أكرم القصاص - علا الشافعي

الثقافة تتيج كتاب الأغانى لأبى فرج الاصفهانى للتصفح والتحميل مجاناً

الأربعاء، 10 يونيو 2020 04:00 ص
الثقافة تتيج كتاب الأغانى لأبى فرج الاصفهانى للتصفح والتحميل مجاناً غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتيح وزارة الثقافة بجميع قطاعاتها المعنية بالنشر، عددًا كبيرًا من أمهات الكتب المتنوعة الصادرة فى جميع قطاعات الوزارة من أجل التحميل المجانى بصيغة pdf من الموقع الرسمي لوزارة الثقافة على شبكة الإنترنت، وذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك"، وفي إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الوبائي. ومن ضمن الكتب التي أتاحها موقع وزارة الثقافة حديثًا " الأغانى لأبي الفرج الاصفهانى" الجزء الرابع.

20200421122240_20200421122240_4_1_

كتاب الأغاني، من أغنى الموسوعات الأدبية التي أُلفت في القرن الرابع الهجري، وهو مؤلَّف ضخم، ألفه أبو الفرج الأصفهاني المتوفب عام 356هـ. ومادته تقوم على جمع المؤلف للأغاني المتميزة (أصوات) في عصره والعصور السابقة عليه مع ذكر لطرائق الغناء فيها. ثم يتبع ذلك بشروح وتعليقات لما تحويه هذه الأصوات من أشعار وإشارات.

واستغرق تأليف الكتاب حوالي خمسين عامًا، وبعد أن انتهى منه أهداه إلى سيف الدولة الحمداني فأعطاه ألف دينار، ولما سمع الحاكم بن عباد ذلك استقل هذا المبلغ لذلك العمل الضخم والمجهود الرائع وأرسل اليه الحاكم الثاني خليفة الأندلس ملتمساً نسخة من الكتاب مقابل ألف دينار عيناً ذهباً أخرى، فأرسل الأصفهاني له نسخة منقحة قبل أن يوزع الكتاب في العراق. ويرى النقاد أن الكتاب هدفه الإمتاع لا السرد التاريخي، فهو يهمل الأخبار غير الجذابة حتى لو كانت مفيدة، ويختار القصص المشوقة والحكايات المسلية وإن لم تكن ذات قيمة.

يشار إلى أن هيئة الكتاب أتاحت أكثر من 130 عنوانًا بين إصداراتها المتنوعة للجمهور، للاطلاع والتحميل، عبر بوابة وزارة الثقافة المصرية، فيما بدأت تفعيل صالون القاهرة الثقافى الدولى أون لاين عبر صفحته على موقع فيس بوك.

 

بوابة الثقافة تعد المنصة الأولى من نوعها التى تحتوى كنزًا ثقافيًا نادرًا لإعلاء المستوى الثقافي للمواطنين فى محافظات مصر المختلفة، حيث أن الهدف منها هو الوصول إلى 100 مليون مثقف مصرى ونشر الثقافة المصرية وإعلاء قيمتها بين دول العالم أجمع عامة ودول أفريقيا خاصة .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة