أو ثلاثة، وبعد ظهور الأعراض بحوالي من 8 إلى 10 أيام، ولكن لابد من أخذ كافة الاحتياطات وأخذ أكثر من عينة لحين التأكد من عدم وجود إصابة جديدة له بالفيروس.

أستاذ أمراض معدية بقصر العينى: إذا التزم 80% من الشعب بالكمامة سيختفى كورونا

قال الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والأمراض المعدية بطب قصر العيني، إن بعض الدراسات الحديثة تقول، إن كل الأدوية المعمول بها في جميع التخصصات وهم حوالي 7000 دواء، وتم مقارنتها بالتكوين الجيني بفيروس كورونا المستجد، ووجدوا أن هناك 7 أدوية فقط يمكن استخدامها مع فيروس كورونا، ومن بين تلك الأدوية تم تحديد دوائين، أحدهما دواء قديم يمكنه تحسين الحالة المصابة.

وأضاف الدكتور أشرف عمر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن كل دولة ولها ظروفها الصحية ورد الفعل للمرض وكيفية انتشاره، ومصر ما زالت لم تصل إلى قمة الذروة، خاصة أن المواطنين لم يلتزموا حتى الآن بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وهو ما يعرض مصر إلى كارثة، مشددا على ضرورة ارتداء الكمامة والقفازات، وفي القريب العاجل سيتم اكتشاف دواء لعلاج الفيروس.

وأوضح الدكتور أشرف عمر، أنه إذا التزم 80% من الشعب بالكمامة سيختفي فيروس كورونا المستجد، وارتداء الماسك والكمامة هو الأمل الوحيد حاليا للقضاء على الفيروس والسيطرة عليه، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك عقار آمن ضد الفيروس قبل عام أو عام ونصف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة