وذكرت صحيفة /دون/ الباكستانية أنه من المقرر أن تجتمع لجنة التنسيق الوطنية المعنية بمكافحة فيروس كورونا الأربعاء الماضى، حيث ستقرر العاصمة إسلام آباد والمحافظات الآخرى الأعمال والصناعات التى سيتم إعادة فتحها خلال تخفيف القيود.

وفي هذا الصدد، قال وزير الإعلام الباكستانى شبلى فراز - فى مؤتمر صحفى بعد اجتماع مجلس الوزراء - إن رئيس الوزراء عمران خان، الذى لطالما يشعر بالقلق حيال الفقراء والأجور اليومية والفئات الضعيفة من المجتمع، قرر إعادة فتح الأعمال التجارية الصغيرة ووسائل النقل بدرجة ما حتى يتمكن هؤلاء الناس من كسب المال.

وأضاف أن رئيس الوزراء الباكستاني حذر من أن التهديد من المرض الفيروسي لم ينته بعد بل ويمكن أن يضرب مرة أخرى إذا لم تتبع المرافق إجراءات التشغيل القياسية الحكومية، لافتا إلى أن رأى خان حيال هذا الأمر هو أن الوضع يمكن أن ينقلب إلى الأسوأ ما لم تنفذ إجراءات التشغيل الموحدة بعد الاستئناف التدريجي للأعمال والصناعات.

وقررت الحكومة الباكستانية إعادة فتح المزيد من الشركات والقطاعات على الرغم من الارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا والتي تجاوزت الـ 22 ألف حالة مع أكثر من 500 وفاة فى البلاد، كما أعلنت البنجاب والسند عن بعض إجراءات تخفيف القيود في عملية الإغلاق من خلال السماح بإعادة فتح بعض الشركات مثل الملابس والأحذية والسيارات وقطع الغيار.