100 لوحة عالمية .."المزاج" نظرة استشراقية بالتمام والكمال

الأحد، 31 مايو 2020 08:00 ص
100 لوحة عالمية .."المزاج" نظرة استشراقية بالتمام والكمال لوحة المزاج
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنا لا أعرف اسم اللوحة، لكننى أطلقت عليها اسم "المزاج" حسب الحالة التى وصلتنى من تأملها، ولا أعرف بالضبط إن كان يحق لى ذلك أم لا؟ وهذه اللوحة أبدعها الفنان "كارل هاج" فى عام 1893، ويمكن قراءتها بشكل جيد من زاوية "الاستشراق".
 
الكيف
 
نعم إن اللوحة التى أمامنا نموذج للرؤية الاستشراقية، فى أكثر من جانب، بداية من الشخص، لا أقول أسمر البشرة، لكنه أسودها، وهذه هى الصورة المتخيلة لدى الغربيين عن كل أهل الشرق، فلون البشرة الداكن، من وجهة نظرهم يجمع بين كل سكان قارة أفريقيا.
 
الأمر الثانى الدال على النظرة الاستشراقية فى اللوحة، أن يكون السلاح جزءا من الشخصية، ونحن نرى بوضوح، كيف يعلق الرجل مسدسين على صدره، بما يدل على أنه جندى، أو قيادة ما، لكن بالمجمل كما ذكرنا هو جزء من النظرة الغربية للشرق.
 
الأمر الثالث، المتعلق بالاستشراق، هو مدى الاستمتاع بالحياة الذى يعتقده الغربيون عن أهل الشرق، ويقصدون دائما المتعة الحسية، سواء كان الأمر متعلقا بالمرأة، أو حتى بالماديات المحيطة به، مثل التدخين أو شرب القهوة، كما نرى الرجل فى اللوحة يدخن النرجيلة وفى يده فنجان قهوة.
 
هذه النظرة الاستشراقية لم تتغير أبدا، حتى بعدما جاء الباحثون والفنانون إلى الشرق ورأوه وجها لوجه، فقد كان معظمهم يبحث في علمه أو فى فنه ولوحاته عما يؤكد رؤيته المسبقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة