أكرم القصاص - علا الشافعي

"أم غيج" جنوب مدينة القصير علي ساحل البحر الأحمر.. تحتضن 105 مليون طن احتياطى من المعادن.. فرصة لاستثمارات تعدينية لإنتاج 800 ألف طن رصاص و 600 ألف طن زنك.. والمنجم بمساحة 8 كم مربع.. وجاهزية 100%

الجمعة، 12 يونيو 2020 04:43 م
"أم غيج" جنوب مدينة القصير علي ساحل البحر الأحمر.. تحتضن 105 مليون طن احتياطى من المعادن.. فرصة لاستثمارات تعدينية لإنتاج 800 ألف طن رصاص و 600 ألف طن زنك.. والمنجم بمساحة 8 كم مربع.. وجاهزية 100% وزارة البترول
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستهدف استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية برئاسة المهندس طارق الملا تهيئة مناخ جاذب للاستثمار الأجنبى فى مجال التنقيب عن الثروات المعدنية، لتعظيم الاستفادة منها والعمل على تعظيم القيمة المضافة والعائد من الثروات المعدنية وتشجيع الاستثمار فى إقامة مشروعات تصنيع الثروات المعدنية وتحويلها إلى منتجات نهائية لزيادة القيمة المضافة بما يتوافق مع استراتيجية الاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات المعدنية ووفقا لتقرير فرص الاستثمار التعديني والذى يتضمن مشروع استخراج واستغلال " الرصاص والزنك" بأم غيج  جنوب القصير بالبحر الأحمر ، فإن الفرصة متاحة للمستثمر فى  مشروع استخراج الرصاص والزنك بمنطقة أم غيج جنوب القصير  بمشاركة الهيئة العامة للثروة المعدنية فى إنشاء وتجهيز وفصل  خامات الرصاص والزنك  تمهيدا للتصنيع الجزئى أو الكلى على أن تشارك هيئة الثروة المعدنية بالمادة الخام والإشراف الفني للمشروع.
 
ويسخدم معدن الرصاص في صناعة بطاريات الرصاص  ومركبات الرصاص  وصفائح الرصاص والذخائر  والسبائك  وتغليف الكوابل  و في الصبغات المضافة إلي الدهانات أما الزنك  فيستخدم في جلفنة الحديد  و صناعة البطاريات  بالاضافة لصناعة العلبة الخارجية للبطاريات الجافة وصناعة سبائك تستخدم في عمليات  اللحام والطلاء .
 
أما فيما يتعلق بتغذية المشروع من المادة الخام من الرصاص والزنك، فقد أوضح تقرير فرص الاستثمار التعديني وجود 105 مليون طن احتياطى جيولوجي من  خامات الرصاص والزنك  موضحا أن المنتج المتوقع منه  800 ألف طن رصاص  و600 ألف طن زنك .
 
وأشار تقرير فرص الاستثمار التعدينى، إلى أن عمر المشروع والتكلفة الاستثمارية المبدئية تحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع، لافتا أن موقع المشروع  محافظة البحر طريق القصير مرسي علم  ساحل البحر الأحمر .
 
1c017852-4401-4f4c-869b-065270bd45bb
 
 
3d93d1e6-433b-4b21-914b-8d90b409df78
 
 
وأوضح تقرير فرص الاستثمار التعدينى، أن مساحة المنجم لمشروع استغلال واستخراج  خامات الزنك  والرصاص يبلغ 8 كم مربع، لافتا إلى أن نوع التعاقد على أرض المشروع ترخيص استغلال بنظام المشاركة.
 
وذكر تقرير الاستثمار التعدينى، أن أسلوب الإسناد لهذا المشروع، هو إنشاء شركة مشتركة ما بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والمستثمر لإدارة المشروع ونسبة الجاهزية للبدء في المشروع 100%، أما فيما يتعلق بالموافقات والتراخيص الصادرة للمشروع فهي من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وزارة البترول وتتضمن الشروط الفنية والمالية والقانونية مراعاة الشروط والضوابط الفنية فى عمليات استخراج واستغلال وفصل وتجهيز خامات الرصاص والزنك ، وتوفير التكاليف الاستثمارية للمشروع القانونية وإنشاء شركة مشتركة ذات شخصية اعتبارية بين الهيئة والمستثمر، طبقا للقوانين واللوائح والقواعد المنظمة في هذا الشأن.
 
وتابع التقرير، أن دراسة الجدوى تتم من خلال تحديد التكاليف الاستثمارية للمشروع بالإضافة إلى تكاليف التشغيل والإنتاج والعائدات المادية، موضحا أن العائد من المشروع وصافى الربح يحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة