لأول مرة فى ظل كورونا.. العراق وإيران يعيدان فتح معبرين حدوديين

الإثنين، 04 مايو 2020 02:24 م
لأول مرة فى ظل كورونا.. العراق وإيران يعيدان فتح معبرين حدوديين معبر-صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المدير العام لتنسيق الشئون الاقتصادية بمحافظة كرمانشاه غرب إيران، إعادة فتح معبرين حدوديين مع العراق بعد إغلاقهما لنحو شهرين، بسبب تفشى فيروس كورونا، وفقا لوكالة السومرية نيوز.

وقال بهزاد باباخانى إن المحافظة لديها حدود مشتركة مع العراق بطول 371 كيلو مترا، توجد فيها خمسة معابر حدودية رسمية هى سومار (يقابله معبر مندلى فى ديالى)، خسروى (يقابله معبر المنذرية فى ديالى)، برويز خان (يقابله معبر زرباطية فى واسط)، شيخ صالح (يقابله معبر بشته فى إقليم كردستان) وشوشمى (يقابله معبر طويلة فى إقليم كردستان)، يصدر منها قرابة نصف صادرات السلع الإيرانية غير النفطية إلى العراق.

وأضاف باباخانى، منذ ما يقرب من شهرين، وبسبب تفشى فيروس كورونا، تم إغلاق معبرى (شوشمى وشيخ صله) من قبل العراق، وقد أعيد فتحهما رسميًا أمس مع مراعاة البروتوكولات الصحية، ويقوم التجار حاليا بالمبادلات التجارية عبر هذين المعبرين".

وأكد أن سوق شيخ صالح الحدودية تصدر البلاط والسراميك والمواد الغذائية والمعدنية والمنتجات الفلزية والبلاستيكية، وتوفر 1000 فرصة عمل.

وتقع السوق الحدودية فى منفذ شوشمى على مسافة 35 كيلو مترا من مدينة باوة وتجاور محافظة حلبجة فى إقليم كردستان بشمال العراق وتجاور مدينة طويلة، ويتراوح عدد الشاحنات التى تنقل صادرات السلع غير النفطية إلى العراق عبر السوق الحدودية فى شوشمى ما بين 120 إلى 200 شاحنة يوميا، حيث تم تصدير 384 ألف طن من السلع غير النفطية إلى العراق فى العام الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة