أكرم القصاص - علا الشافعي

سباق فندقى على عودة العمل.. قائمة المنتجعات المعتمدة تقارب 200 فندق.. والفيوم ومرسى مطروح والإسكندرية تنافس على السياحة الداخلية.. والغرف السياحية: خطوات سريعة للاستعداد لعودة الحركة الدولية

الخميس، 11 يونيو 2020 11:30 م
سباق فندقى على عودة العمل.. قائمة المنتجعات المعتمدة تقارب 200 فندق.. والفيوم ومرسى مطروح والإسكندرية تنافس على السياحة الداخلية.. والغرف السياحية: خطوات سريعة للاستعداد لعودة الحركة الدولية السياحة الشاطئية فى مصر - أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جنوب سيناء: نتواصل مع الأسواق الخارجية لعرض الإجراءات الصحية فى مصر

خلال الأيام القليلة الماضية شهد القطاع الفندقى تسابق من المنتجعات فى كافة المحافظات للحصول على شهادة السلامة الصحية لعودة العمل، وفقا للضوابط التى أقرها مجلس الوزراء، وهو ما يتزامن مع تحركات الدولة لعودة الحركة السياحية قريبا.

وتسعى الفنادق إلى سرعة توفيق أوضاعها قبل استئناف حركة الطيران لتكون جزءا من المنظومة وتعويض الخسائر التى منيت بها خلال الفترة الماضية، فى ظل توقف الحركة بسبب انتشار فيروس كورونا وفرض قيود على حركة الطيران الدولية.

ولم تقتصر الفنادق الراغبة فى العودة للعمل على المحافظات السياحية الشهيرة مثل البحر الأحمر وجنوب سيناء، بل أيضا دخلت عدد من الفنادق فى محافظة الفيوم ومرسى مطروح والإسكندرية ودمياط وهى المحافظات التى تشهد إقبالا من السياحة الداخلية.

وقال هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، إن الأيام الماضية شهدت ارتفاعا فى نسبة الفنادق التى تقدمت للحصول على شهادة السلامة الصحية، معتبرا أن هذا مؤشر جيد على رغبة الفنادق فى الاستعداد على أكمل وجه قبل استئناف الحركة الدولية.

وأرجع الشاعر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، هذا الإقبال إلى النجاح الذى حققته تجربة فتح الفنادق خلال فترة عيد الفطر المبارك، وما شهده من إدارة ناجحة للمنظومة والرقابة المشددة من قبل وزارة السياحة والغرفة أثبتت نجاح التجربة، كذلك شجعهم قرار رفع نسب الاشغال من 25 إلى 50% للعودة للعمل.

وأكد الشاعر، أن الاسعار لرحلات الموسم الصيفى لن تختلف عن أسعار العيد، فجميعها فى متناول الجمهور المستهدف، مشيرا إلى أن الهدف من وراء تشغيل الفنادق ليس الربح ولكن اختبار إمكانية الفنادق للعمل فى ظل الأوضاع الجديدة، وأن نكون مستعدين عندما يتم استئناف السياحة الدولية.

ولفت الشاعر، إلى أن متوسط سعر الليلة فى فندق خمس نجوم يتراوح من 1500 إلى 2000 جنيه وهذا متوسط جيد جدا، وينخفض بانخفاض درجة نجومية الفندق والخدمات المتاحة ويصل فى بعض الفنادق لـ700 جنيه فى الليلة، منوها إلى أن السياحة الداخلية من الصعب أن تغطى نسبة الـ50% اشغال خاصة فى البحر الأحمر وجنوب سيناء، فى حين أنها قد تصل لذلك فى الساحل الشمالى ومطروح.

وتعلن وزارة السياحة والآثار بشكل يومى عن فنادق جديدة تنضم للمنظومة الصحية، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التى وضعتها وزارة السياحة والآثار وأقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية.

وأوضح عبد الفتاح العاصى، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، أن إجمالى عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة حتى الآن وصل إلى 174 فندقا، وأن لجان الفحص مستمرة فى أعمال التفتيش تباعا على باقى الفنادق التى تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة.

وأهابت وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة قصر التعامل مع الفنادق التى حصلت على شهادة السلامة الصحية دون غيرها.

من جانبه، أكد تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمرو جنوب سيناء، أنه رغم ضعف الاشغال فى فنادق جنوب سيناء النسبى، إلا أن  الفنادق بدأت تستعد لعودة السياحة بقوة وتتقدم للحصول على تراخيصها وشهادة السلامة الصحية، وفقا لشروط مجلس الوزراء، لاستضافة السياحة الداخلية والاستعداد للحركة الدولية فور فتح المجال الجوى.

وكشف مكرم، أن هناك أسواقا سياحية عديدة أبدت استعدادها لزيارة مصر بمجرد فتح المجال الجوى، مشيرا إلى أن شرم الشيخ وجهه مميزة ولديها شهرة عالمية فى عدد من الأسواق الدولية، موضحا أن الجمعية تقوم التزامن مع استعدادات الفنادق تقوم حاليا بالتواصل مع الأسواق السياحية المختلفة، وكذلك منظمى الرحلات، لشرح الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها مصر بشكل عام والقطاع الفندقى بشكل خاص، لطمأنتهم حول الأمان الصحى فى مصر، منوها إلى أن هناك دولا لديها استعداد لاستئناف السياحة ولكننا فى انتظار القرار المصرى، وفى مقدمتهم إيطاليا وأوكرانيا وبيلاروسيا.

ولفت إلى أن الإقبال لازال قليلا نوعا ما، نتوقع أن ترتفع نسب الاشغال بشكل جيد مع شهور الصيف، خاصة أننا نتوقع استئناف الحركة الدولية خلال يوليو، فى ظل إعلان أغلب الدول الأوربية استئناف حركتها بداية من منتصف يونيو الجارى، مؤكدا أن جميع الجهات تقوم بالاستعداد سواء الدولة من حيث دراسة استعادة الحركة السياحية، أو الفنادق من خلال توفيق أوضاعها من خلال مبادرات التمويل التى وفرتها الدولة والبنك المركزى، أو تنفيذ الإجراءات الاحترازية التى أقرها مجلس الوزراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة