اكتشاف فى قلوب الشمبانزى قد يكون علامة على مرض خطير

الأربعاء، 10 يونيو 2020 06:44 م
اكتشاف فى قلوب الشمبانزى قد يكون علامة على مرض خطير الشمبانزى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة حديثة إلى أن عظما نادرا اكتُشف في قلوب الشمبانزي قد يكون علامة على الإصابة بأمراض القلب، وقد يكون موجودا أيضا لدى بعض البشر .

واكتشف باحثون من جامعة نوتنجهام العظم،"os cordis" الذي يبلغ طوله مليمترات فقط، في فحوصات الأشعة المقطعية الدقيقة لقلوب الشمبانزي، ووجدوا أن العظام كانت أكثر شيوعا لدى الشمبانزي التي عانت من شكل من أمراض القلب، يسمى تليف عضلة القلب مجهول السبب، والذي يمكن أن يصيب البشر، وذلك وفقا لروسيا اليوم.

وتمكّن الفريق من فحص قلوب الشمبانزي بتضخيم أعلى بكثير مما قد يكون ممكنا، مع عمليات الفحص القياسية في المستشفى أو الأشعة المقطعية البيطرية، وعُثر على عظام القلب أيضا لدى الأبقار - وغالبا ما تكون كبيرة جدا - حيث يزيلها الجزارون عادة لصنع الحساء، وأحيانا، يكون للكلاب والجمال وثعالب الماء والأغنام عظم قلب أيضا - ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف واحد مماثل في قرود الشمبانزي.

وما يزال من غير الواضح بالضبط الوظيفة التي تقدمها العظام لدى الشمبانزي - ولكن يعتقد الفريق أن الغضروف الموجود بجانب العظم قد يوفر بعض القرائن، ويعتقد الخبراء أن العظام قد تدعم صمامات القلب الأساسية، أو تتطور بسبب أمراض القلب أو حتى تغيير النظام الكهربائي الذي يتحكم في القلب.

ووجد الباحثون أن العظام كانت أكثر عرضة للتواجد في الشمبانزي مع نوع من أمراض القلب يسمى "تليف عضلة القلب مجهول السبب" - وهي حالة يمكن أن تؤثر أيضا على الأشخاص، وتليف عضلة القلب هو النوع الأكثر شيوعا من أمراض القلب في الشمبانزي، وقد رُبط بنوبات قلبية غير منتظمة بشكل خطير والموت المفاجئ.

ويأمل الفريق في أن يؤدي اكتشافهم إلى تقدم طبي، يمكن أن يساعد في حماية الشمبانزي البري، المهددة بأمراض القلب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة