س و ج.. هل سمعت عن الخواجة أبو إسماعيل الأنصارى؟

الإثنين، 04 مايو 2020 09:00 ص
س و ج.. هل سمعت عن الخواجة أبو إسماعيل الأنصارى؟ ضريح أيو إسماعيل الأنصارى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التاريخ الإسلامي حافل بشخصيات مهمة، خاصة في دراسة العلوم الدينية ومن ذلك شخصية الخواجة أبو إسماعيل الأنصارى، الذى سنتعرف عليه من خلال التقرير التالى.

س/ من هو الخواجة أبو إسماعيل الأنصارى؟

الخواجة أبو إسماعيل عبد الله الهروى الأنصارى ويُعرف أيضًا باسم أبى إسماعيل الهروى (396 هـ-481 هـ) متصوف عربى، وفقيه حنبلى، وشيخ خراسان، صاحب منازل السائرين وذم الكلام وأهله.

س / ما مكانة الخواجة أبو إسماعيل الأنصارى في التراث؟

تقول عنه الكتب "شيخ الإسلام الإمام القدوة الحافظ الكبير الخواجة أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي بن جعفر بن منصور بن مت الأنصارى الهروي صاحب كتاب "ذم الكلام وأهله"، وشيخ خراسان، ويعود نسبه إلى الصحابى أبى أيوب الأنصارى، وكان جدّه أبو منصور التابعي قد شارك في فتح خراسان في عهد الخليفة عثمان بن عفان، واستقر بعد ذلك في هراة.
ويعد أحد الشخصيات البارزة في خراسان في القرن الحادي عشر، وقد وُصف بأنه معلق للقرآن، مُقلّد، جدلي، ومعلم روحي، معروف بمواهبه الخطابية والشعرية بالعربية والفارسية.

س/ متى ولد الخواجة أبو إسماعيل الأنصارى؟

ولد سنة 396 هجرية، بمدينة هرات وفيها درس الفقه والحديث وعلم الرجال والتفسير، كما كان يتردد على مدينة نيسابور لطلب العلم. وقد تلقى العلم عن جماعات من العلماء، ذكر منهم الذهبي في ”سير أعلام النبلاء" أكثر من أربعين شيخًا ما بين مفسر ومقرئ ومحدث وواعظ وأديب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة