دول الخليج تشدد إجراءاتها ضد كورونا.. السعودية تغرم التجمعات البشرية بعد تسجيلها أعلى معدل إصابات فى 38 مدينة.. و30 ألف ريال غرامة الحفلات ومجالس العزاء.. الإمارات تجرى 41 ألف فحص.. والكويت: إجلاء 29 ألف مواطن

الجمعة، 08 مايو 2020 08:17 م
دول الخليج تشدد إجراءاتها ضد كورونا.. السعودية تغرم التجمعات البشرية بعد تسجيلها أعلى معدل إصابات فى 38 مدينة.. و30 ألف ريال غرامة الحفلات ومجالس العزاء.. الإمارات تجرى 41 ألف فحص.. والكويت: إجلاء 29 ألف مواطن كورونا فى الخليج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشدد دول الخليج إجراءاتها الاحترازية ضد وباء كورونا مع استمرار ازمة الفيروس المستجد، ورغم أن الدول العربية لم تقضى على المرض،  ففى السعودية أعلنت وزارة الداخلية، اعتماد لائحة الحد من التجمعات التي تساهم في تفشي ونقل فيروس كورونا، وتصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها والتي تهدف إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشرا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

غرامات التجمعات


وتضمنت اللائحة منع التجمعات بكافة صورها وأشكالها وأماكن حدوثها وشملت التجمعات العائلية لأكثر من أسرة واحدة، والتجمعات في المناسبات الاجتماعية بكل أشكالها، والتجمعات في المحلات التجارية المصرح لها.



وأعلنت الداخلية وفق مصدر مسؤول أنه على جميع الأفراد والكيانات من القطاعين العام والخاص، التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها.

كما اعتمدت تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها، حيث تبلغ مخالفة التجمع العائلي لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، بعشرة آلاف ريال، والتجمع غير العائلي بـ15 ألف ريال، والتجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات تبلغ مخالفته 30 ألف ريال.


وستكون العقوبة على أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، (5.000) ريال عن كل شخص، وتكرار أي من المخالفات يضاعف العقوبة وفق اللائحة.


يأتي ذلك بعد أن سجلت السعودية  الخميس الماضى، أعلى رقم إصابات يومية بلغ 1793 حالة إصابة جديدة، توزعت في 38 مدينة ومحافظة سعودية.

  

ووصل إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى أكثر من 33 ألفا في السعودية، بعد تسجيل 1793 حالة إصابة جديدة بالفيروس، بينما تم تسجيل 10 حالات وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 219 حالة وفاة، بينما تم الإعلان عن 1015 حالة تعافٍ ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 7798 حالة.

وقال الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم الصحة السعودية، خلال المؤتمر الصحافي اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، إن هناك 25714 إصابة نشطة، و145 حالة حرجة، مجدداً النصح بضرورة إجراء التقييم الذاتي حول كورونا عبر تطبيق موعد. وأشار إلى ارتفاع إجمالي الحالات بفيروس كورونا في البلاد إلى 33731 حالة، وذلك بعد تسجيل 1793 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، كما أضاف عن تفاصيل الحالات، أن 17 في المائة من الإصابات للإناث، و83 في المائة للذكور.
 

الإمارات

 

وفى الإمارات أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية إجراءها أكثر من 41 ألف فحص جديد لفيروس كورونا المستجد على فئات مختلفة في المجتمع، باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

 

وأسهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الإمارات في الكشف عن 553 إصابة جديدة بفيروس كورونا من جنسيات مختلفة جميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، ليصل الإجمالي إلى 16.793 حالة.

 

وأكدت الوزارة شفاء 265 حالة جديدة وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء3.837 حالة.

 

كما أعلنت الوزارة عن 9 حالات وفاة لمصابين من جنسيات مختلفة، وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة أنهم كانوا يعانون من أمراض مزمنة وبذلك يبلغ عدد الوفيات 174 حالة.

 

وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، وأهابت بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضماناً لصحة وسلامة الجميع.

 

الكويت

وفى الكويت أعلنت وزارة الصحة عن تأكيد إصابة 641 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ COVID19، وتسجيل 85 حالة شفاء، و 3 حالات وفاة جديدة  ليصبح إجمالي عدد الإصابات 7208 حالة.

وبالتوازى حرصت الكويت على إجلاء جميع مواطنيها الراغبين فى العودة لوطنهم، حيث أعلنت الإدارة العامة للطيران المدنى الكويتية، أن إجمالى عدد المواطنين الكويتيين العائدين وفق عملية العودة الشاملة، التى تمت على أربع مراحل خلال فترة من 19 أبريل الماضى إلى يوم أمس الأول لأربعاء، بلغ 29 ألفا و168مواطنا ومواطنة.

 

وقال رئيس فريق الخطة التشغيلية لرحلات عودة المواطنين الكويتيين سعد العتيبى - فى مؤتمر صحفي، للاعلان عن التقرير الختامى للخطة الشاملة للعودة اليوم - إن عدد المواطنين المسجلين فى منصة (معاكم) التى أطلقتها وزارة الخارجية الكويتية بلغ 42 ألفا و584 مواطنا ومواطنة، فى حين بلغ عدد الذين أبدوا الرغبة فى العودة 35 ألفا و848 مواطنا ومواطنة.

 

وأوضح أنه تم نقل 37ر81% من المواطنين الكويتيين الذى أبدوا رغبتهم فى العودة، فى حين لم يلتحق ما نسبته 63ر18% من المواطنين بالخطة؛ وذلك لأسباب خاصة بهم، منها تغيير رغبتهم فى العودة، أو عدم استكمال علاجهم بعد.

 

وأشار الى أن إجمالى عدد الركاب فى المرحلة الأولى التى استمرت من 19 إلى 21 أبريل الماضي، بلغ 9267 راكبا وراكبة من 16 وجهة حول العالم، شملت كل من الرياض والدمام وجدة وأبوظبى ودبى والمنامة والدوحة ومسقط والقاهرة والإسكندرية والعاصمة الأردنية عمان وإسطنبول وأنقرة ولندن وجنيف وباريس.

 

وأضاف أن إجمالى عدد الركاب فى المرحلة الثانية التى استمرت من 23 إلى 25 أبريل الماضي، بلغ 8489 راكبا وراكبة من 26 وجهة، شملت كل من القاهرة والإسكندرية والعاصمة الأردنية عمان وإسطنبول والدار البيضاء وتونس وبيروت ولارنكا ونواكشوط وداكار وفاليتا وتبليسى وباكو ومومباى ودلهى وتريفاندروم ومانيلا وبانكوك وسراييفو وأمستردام وفيينا ولندن وباريس وبروكسل وميونخ ونيويورك.

سلطنة عمان

 

وفى سلطنة عمان سجلت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، 154 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، لصبح العدد الكلي للإصابات المسجلة في السلطنة 3112 حالة.

 

وقالت الوزارة في بيان، إن الحالات الجديدة منها 42 لعمانيين، و112 حالة لغير عمانيين.

 

وقررت السلطات المعنية فى سلطنة عُمان، إنهاء العام الدراسي لكافة طلبة المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك تمديد إغلاق العاصمة مسقط إلى الـ 29 من الشهر الحالي.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة