فشل نابليون بونابرت وهتلر ونجح التتار.. لماذا لا يمكن غزو روسيا؟

الجمعة، 12 يونيو 2020 08:00 م
فشل نابليون بونابرت وهتلر ونجح التتار.. لماذا لا يمكن غزو روسيا؟ الجيش الروسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من أكثر دول العالم التى يصعب احتلالها هى روسيا، التاريخ يذكر ذلك ويؤكده مرارا وتكرارًا، لكن هذا ليس فقط بسبب قوة الدب الروسى العسكرية أو لأن ترسانتهم المسلحة لا تقارن، لكن عوامل أخرى طبيعية ربما ساعدت روسيا فى أن تصبح بلدا يصعب النيل منه وغزوه.

غزو نابليون لروسيا
غزو نابليون لروسيا

وتمر اليوم الذكرى الـ 208 على بدء حملة نابليون بونابرت لغزو روسيا، وذلك فى إطار الحملة التى يشنها لفرض سيطرته على أوروبا، وذلك فى 12 يونيو عام 1812، حيث اتجه "بونابرت" برفقة مئات الآلاف من جنوده لغزو الأراضى الروسية، وعلى الرغم من الخسائر البشرية الهائلة التي مني بها الروس، إلا أن جيوش نابليون لم تتمكن من احتلاها، لأكثر من عامل.

غزو ألمانيا للاتحاد السوفيتى
غزو ألمانيا للاتحاد السوفيتى

والأمر نفسه تكرر إبان الحرب العالمية الثانية عندما غزا النازيون الألمان بلادهم، وهي الحرب التي كانت الأكثر دموية في تاريخ روسيا، التي يعتبر شعبها من بين أكثر الشعوب شراسة، والدليل على ذلك معركة ستالينغراد.

غزو التتار لروسيا
غزو التتار لروسيا

ربما الجيش الوحيد الذى استطاع أن يخضع الدب الروسى لسيطرته هو جيش التتار بقيادة باتو بن جاجي، وكان من أكبر قواد التتار مطلقاً، قاد الحملات التترية شمال بحر قزوين في سنة 634، فقمع القبائل التي تسكن في نهر الفولجا الروسي، ثم زحف بعد ذلك على البلاد الروسية الواسعة، وبدأ هذا الزحف على روسيا في سنة 635هـ، وقام بمذابح بشعة شنيعة في روسيا ثم توجهت الجيوش التترية إلى أعظم مدن روسيا موسكو واجتاحوها ودمروها في أيام معدودات، ثم سقطت بعد ذلك مدن يورييف وجاليش وبريسلاف وروستوف وغيرها إلى أن احتل التتار دولة روسيا بكاملها في سنتين، من سنة 635 إلى 636م، لكن الوضع حينها كان أسهل من حيث تنظيم القبائل داخل روسيا، والحشود العسكرية.

لكن يبقى السؤال لماذا فشل اثنان من أقوى وأذكى القادة العسكريين فى التاريخ فى غزو روسيا رغم الأسلحة القوية والجيش الكبير؟

كشفت المجلة العسكرية الأمريكية "We Are The Mighty"، السبب في عدم القدرة على احتلال وإخضاع، عدد من الدول من بينها روسيا، حيث أكدت المجلة لا يمكن الاستيلاء على روسيا، ليس فقط بسبب الظروف المناخية القاسية ومساحتها الشاسعة وجيشها القوي، بل بسبب طبيعة سكانها الخاصة، "فالروس مستعدون لتدمير بلدهم، بدلا من تسليمه للمحتل".

وبحسب المجلة الأمريكية، إذا حصل اعتداء على روسيا، فسوف تقاتل إلى جانبها الجمهوريات السوفيتية السابقة الموالية لها، وفي مقدمتها كازاخستان.

وهو ما يتفق ما ذكرته إذاعة "سكاى نيوز" فى تقرير عن الدول التى لا يمكن غزوها، حيث أكد التقرير، أن من ضمن أسباب فشل غزوة نابليون هو ما يطلق عليه "الجنرال شتاء" الذي جمد الجيش، بالإضافة إلى أن الروس عمدوا إلى تدمير البنية التحتية في بلدهم، كالبلدات والمزارع وغيرها، فهم يفضلون تدمير بلدهم على أن يتركوها للأعداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة