أكرم القصاص - علا الشافعي

معتز بالله عبد الفتاح

إلى السيد وزير الطرق

الأربعاء، 10 يونيو 2020 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الأمور المؤذية جداً لمصر والمصريين أن نسير فى شوارع غير آدمية مليئة بالمطبات التى يسيطر على بعض المسؤولين فكرة أنها مفيدة فى تقليل السرعة وبالتالى تقليل الحوادث.
 
المشاهَد هو العكس تماماً.
 
المطبات سواء المقصودة الاصطناعية أو غير المقصودة أيضاً يترتب عليها حوادث طرق حين يكون الطريق خالياً من السيارات والسيارات تسير بسرعة، فتقفز السيارة لمسافة عالية على نحو يهدد حياة الراكبين والعابرين، وهذا ما شاهدته أمس الأول فى طريق الواحات بأكتوبر، فضلا عن أنها تسبب التكدسات غير المنطقية والتى تعطل الجميع ثم فجأة يسير الطريق بعد المطب بانسياب ملحوظ.
 
وحتى طريقة عمل كثير من المطبات تدل على غباء أو غل شديد من قبل من قاموا به لتكتشف أن معظم السيارات مطالبة أن تأخذ المطب بالعرض لأنها لو أخذته فى خط مستقيم فستصاب فى قاع السيارة بما لا نعلم نتائجه. هنا يكون المطب مرتفعاً جداً فوق المطلوب بكثير وكأن مصر لديها وفرة فى المواد المستخدمة فى عمل المطبات، تجد هذا فى مارينا فى الساحل الشمالى وتجد هذا فى الكثير من الطرق فى القاهرة وبعض المحافظات.
 
ويظل السؤال: من الشخص المسؤول عن المطبات؟ هل هناك إدارة عامة للمطبات؟ هل هناك قياسات عالمية أو محلية لكيفية صناعة المطبات؟ أم أن كل واحد عايز يعمل مطب يعمل اللى بيطلع فى دماغه؟
 
هذه المطبات تختلف عن التهالك فى الفواصل الإنشائية الموجودة ببعض الكبارى الرئيسية، من ضمنها على سبيل المثال (كوبرى فيصل، الدقى، كوبرى أكتوبر منزَل الزمالك)، الأمر الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى تكدس واختناق مرورى نتيجة خروج السيارات عن المسارات المخصصة لها لمسارات أخرى.
 
نحن نبنى طرقا جديدة عظيمة لكن الطرق القديمة بحاجة لأن نكف أذانا عنها، كما أننا أحياناً ما نقوم بسفلتة طرق ليست الأَوْلى بالسفلتة ونقوم أحياناً بإزالة الأسفلت القديم وننتظر أسابيع وشهوراً حتى تتم سفلتة الطريق. طيب لماذا لا نقوم بإزالة القديم فى يوم أو يومين قبل تجهيز الجديد؟ إن ردم الحفر فى الطرق ربما يكون له أولوية على عمل طريق جديد. 
وأقترح على المسؤولين فى أى وزارة لها علاقة بالموضوع: اعملوا صفحة على فيس بوك واطلبوا من الناس تصوير المطبات الغبية ورفعها على الصفحة ومعها العنوان أو اسم الطريق، علشان نشتغل عليه. 
 
شيلوا المطبات اللى بتطلّع عين الناس.. الناس مش ناقصة.. هم هيلاقوها من التعليم ولا التموين ولا الصحة ولا غلاء الأسعار، فنعمل لهم مطبات وحفر كمان؟!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة