وقال "تيه" في بيان -نقلته وكالة الانباء الكورية الجنوبية /يونهاب/- "أعتذر للشعب (عن تصريحاتي)، مهما كان السبب"، وأضاف "شعرت بتأثير كلماتي بعد أن تلقيت الكثير من الانتقادات في اليومين الآخيرين".

وأضاف "تيه" الذي فاز بمقعد برلمانى فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة أنه "شعر بمسؤولية ثقيلة تجاه التأثير الذي قد تخلفه تصريحاته باعتباره عضوا برلمانيا". وذكر أنه "يتعهد بالقيام بالأنشطة البرلمانية على نحو أكثر حصافة وتواضع".

وادعي كل من تيه يونج هو وجي سونج هو، وهو منشق شمالى أخر تم اختياره عضوا برلمانيا، بأن القائد الشمالي يعاني من وضع صحي صعب. وقد صرح "جي" الأسبوع السابق بأنه "متأكد بنسبة 99%" من وفاة كيم.

وقد أثار غياب كيم عن حدث سنوى هام يوم 15 أبريل السابق في ذكرى عيد ميلاد جده الراحل ومؤسس الدولة الشيوعية كيم إيل سونج العديد من التكهنات حول مرضه بشكل خطير.

ومن جانبها أعلنت وسائل الإعلام الشمالية يوم السبت الماضى عن أن كيم شارك في مراسم افتتاح مصنع أسمدة. ونشرت صورا لكيم يتحدث مبتسما مع مسؤولين.

ووجه الحزب الحاكم انتقادات لكل البرلمانيين بخصوص ادعاءاتهما، ويصر بعض البرلمانيين على عدم مشاركتهما في لجان الدفاع والاسختبارات البرلمانية التي تتعامل مع معلومات حساسة تخص كوريا الشمالية.