أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أنواع من الطفح الجلدى تظهر لدى المصابين بكورونا تحير الأطباء

الأربعاء، 06 مايو 2020 12:16 م
5 أنواع من الطفح الجلدى تظهر لدى المصابين بكورونا تحير الأطباء طفح جلدى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة قام بها باحثون إسبان، أن هناك 5 أنواع من الأمراض الجلدية وهى عبارة عن طفوح ظهرت على مصابين فيروس كورونا فى المستشفيات مما أدى إلى حالة حيرة جديدة حول الوباء.

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إنه حتى الآن لم يتم الكشف عن أن هذه الطفوح الجلدية تنتج بالفعل من فيروس كورونا أو أنها من بين المضاعفات الناجمة عنه أو نتيجة لعلاجات تم استخدامها للمصابين بالفيروس.

وقال رئيس الباحثين على الدراسة الإسبانية، إيجناثيو جارثيا، إن "الدراسة تم إجراءها من قبل الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية، وهناك 5 انواع من الطفح الجلدى ، ولكن الأكثر شيوعا هو بروز نتوءات حمراء مسطحة ومرتفعة.

وأثر الطفح الجلدي حسب الدراسة على ما يقرب من نصف المرضى وهم بعدد 345 شخصا ممن كانوا في المستشفى وكانت لديهم أعراض تشمل خللا في الجهاز التنفسي .وطلب من جميع أطباء الأمراض الجلدية في إسبانيا مشاركة الأعراض العامة او الجانبية التي تطال المصابين بفيروس كورونا، ممن تمت معاينتهم أو أولئك الذين أصيبوا بالطفح الجلدي خلال الأسبوعين السابقين.

أنواع الطفوح الجلدية:

طفح جلدى
طفح جلدى

 

طفح غير متماثل الاطراف

وهو طفح غير متماثل الأطراف و يظهر على شكل بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة ناتجة عن النزيف تحت الجلد ويظهر لدى المرضى الصغار في السن، ودام 12 يوماً تقريباً، ويظهر في وقت متأخر من المرض وتتجلى الأعراض في بروز الحكة التي وجدت بشكل عام لدى المرضى الأصغر سنا، وكانت مرتبطة بالعدوى الخفيفة.

 

البثور الصغيرة
البثور الصغيرة

 

 البثور الصغيرة:

تفشي البثور الصغيرة ،مختلفة الحجم والتي غالبًا ما تسبب الحكة ، على جذع الجسم والأطراف. تم تشخيصها لدى المرضى ممن هم في منتصف العمر ، واستمر هذا الطفح حوالي 10 أيام ، وظهر قبل أي أعراض أخرى. ظهرت هذه الأعراض لدى (9٪) من مجموع الحالات.

تعرجات وردية وبيضاء
تعرجات وردية وبيضاء

 

 تعرجات وردية وبيضاء:

ثالثا ، تعرجات وردية وبيضاء في الجلد، ترافقها حكّة تشمل مختلف أنحاء الجسم ولكن في بعض الأحيان تتجلى على راحتي اليدين. ظهرت هذه الأعراض لدى(19٪) من مجموع الحالات.

نتوءات حمراء صغيرة ومسطحة
نتوءات حمراء صغيرة ومسطحة

 

نتوءات حمراء صغيرة ومسطحة:

رابعا، نتوءات حمراء صغيرة ومسطحة ومرتفعة حول بصيلات الشعر. استمر ظهورها حوالي سبعة أيام وظهرت في نفس الوقت مع أعراض أخرى ولكن تتجلى معينتها لدى المرضى الذين يعانون من عدوى أكثر حدة. ظهرت هذه الأعراض لدى 47 ٪ من مجموع الحالات.

التزرق الشبكي
التزرق الشبكي

 

التزرق الشبكي:

خامسا طفح النخر أو التزرق الشبكي يظهر هذا الطفح على شكل شبكة بالأحمر أو الأزرق لدى المصابين بفيروس كورونا من كبار السن ، ويعدّ دليلاً على ضعف الدورة الدموية. ظهرت هذه الأعراض لدى(6٪) من مجموع الحالات.

ومع ذلك ، شدد الباحثون على أن الطفح الجلدي يمكن أن تكون له أسباب عديدة ، وقد يكون من الصعب التفريق بينهما دون خبرة طبية.

وقالت الدكتورة روث ميرفي ، رئيسة الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية "إن أهمية هذه الدراسة ليست في مساعدة الناس على التشخيص الذاتي، بل في المساعدة على بناء فهمنا الأوسع لكيفية تأثير العدوى على الناس".

كما قال الدكتور مايكل هيد من جامعة ساوثهامبتون "إن الطفح الجلدي كان أحد الآثار الجانبية المعروفة كنتيجة للالتهابات الفيروسية ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي" مضيفا " "مع كوفيد19 لوحظ بروز طفح جلدي وتقرحات جلدية لدى نسبة قليلة من المرضى ممن كانوا بالمستشفى، لا نعرف حتى الآن مدى ارتباط الأعراض بفيروس كورونا أو على وجه التحديد سبب حدوث هذا الالتهاب لدى بعض المرضى دون غيرهم.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة