أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج .. هل اختار روبرت هوارد أن يموت مع والدته التى علمته حب الأدب؟

الخميس، 11 يونيو 2020 09:00 ص
س وج .. هل اختار روبرت هوارد أن يموت مع والدته التى علمته حب الأدب؟ روبرت هوارد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الروائى والشاعر روبرت إرفين هوارد، كاتب قصص الخرافية والمغامرات، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 11 يونيو من عام 1936م، حيث استطاع أن يضع شخصية أسطورية، وهى كونان البربرى، والتى أصبحت تقارن بشخصيات السلاسل القصصية مثل طرازان ودراكولا، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياته,

س  / أين ولد روبرت إرفين هوارد؟

ج /  ولد فى تكساس، لعائلة حاربت مع الجنوبيين فى الحرب الأهلية الأمريكية وكان والده طبيباً يدعى إسحق هوارد وأمه هستر إرفين وكانت تقوم بأعمال خيرية.

س / متى بدأت حياته الأدبية؟

ج / كان روبرت يكتب وهو فى سن التاسعة، وكان يختار أبطاله أقوياء مفتولى العضلات، وكان ذلك بسبب أنه لاعب لرياضة الملاكمة التى كانت سائدة فى عصره.

س / ما سبب حبه للأدب والشعر؟

ج / وكان سبب حبه للشعر والأدب أمه التى كانت تهتم بالفقراء والأعمال الخيرية، ومساعدة أقاربها المرضى مما اسفر عن نقل عدوى السل إليها.

 

س / متى بدأت فكرة التخيل لديه؟

ج / بدأت فكرة التخيل لدى روبرت تتكون بعدما كان يستمع للحكايات الأسطورية من جدته والعبيد السابقين، حكايات الجنود القدامى فى الحرب، وزيارة المواقع القديمة، حيث كان الراحل من سلالة عائلة حاربت مع الجنوبيين فى الحرب الأهلية الأمريكية، وكان والده طبيبًا جوالا، فكان ينتقل بين المدن بسبب طبيعة عمل والده.

 

س / هل رصد عبر كتاباته سيرته؟

ج / رصد عبر كتاب "شخص مشى وحيدًا"، علاقته مع معلمة  تدعى نوفالين برايس، وتحول إلى فيلم سينمائى بعد ذلك  بعنوان "العالم بأسره".

س /  هل كان يعمل فى عمل غير الكتابة؟

ج / عمل فى مهن عديدة حتى يستطيع أن ينتج أعماله الأدبية فكان يعمل قطف القطن، وناقل للقمامة، ووشم الماشية، ولكنه فى يوما ما استطاع أن يبيع قصته "رمح وناب" بـ  16 دولار فعرفة القراء لمجلة  حكايات غريبة وأصبح هوارد مواظبا على الكتابة فى المجلة بعد ذلك، لدرجة أن قصته احتلت صفحة الغلاف.

 

 س / هل مر روبرت بأزمات نفسية؟

ج / تعرض الكاتب إلى نوبات اكتئاب شديد، لدرجة اتخاذه قرار بالانتحار، فالكل رحل عنه، فتزوج أصدقاؤه، وحبيبته رحلت لتكمل دراستها، وأمه دخلت فى غيبوبة، وأبلغته الممرضه أنها لن تفيق مرة أخرى.

س / وهل أقبل على الانتحار بالفعل؟

ج / بعد تأكده رحيل والدته، أخذ مسدسه وأطلق النار على رأسه فى مثل هذا اليوم 11 يونيو 1936م ورحلت أمه فى صباح اليوم الثانى، ودفنا مع بعضهما فى جنازة مشتركة.

س / كم تبلغ أعمال روبرت الأدبية؟

ج / رغم رحيله وهو فى سن الـ 30، إلا أنه استطاع أن ينتج ما يقرب من 300 قصة و700 قصيدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة