أكرم القصاص - علا الشافعي

"بيع الوهم على السوشيال ميديا".. اتصالات النواب تحذر من صفحات مزيفة تدعى امتلاكها فرقا طبية لإجراء تحاليل الكشف عن كورونا.. ومطالبات برلمانية بملاحقتهم وتطبيق العقوبات.. وتحذيرات: "محدش يفتح بيته لغريب"

الإثنين، 04 مايو 2020 10:36 ص
"بيع الوهم على السوشيال ميديا".. اتصالات النواب تحذر من صفحات مزيفة تدعى امتلاكها فرقا طبية لإجراء تحاليل الكشف عن كورونا.. ومطالبات برلمانية بملاحقتهم وتطبيق العقوبات.. وتحذيرات: "محدش يفتح بيته لغريب" لجنة الاتصالات بمجلس النواب
كتبت - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالات النصب علي المواطنين لا تنتهى على مواقع التواصل الاجتماعى، لاسيما فى ظل الظروف الحالية بعد ظهور فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، والتى تستغل عوز المصريين وحاجتهم للاطمئنان على أنفسهم وذويهم، ولعل آخرها ما حذرت منه لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي من وجود صفحات وهمية علي "السوشيال ميديا" تدعي أنها فرق طبية  تنتحل صفات فرق طبية للمرور علي المنازل لإجراء الكشف علي المواطنين وإجراء تحاليل لفيروس كورونا مقابل الحصول علي مبلغ قدره 500 جنيه للتحليل الواحد.
 
 
 
هذه الحاله ليست الأولى منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في مصر، حيث سبقها صفحات وهمية للنصب على المواطنين عبر "السوشيال ميديا" تدعي قدرتها علي  تعقيم المنازل من فيروس كورونا، حيث رصدت الأجهزة المعنية في هذا الصدد، 123 صفحة على مستوى الجمهورية لشركات وهمية تدعى تطهير وتعقيم المنازل ضد الفيروس المستجد وتم التعامل معها.
 
من جانبه، أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن هذه  الصفحات المزيفة يديرها "نصابين" عبر أكونتات وهمية علي مواقع التواصل الاجتماعى، حيث يستغلون الظروف الحالية واحتياج عدد كبير من المواطنين للإطمئنان علي نفسهم مستغلين السوشيال ميديا لنشر اعلانات عن صفحاتهم في كافة المحافظات، مشيراً إلي تحرك اللجنة السريع بالتنسيق مع الأجهزة المعنية للمطالبه بضبطها. 
 
وشدد رئيس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، علي أن هذه العصابات الإلكترونية ينطبق عليها تطبيق مواد قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية بالسجن والغرامة وقد تصل العقوبات في مثل هذه الجرائم للسجن المشدد والغرامة حسب الجرم المرتكب، مشيراً إلي أن  مثل هذه الجرائم أمن قومي نظرا لاستغلالهم الظرف الراهن الذي تمر به البلا د بعد انتشار والنصب علي المواطنين عن طريق السوشيال ميديا.
 
 
 
من جانبها، أهابت لجنة الإتصالات، بجميع المواطنين ومستخدمي صفحات السوشيال ميديا عدم الإنسياق وراء هذه الصفحات تماما والرجوع إلي المصادر الرسمية للجهة التنفيذية وهي وزارة الصحة والسكان، لاسيما أن جميعها صفحات مزيفة وليس لها أساس طبي من قريب أو بعيد.
 
"احذروا النصب باسم كورونا".. رسالة وجهها النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات، لجميع المواطنين من جميع الصفحات الوهمية والشركات التي تبيع الوهم علي حد وصفه، بالادعاء كذبا قدرتها علي تطهير المنازل والمكاتب من فيروس كورونا، أو أنها تملك فرق طبية لأخد المسحات الخاصة بتحليل فيروس كورونا، نافيا وجود شركات مرخص لها رسميا العمل في هذا المجال، وهذا النوع من التحاليل يتم في الأماكن المخصصة له رسميا تحت اشراف وزارة الصحة. 
 
ودعا زيدان لتطبيق أشد العقوبات ضد كل من تسول له نفسه استغلال عوز المصريين أو حاجتهم للاطمئنان لاسيما في هذه الظروف الحرجة مع جائحة كورونا، مشيراً إلى ضروره التفعيل الحاسم لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المعروف إعلاميا ب" الجريمة الاليكترونية ". 
 
بدوره، عول النائب رضا البلتاجي عضو مجلس النواب علي وعي المواطنين، وعدم السماح لمثل هذه الشركات بالنصب عليهم، مع التشديد علي أهمية قيام الأجهزة المعنية بضبط من يقف وراء هذه الصفحات، وتدشين حملات توعويه للتأكيد علي عدم منح أي شركات طبية ترخيص بمزاولة إجراء تحاليل فيروس كورونا. 
 
 
وقال البلتاجي في رسالة للمواطنين: " عليك أن تكون أكثر وعيا، فلا يفتح أحد منزله لشخص مجهول الهوية لا يعلم عنه أي شيء، إحنا مش جايبين بيتزا من محل أكل، إنما صفحات مجهولة تدعي قيامها بالتحليل للكشف عن كورونا .. مينفعش تتعامل مع أشباح ويكونوا مصدر موثوق لك، وعليك الالتزام واتباع طريق كافة الوسائل الرسمية المعلن عنها إذا كنت تشك في اصابتك، لتحمي نفسك والأخرين". 
 
كذلك الأمر أكد عليه النائب فتحي الشرقاوي، الذي حذر من الإعلانات الوهميه علي صفحات السوشيال ميديا، قائلا :  هذه المواقع لا ضابط ولا رابط لها، وعلي جميع المواطنين اللجوء للمنافد الرسمية حال رغبتهم تلقي أيا من الخدمات، فلا يجب الأنسباق وراء وهم  السوشيال ميديا وابلاغ الجهات المعنية عن أي مخالفات". 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة