كيف تعاملت دول أوروبا مع حظر كورونا؟ خرائط جوجل تكشف: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا الأكثر التزاما بالبقاء فى المنزل.. وإبريل يشهد الانطلاق للحدائق.. والمتاجر والصيدليات الأماكن الأكثر زيارة من قبل سكان العالم

الإثنين، 01 يونيو 2020 08:00 م
كيف تعاملت دول أوروبا مع حظر كورونا؟ خرائط جوجل تكشف: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا الأكثر التزاما بالبقاء فى المنزل.. وإبريل يشهد الانطلاق للحدائق.. والمتاجر والصيدليات الأماكن الأكثر زيارة من قبل سكان العالم جوجل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الحياة في العودة بشكل تدريجى إلى عدد متفرق من الأماكن حول العالم، فما شهدناه مؤخرا هو تهديد عالمي حقيقي، لكن كيف استجابت البشرية لهذا الوباء؟ هل بقي الناس في منازلهم باستمرار كما طلبت منهم معظم الحكومات؟ وإذا لم يفعلوا، فأين ذهبوا؟

يمكن الإجابة على هذه الأسئلة بفضل جوجل، حيث كشفت الشركة عن بيانات لحركات الأشخاص التي تم جمعها من ملايين الأجهزة المحمولة التي تستخدم برمجياتها "أندرويد وخرائط جوجل وغيرها"، حيث لم يكن هذا المستوى من التفاصيل متاحًا من قبل، والتي يمكن من خلالها حل العديد من الأسئلة العلمية في النهاية.

سكان أوربا

في جميع أنحاء أوروبا، اختلفت الصورة التي رسمتها البيانات، حيث يمكن أن يعزى بعض الاختلاف إلى استراتيجيات الإغلاق لمختلف البلدان، وهو ما قد يكون مفيدًا عند التفكير في عمليات الإغلاق المستقبلية.

 

كيف تكشف هذه البيانات سلوك البشر

قسمت جوجل  فى البداية أين يقضى الأشخاص وقتهم إلى 6 فئات للموقع الجغرافي وهي:" المنازل ؛ أماكن العمل ؛ الحدائق ؛ محطات النقل العام ؛ محلات البقالة والصيدليات، ومواقع البيع بالتجزئة والأماكن الترفيهية"، فيما  تضم هذه البيانات دول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والدنمارك والسويد واليونان، وتشمل الفترة من منتصف فبراير وأوائل مايو.

ما هي الاختلافات بين الدول؟

بالنسبة للأشخاص الذين يقيمون في المنزل:

طوال جزء كبير من شهر أبريل ، كانت جميع هذه البلدان باستثناء السويد رسميًا في شكل من أشكال الإغلاق ، مع وجود تدابير قائمة تمنع الحركة غير الضرورية، ومع ذلك ، اختلف السلوك بشكل كبير.

أما في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ، ارتفع الوقت الذي يقضيه في المنزل في وقت مبكر من الوباء بنسبة 30-35 ٪، حتى أكثر الأشخاص الخارجيين يجب أن يبقوا في المنزل لمدة 10-12 ساعة على الأقل قبل الإغلاق، وهذا يعني أن ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس ساعات إضافية تم قضاؤها في المنزل لكل شخص، ويعكس هذا عمليات الإغلاق الصارمة لهذه البلدان: فقد حظروا جميع الأحداث ، وممارسة الرياضة في الهواء الطلق بشكل محدود ، وفي حالة فرنسا ، طلبوا الخروج من البلاد.

البقاء في المنزل

كذلك كانت ألمانيا والدنمارك أكثر ارتياحًا ؛ كان الارتفاع في البقاء في المنزل حوالي 15 ٪ ، مما يعكس عمليات الإغلاق الجزئية، وكانت الزيادة في السويد أقل حتى عند 8-10٪.

 

بينما كانت المملكة المتحدة في مكان ما بين ذلك ، حيث جاء رد فعلها متأخر ولكن بعد ذلك بقوة ، مع ارتفاع بنحو 20-25 ٪، ويعكس التأخير إقفالها في وقت لاحق - في 23 مارس - على الرغم من أنه من المثير للاهتمام أن بعض الأشخاص كانوا بالفعل في المنزل قبل بدء الإغلاق.

بينما كانت اليونان حالة مثيرة للاهتمام ، حيث كانت استجابت بشكل مبكر وقوي نسبيًا، لكنها بدأت في الاسترخاء في أواخر مارس ، مع تأثير قوي بحلول منتصف أبريل ، قبل وقت طويل من رفع تدابير الحركة غير الأساسية في 3 مايو،  قد يشير هذا إلى أن الامتثال مسألة خطر محسوس، حيث حافظت اليونان على حالات COVID-19 والوفيات منخفضة بشكل ملحوظ ، مما قد تسبب في استرخاء الناس في النهاية.

من ذهبو للعمل
من ذهبو للعمل

 

 

كما اختلف شكل الطريقة التي يقضي بها الأشخاص أوقاتهم في الهواء الطلق

فبالنسبة لمعظم شهر أبريل ، شهدت السويد والدنمارك وألمانيا ارتفاعًا في الوقت الذي يقضيه الأشخاص في الحدائق العامة (بما في ذلك الحدائق الوطنية والمحلية والحدائق العامة والشواطئ)، في الوقت نفسه ، شهدت إيطاليا وإسبانيا انخفاضات بنسبة 80٪. اليونان والمملكة المتحدة مرة أخرى في مكان ما في الوسط ، حيث شهدت انخفاضًا مبدئيًا ولكنها عادت إلى المعيار في أوائل مايو.

وفي حالة اليونان ، نرى في الواقع ارتفاعًا بنسبة 50٪ تقريبًا مؤخرًا مقارنة بالمعيار - مما يشير مرة أخرى إلى أن الإرهاق ربما يكون قد حدث ، إلى جانب الطقس الجيد ونقص المخاطر المتصورة.

زوار الحدائق
زوار الحدائق

 

وتُعد بيانات زيارة المتنزه في ألمانيا دليلاً آخر على أن إجراءات الإغلاق لا تحدد السلوك بشكل كامل ، وأن الأشخاص لديهم دوافعهم الخاصة، وبحسب بيانات جوجل فإن دول الدنمارك والسويد، التي لديها سياسات رسمية أقل صرامة ؛ كانت الدولة ذات السياسة الأكثر تشابهًا بشأن الخروج في الهواء الطلق هي المملكة المتحدة ، التي يظهر خطها انخفاضًا بدلاً من الزيادة، ومع ذلك ، يمكننا أن نرى تأثير إسبانيا الذي سمح لبعض القطاعات بالانفتاح مرة أخرى في 14 أبريل.

 

ما أهمية هذه البيانات؟

تحتاج الحكومات الآن إلى التحقيق فيما إذا كانت عمليات الإغلاق قد أثرت على انتشار المرض، وهل البقاء في المنزل هو الحل؟ وإذا لم يبق الناس في المنزل ، فهل يهم أين يذهبون؟ قد تسمح الإجابة على هذه الأسئلة للحكومات بتصميم مزيج مثالي من سياسة الإغلاق الذي يسمح ، على سبيل المثال ، للناس بالذهاب إلى المتنزهات دون خوف من انشار المرض.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة