صحافة العرب.. الإمارات تدين الهجوم الإرهابى فى نيجيريا.. السعودية: 9 أيام وتعود الحياة لأنديتنا.. صواريخ قصف أرامكو إيرانية.. لبنان: جلسة طارئة للحكومة.. و"الراى" توضح تفاصيل حادث دبلوماسى أمريكى بالكويت

الجمعة، 12 يونيو 2020 05:00 م
صحافة العرب.. الإمارات تدين الهجوم الإرهابى فى نيجيريا.. السعودية: 9 أيام وتعود الحياة لأنديتنا.. صواريخ قصف أرامكو إيرانية.. لبنان: جلسة طارئة للحكومة.. و"الراى" توضح تفاصيل حادث دبلوماسى أمريكى بالكويت لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت القضايا التى حازت باهتمام الصحف العربية والخليجية اليوم، حيث أوردت "البيان" الإماراتية إدانة الدولة للهجوم الإرهابي في شمال نيجيريا، والذى أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى الأبرياء.

 

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أصدرته اليوم أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية، كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

البيان الاماراتية
البيان الاماراتية

 

صحف السعودية

 

وفى السعودية اهتمت عكاظ بأنباء عودة النشاط الرياضى ، فتحت عنوان " 9 أيام والحياة تعود لأنديتنا " نشرت تفاصيل استئناف الدورى، وحددت وزارة الرياضة، يوم الثلاثاء 2020/8/4م، موعدا لعودة المنافسات الرياضية مع استمرار تعليق الحضور الجماهيري لهذه المنافسات، على أن تعود الأندية للتدريبات الأحد الموافق 2020/6/21م، جاء ذلك في البيان الذي نشرته الوزارة عبر موقعها في «تويتر» وجاء نصه: "إشارة إلى القرار الصادر بتاريخ 2020/3/14م والقاضي بتعليق النشاط الرياضي في المملكة العربية السعودية بمختلف الألعاب الرياضية وكافة البطولات والمسابقات، اعتباراً من يوم الأحد  الموافق 2020/3/15م وحتى إشعار آخر.

عكاظ السعودية
عكاظ السعودية

 

فإن وزارة الرياضة، وبعد التنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فايروس كورونا المستجد (COVID - 19)، تُعلن رفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة اعتباراً من الأحد  الموافق 2020/6/21م، بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب، على أن تقوم الاتحادات الرياضية بتحديد مواعيد العودة للمنافسات اعتباراً من الثلاثاء الموافق 2020/8/4م مع استمرار تعليق الحضور الجماهيري لهذه المنافســات، والالتــزام بكامـل الإجـراءات الإرشـادية الخاصة بالتدريبات والمنافسات التي ستصدر خلال الأيام القادمة.

 

وستقوم الوزارة وبالتنسيق مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية والاتحادات الرياضية بالوقوف على كافة الإجراءات والتدابير الوقائية وآلية تنفيذها والإشراف عليها حرصاً على سلامة كافة منسوبي القطاعات الرياضية.

 

ووفقاً لذلك، أصدر الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، قراراً بتشكيل لجنة تقوم بالإشراف المباشر على آليات عودة النشاط الرياضي وتقييم الوضع بشكل مستمر بالتنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فايروس كورونا المستجد (COVID - 19) واتخاذ أي إجراءات لازمة في حينها حفاظاً على سلامة كافة الرياضيين.

 

الشرق الأوسط: صواريخ إيرانية

 

اهتمت الصحف السعودية وفى مقدمتها الشرق الاوسط بتقرير الأمم المتحدة، الذى قدمه الامين العام أنطونيو جوتيريش، لمجلس الأمن الدولي أمس (الخميس)، والذى أكد فيه أن صواريخ «كروز»، التي هُوجمت بها منشآت نفطية (أرامكو) ومطار دولي في السعودية العام الماضي «أصلها إيراني».

 

الشرق الأوسط
الشرق الأوسط

 

وقال جوتيريش كذلك إن عدة قطع ضمن أسلحة ومواد متعلقة بها كانت الولايات المتحدة ضبطتها في نوفمبر  2019 وفبراير 2020 «من أصل إيراني» كذلك.

وأضاف جوتيريش أن خصائص تصميم بعضها مشابهة لتلك التي أنتجها كيان تجاري في إيران، أو تحمل علامات فارسية، وأن بعضها تم تسليمه إلى إيران بين فبراير 2016 وأبريل  2018.

ولم ترد البعثة الإيرانية إلى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب للتعليق على تقرير الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام إن الأمم المتحدة فحصت حطام أسلحة جرى استخدامها في هجمات على منشأة نفط سعودية في عفيف في مايو وعلى مطار أبها الدولي في يونيو وأغسطس، وعلى منشأتين نفطيتين لـ«أرامكو السعودية» في خريص وأبقيق في سبتمبر.

 

صحف الكويت

اهتمت صحيفة الراى الكويتية بتسليط الضوء على توضيح الحقائق الخاصة بقصة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى تبين دهس الدبلوماسى الأمريكى على جسر جابر بالكويت، حيث أوضح نائب رئيس البعثة الأميركية أنه الدبلوماسى بخير، وحادث الدهس الذي تعرض له خلال قيادته دراجة نارية على جسر جابر يعود إلى تاريخ قديم، ولم يؤثر على صحته.

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

ففيما تم تداول فيديو على نطاق واسع لحادث دهس الدبلوماسي الأمريكي، أعربت السفارة الأمريكية لدى الكويت عن تقديرها للرسائل التي تلقتها للاطمئنان على صحة وسلامة نائب رئيس البعثة لاري ميموت بعد إصابته في تصادم على جسر الشيخ جابر وسرعة استجابة رجال الشرطة والإسعاف في التعامل مع الحادث.

وذكرت السفارة الأمريكية في بيان خصت به «الراي» أن الحادثة تعود إلى تاريخ 22 أبريل الفائت أثناء قيادة نائب رئيس البعثة لاري ميموت دراجته النارية على جسر الشيخ جابر لتصطدم به، عن طريق الخطأ، سيارة عابرة من جهة اليسار.

وأضافت أن السائق ومجموعة من سائقي السيارات الآخرين قاموا بالتوقف للتحقق من حالة السيد ميموت، واتصلوا على الإسعاف وظلوا ملازمين له حتى وصول المساعدة، وتم نقله حينها إلى المستشفى، حيث تلقى العلاج وتم تسريحه وباشر عمله في اليوم التالي بعد عمل الفحوصات اللازمة.

وعبر نائب رئيس البعثة لاري ميموت عن بالغ تقديره للتجاوب السريع الذي تلقاه من الشرطة الكويتية، وطاقم الإسعاف والرعاية الممتازة من الطاقم الطبي، لافتاً إلى أنه يواصل أداء مهامه كاملة وبطريقه للتماثل للشفاء التام.

 

لبنان

 

وسلطت "النهار" اللبنانية الضوء على الجلسة الطارئة لمجلس الوزراء اللبنانى فى السرايا لمعالجة الأوضاع النقدية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، وفي حضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووفد نقابة الصرافين الذي سيحضر جانباً من الجلسة. كما انضمّ رئيس جمعية المصارف سليم صفير إلى الجلسة.

و عقدت في السرايا الحكومية، جلسة طارئة لمجلس الوزراء لمعالجة الأوضاع النقدية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، وفي حضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووفد نقابة الصرافين الذي سيحضر جانباً من الجلسة. كما انضمّ رئيس جمعية المصارف سليم صفير إلى الجلسة.

النهار اللبنانية
النهار اللبنانية

 

وقال دياب خلال الجلسة: "اللعب بلقمة عيش المواطن خط أحمر، ولن نسمح به".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة