مقالات صحف الخليج.. مصطفى فحص يكتب عن لبنان وحكومة العهد الأخيرة.. عبده خال: الحب فى زمن الكورونا.. أيمن سمير يسلط الضوء على تركيا والأمن القومى العربى

الأربعاء، 06 مايو 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مصطفى فحص يكتب عن لبنان وحكومة العهد الأخيرة.. عبده خال: الحب فى زمن الكورونا.. أيمن سمير يسلط الضوء على تركيا والأمن القومى العربى مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، ما يتعرض له الأمن القومي العربي منذ 2011 من أخطار متعددة، لكن ما تقوله وتفعله تركيا هذه الأيام تجاوز كل الخطوط الحمراء، فأنقرة تعمل وبشكل علني ومفضوح ضد الدول العربية في المشرق العربي والخليج وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي.

 

مصطفى فحص
مصطفى فحص

مصطفى فحص: لبنان... حكومة العهد الأخيرة

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن "حزب الله" بصفته الحزب الحاكم، يمارس حوكمة سياسية على السلطة بفرعيها (موالاة ومعارضة) ويضع شروطه عليها، فكونه اللاعب السياسي الأقوى، استطاع تحديد أحجام الفاعلين وأدوارهم في صفوف الموالاة من جهة، ومن جهة أخرى تمكن من وضع سقف لمستوى المعارضة. فهو لا يسمح باستقواء كامل لطرف على الآخر في الحكم، ولا يعطي من يرغب في إظهار معارضته فرصة لتبرئة ساحته من ارتكابات العقود الأخيرة. ففي خطابه الأخير بدا الأمين العام للحزب حسن نصر الله غير متقبل حتى لفكرة المعارضة أو الاعتراض وطالب من يريد ممارستها ضد حكومة يقودها مع حلفائه بالحياد، وقال في خطابه إن "المناخ الذي أثير في الأسبوعين الماضيين نتيجة حركة السفيرة الأميركية في البلد اعتبر البعض أن معركة إسقاط الحكومة بدأت، وما سمعناه من تصريحات لعدد من القيادات السياسية أنّ المناخ مغاير، أعتقد أنّ المناخ عند القوى السياسية لا يزال أنه يجب إعطاء الوقت للحكومة، إذا ثمة إمكانية للتعاون فبالحد الأدنى من الحياد."

رغم فرضها حكومة اللون الواحد على اللبنانيين، وعدم استجابتها للشروط التي وضعتها انتفاضة 17 أكتوبر، ترفض سلطة العهد ممثلة (بـ "حزب الله" والتيار العوني) تحمل أعباء الأزمة المالية والاقتصادية لوحدها، وقد جاءت دعوة رئيس الجمهورية لقادة الكتل النيابية إلى لقاء وصفه بالوطني في بعبدا من أجل عرض خطة الإصلاح المالي والاقتصادي بهدف تأمين مظلة "وطنية" لتغطية سياسات حكومة العهد الأولى، ونجح "حزب الله" في تأمين نصاب لقاء بعبدا المزمع انعقاده اليوم (الأربعاء)، بعدما أكد زعماء الكتل والأحزاب، خصوصاً تلك التي كانت تتصرف كمعارضة (حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي)، تلبية هذه الدعوة عبر ممثلين لهم، فالعهد في هذه المرحلة يحتاج إلى إظهار توافق عام يمنح حكومته مزيداً من الوقت بانتظار انفراجة إقليمية قد تساعده محلياً.

عبده خال
عبده خال

عبده خال: الحب فى زمن الكورونا

قال الكاتب في مقاله بصحيفة عكاظ، إن الجميع يتحدث عن العالم بعد انقضاء زمن كورونا، في جميع المستويات: السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والمصرفي التبادل التجاري وتغير العملات كدخول العملات الرقمية، فالعالم يضج بالتوقعات المنزلية وكلما طال زمن الحظر كانت الفرضيات متناسلة، وهو حديث الأمل، أقول الأمل لأننا ما زلنا في كنف الجائحة، وليس هناك باب مفتوح يؤكد أننا قضينا على الفايروس، ولكون النفس البشرية تخرج من ضائقتها بافتراض التخلص من المعضلة تجدها تتحدث كثيرا شرقا وغربا، وفي هذه الافتراضيات تظهر التوقعات شؤما أو تفاؤلا.

والوضع العالمي لفايروس كورونا رفع سقف التحدى فنيا أيضا، فهل يمكن استنساخ الماضي، فمثلا هل بالإمكان خروج رواية بعنوان (الحب في زمن كورونا) على غرار رائعة ماركيز (الحب في زمن الكوليرا)؟

ولأننا على يقين أن للفن خاصية التفرد بحيث لا يمكن استعادة اللحظة بالاستنساخ أو المشابهة، ومهما كانت الظروف الماضوية متشابهة مع الحاضر، فإن المنتج الفني يكون في حالة تغير زمني، فأعمال روائية مثل (العمى) لجوزيه ساراماجو، و(حب في زمن الكوليرا) لجابرييل جارسيا ماركيز ورواية الطاعون للبير كامو (الروائيون الثلاثة حصلوا على جائزة نوبل للأدب).

 

أيمن سمير
أيمن سمير

أيمن سمير: تركيا... والأمن القومى العربى

قال الكاتب في مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، يتعرض الأمن القومي العربي منذ 2011 لأخطار متعددة، لكن ما تقوله وتفعله تركيا هذه الأيام تجاوز كل الخطوط الحمراء، فأنقرة تعمل وبشكل علني ومفضوح ضد الدول العربية في المشرق العربي والخليج وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي، دون مراعاة لقواعد العلاقات الإقليمية والدولية، ودون اعتبار للعواقب التي يمكن أن ترتد عليها داخلياً وخارجياً، فما هي حدود الأخطار التي تمثلها تركيا على الأمن القومي العربي؟ وما هي الأوراق العربية لردع هذا العدوان التركي على الأراضي والمصالح العربية؟

من يراجع السياسة التركية التي ينتهجها أردوغان يتأكد أنها خلاصة لتحالف "فاشي يميني" يجمع بين التنظيم الدولي للإخوان والقوميين الأتراك أنصار العثمانية الجديدة، ولهذا يرتكز المخطط التركي على التحالف مع خلايا الإخوان في المنطقة العربية، والسعي لاستهداف المؤسسات والقيادات العربية، وصولاً لهدم الدولة الوطنية العربية، لذلك تحتل تركيا مساحات كبيرة من شمال العراق حتى "معسكر بعشيقة"، وتدرج في ميزانيتها ما يسمى "بالليرة الموصلية" كأكبر دليل على أطماعها في كل شمال العراق حتى الموصل، وفي سوريا "تستخدم النموذج القبرصي" لتثبيت احتلالها لشريط حدودي يمتد من الحدود العراقية السورية شرقاً وحتى ساحل البحر المتوسط غرباً، وهي تحلم بتكرار تثبيت احتلالها لسوريا كما فعل القوميون الأتراك عندما احتلوا شمال قبرص عام 1974، وما زال الاحتلال التركي للأراضي القبرصية حتى الآن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة