صوامع وشون المحافظات تواصل استلام القمح من المزارعين‎

الإثنين، 04 مايو 2020 11:30 ص
صوامع وشون المحافظات تواصل استلام القمح من المزارعين‎ توريد القمح بالقليوبية
المحافظات - ناصر جودة - عمرو خلف - إبراهيم سالم - محمد فتحى -

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت صوامع وشون المحافظات،اليوم الإثنين، استقبال محصول القمح من المزارعين طبقا لأسعار التوريد ودرجة النظافة المحددة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خلال أعمال الفرز والاستلام.

وأعلن عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، استمرار أعمال توريد القمح من الفلاحين بصوامع وشون المحافظة، مشيرا إلى أنه تم توريد 5627 طنا و371 كيلو خلال أمس الأحد، ليصل إجمالى ما تم استلامه حتى صباح اليوم الإثنين 67839 طنا و958 كيلو من الفلاحين.

وأضاف مدير تموين القليوبية فى بيان له، أنه تم تحديد 6 شون و3 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2020، وهى الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع مسطرد، وبنكرى الهدى 2 و3، وشونة مطحن بنها، والشركة المصرية للصوامع والمخازن يتبعها صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعى يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيري.

وأوضح "عبد الحليم"، أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة، والصادرات والقبانية، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2020، مضيفا أن موسم استلام القمح يبدأ فى 15 أبريل الجارى ولمدة 3 شهور، مشيرا إلى أنه فى حالة ملئ السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.

وأشار، إلى أنه بدخول صوامع عرب العلقيات للعمل هذا الموسم والتى تصل سعتها الإجمالية 90 الف طن، بذلك يصل إجمالى السعة التخزينية للمحافظة هذا الموسم 183 ألف طن، على ان يتم العمل وفقا لمنشور وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة.

ومن ناحيته، قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن المحافظة شهدت زراعة 51 ألفا و600 فدان قمح هذا الموسم، بزيادة 1600 فدان قمح عن الموسم الماضى للقمح، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة كبيرة فى إجمالى الكميات التى سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم عن العام الماضي، موضحا أن الحالة العامة للمحصول حتى تاريخه جيدة جدا، كما أن النباتات فى طور إطلاق السنابل.

فيما أعلنت مديرية التموين بسوهاج برئاسة المهندس محمد إبراهيم، مدير مديرية التموين بسوهاج، أنه تم توريد  44 ألف طن و846 طن  قمح إلى صوامع المحافظة، منذ بدء موسم التوريد والذي بدأ في 15 إبريل الجارى.

وقال مدير مديرية التموين بسوهاج فى بيان له، إن مساحات القمح المزروعة وفق الحصر الفعلي من مديرية الزراعة بمحافظة سوهاج هذا العام بلغت 209 آلاف و955 فدانا.

فيم أكد المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية ، أن الكميات الموردة من الأقماح اليوم فى بداية فتح التوريد 60 ألف و721طن قمح ، وذلك بالسعر المحدد 700 جنية للطن من قبل الوزارة.

وأضاف وكيل  وزارة التموين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم تذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين حتي تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام ،تحت إشراف المحاسب عاطف هلال وكيل المديرية.

وشدد وكيل وزارة التموين ، أن يكون التوريد وفقا للضوابط والاشتراطات اللازمة علي الفلاح لتوفير المقومات التي تساعد علي إنجاح موسم الحصاد .

وأشار الجمال إلى أننا نعمل علي قدم وساق من أجل إستقبال القمح الي صوامع المحافظة وذلك لتحقيق فائض كبير من القمح.

كما أعلن المهندس كمال راشد وكيل وزارة التموين بالبحيرة، انتظام حركة توريد القمح  الى الشون والصوامع المختلفة ، مضيفا أنه تم  توريد ما يقرب من 915 ألف طن من الأقماح حتى صباح اليوم الاثنين بشون وصوامع المحافظة.

وأوضح وكيل وزارة التموين، أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام هى 32 صومعة وشونة متمثلة فى 27 شونة و5 صوامع مطورة، وهى كافية لإستيعاب الكمية المنتظر توريدها من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ 386705 فدان .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة