مدمرات أمريكية تقترب من المياه الروسية لأول مرة منذ الثمانينيات

الثلاثاء، 05 مايو 2020 10:39 ص
مدمرات أمريكية تقترب من المياه الروسية لأول مرة منذ الثمانينيات البحرية الأمريكية - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن سلاح البحرية الأمريكية، أنّ أربعاً من سفنه الحربية أبحرت، أمس، في بحر بارنتس على مقربة من المياه الإقليمية الروسية تأكيداً على حرية الملاحة في المحيط المتجمّد الشمالى، فى سابقة هى الأولى من نوعها منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

ووفقا لما نشره موقع صحيفة الإمارات اليوم، قال سلاح البحرية في بيان، إنّ ثلاث مدمّرات هي "يو.إس.إس. دونالد كوك" و"يو.إس.إس. بورتر" و"يو.إس.إس. روزفلت" بالإضافة إلى سفينة التموين "يو.إس.إن.إس سابلاي" دخلت بحر بارنتس ترافقها الفرقاطة البريطانية "إتش.أم.إس. كنت".

وأوضح البيان أنّ الهدف من هذه المهمّة هو "التأكيد على حرية الملاحة وإظهار التكامل المثالي بين الحلفاء"، مشدّداً على أنّ "ما من سفينة أمريكية" على الإطلاق "أبحرت في بحر بارنتس منذ منتصف الثمانينيات".

ولفتت البحرية الأمريكية في بيانها إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية أُخطرت بهذه الرحلة في الأول من مايو "لتجنّب أي سوء تفاهم ولتقليل المخاطر ومنع أى تصعيد عرضي".

وخلال مؤتمر عبر الإنترنت نظّمه مركز بروكينجز للأبحاث، أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أنّه في الوقت الذى يحدّ فيه الوباء الناجم عن فيروس كورونا المستجدّ من تحرّكات الجيش الأمريكي فإنّ خصوم الولايات المتحدة ما زالوا يشكّلون تهديداً.

وقال إسبر: "نحن نشهد زيادة فى نشاط الصين فى بحر الصين الجنوبي".

وأضاف: "نرى الروس يواصلون اختبار دفاعنا الجوّى فى ألاسكا وعلى الحدود الشمالية".

ويعود آخر حادث جوى وقع بين الولايات المتحدة وروسيا إلى 10 مارس حين واكبت مقاتلتان أمريكيتان قاذفتي قنابل روسيتين بعيدتي المدى أثناء تحليقهما في الأجواء الدولية قبالة السواحل الغربية لألاسكا.

وبحسب إسبر فقد كثّف الجيش الأمريكي أيضاً من عملياته فى المحيط الهادئ لمواجهة تزايد النفوذ الصيني في المنطقة.

وأوضح الوزير الأمريكي أنّ قائد القيادة العسكرية لمنطقة المحيطين الهادئ والأطلسي الأميرال فيليب ديفيدسون "سرّع في الواقع من وتيرة" العمليات في بحر الصين الجنوبي".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة