أنطونيو جوتيريش: الأشخاص ذوى الإعاقة هم الأكثر تضررا من جائحة كورونا المستجد

الأربعاء، 06 مايو 2020 04:01 م
أنطونيو جوتيريش: الأشخاص ذوى الإعاقة هم الأكثر تضررا من جائحة كورونا المستجد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أنطونيو جوتيرش، أمين عام الأمم المتحدة، أن جائحة فيروس كورونا المستجد القاتل، كشفت الاستبعاد الذى يعانى منه بعض أكثر الفئات تهميشا فى المجتمع، مشددا على أن ذوى الإعاقة هم بين الأكثر تضررا.

وقال جوتيريش فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر: "كوفيد 19 كشف بوضوح مدى الاستبعاد، الذي يعاني منه أكثر أفراد المجتمع تهميشًا، الأشخاص ذوي الإعاقة هم من بين الأكثر تضررا من هذه الأزمة".

جوتيريش
جوتيريش

 

وفى سياق آخر أعرب أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن شكره للمفوضية الأوروبية والحكومات الشريكة لها على قيادتها فى استضافة مؤتمر التعهدات المهم قائلا "هذا هو بالضبط نوع القيادة التى يحتاجها العالم اليوم".

 

وأضاف جوتيريش أنه في غضون بضعة أشهر قصيرة، انتشر فيروس كورونا فى كل ركن من أركان العالم، وأصاب أكثر من 3.3 مليون شخص وحصد أكثر من 230 ألف شخص، لافتا إلى أن تدابير الصحة العامة الشاملة والمنسقة أمر بالغ الأهمية لإبطاء انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح موضحا أنه حتى الدول التي اتخذت مثل هذه الخطوات تظل في خطر.

 

وأكد جوتيريش أنه لايزال من المحتمل أن يصيب الفيروس العديد من الدول الأقل قدرة على التأقلم، قائلا "في عالم مترابط، لا أحد منا في أمان حتى نكون جميعًا في أمان".

 

ووقال جوتيريش كنت سعيدًا للغاية للانضمام إلى منظمة الصحة العالمية ومجموعة أولية من الجهات الصحية لإطلاق ACT Accelerator  وهو تعاون عالمى بارز لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل إلى تشخيصات COVID-19 الجديدة والعلاجات واللقاحات.

 

وأضاف يمكن لهذه الأدوات الجديدة أن تساعدنا في السيطرة الكاملة على الوباء، ويجب التعامل معها على أنها منافع عامة عالمية متاحة وفي متناول الجميع " مضيفا " هذا هو المسار الوحيد لعالم خال من كوفيد -19 .

 

وقال جوتيريش اليوم نتخذ الخطوة التالية وهي تعبئة الموارد لهذا المسعى الحيوى موضحا "أرحب بالمساهمات السخية التي يتم الإعلان عنها اليوم نحو الهدف الأولي وهو 7.5 مليار يورو، هذه الأموال هي نوع من الدفعة الأولى لتطوير الأدوات الجديدة بالسرعة المطلوبة" وفقا للمتحدث الرسمي عن الأمين العام للأمم المتحدة.

 

وأوضح جوتيريش أنه للوصول إلى الجميع في كل مكان، سنحتاج على الأرجح إلى خمسة أضعاف هذا المبلغ قائلا "أدعو جميع الشركاء للانضمام إلى هذا الجهد حيث نتطلع إلى التجمع مرة أخرى في أواخر مايو للحفاظ على زخمنا"، مضيفا " لدينا رؤية مشتركة، دعونا الآن نضع الناس أولاً في كل مكان"

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة