أكرم القصاص - علا الشافعي

منتصف أغسطس آخر مهلة لتقنين أوضاع الوسائل الإعلامية.. "الأعلى للإعلام": لا ظهور على الشاشات لغير أعضاء نقابة الإعلاميين وحاملى التصاريح.. وإجراءات مشددة ضد المخالفين لمعايير المجلس.. وتشكيل مرصد لمتابعة 34 قناة

السبت، 13 يونيو 2020 06:00 ص
منتصف أغسطس آخر مهلة لتقنين أوضاع الوسائل الإعلامية.. "الأعلى للإعلام": لا ظهور على الشاشات لغير أعضاء نقابة الإعلاميين وحاملى التصاريح.. وإجراءات مشددة ضد المخالفين لمعايير المجلس.. وتشكيل مرصد لمتابعة 34 قناة طارق سعدة نقيب الإعلاميين والكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعمل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضبط المشهد الإعلامى و خاصة عقب إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة و ذلك بالتعاون مع نقابة الإعلاميين، حيث حددت اللائحة التنفيذية 6 شهور لتقنين أوضاع المؤسسات الإعلامية لتنتهى مهلة توفيق الأوضاع فى منتصف أغسطس القادم، كما طالب المجلس الأعلى جميع مقدمى البرامج بسرعة توفيق أوضاعهم بالحصول على عضوية النقابة  أو تصاريح مزاولة المهنة. 
 
حيث نصت المادة الثالثة من قانون تنظيم الصحافة و الإعلام : " على كل من يعمل فى المجال الصحفى أو الإعلامى سواء فى الصحف أو فى وسائل الإعلام أو المواقع الإلكترونية فى تاريخ العمل بهذا القانون أن يوفق أوضاعه طبقًا لأحكام القانون المرافق ولائحته التنفيذية، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية".
 
فى البداية، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن القانون  حظر مزاولة النشاط الإعلامي إلا لإعلامي مقيد بجداول نقابة الإعلاميين أو لمن حصل على تصريح مزاولة المهنة، مضيفا أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام عرف الإعلامى هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، وأن قانون نقابة الإعلاميين فى مادته الـ19 حظر ممارسة النشاط الإعلامى على غير المقيدين بجداول النقابة أو الصادر لهم تصريح مؤقت بذلك.
 
و دعا مكرم محمد أحمد في تصريحات لـ"اليوم السابع"، كافة الوسائل الإعلامية لتقنين أوضاعها و خاصة عقب اصدار اللائحة التنفيذية للمجلس و التى طالبت بقنين أوضاعها خلال 6 أشهر، كما دعا كافة القائمين على العمل الإعلامى بتقنين أوضاعهم بنقابة الإعلاميين .
 
و نوه مكرم محمد أحمد الى أن المجلس وضع من قبل ضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية والتوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز و العنف و الكراهية، مشيرا الى أنه تم تشكيل لجنة رصد لرصد المخالفين للمعايير التى تم وضعها من قبل المجلس و تطبيق لائحة الجزاءات عليها .
 
ونوه مكرم محمد أحمد الى أن المجلس مستمر فى ضبط المشهد الإعلامى و أنه سيتخذ كافة الاجراءات اتجاه غير المقنين لأوضاعهم .
 
وأشار طارق سعدة نقيب الإعلاميين، الى  أن الفترة المقبلة لن تقبل ظهور أى كيان إعلامى غير مرخص له فى ظل تطبيق القانون والتعامل مع المشهد الإعلامى المصرى طبقا لميثاق الشرف، معلنا عن تشكيل مرصد إعلامى يرصد 34 قناة و إذاعة وأهم البرامج التى تخاطب الرأى العام وأنه يصدر تقارير يومية لمتابعة الأداء وتطبيق الشرف الإعلامى من ناحية أداء الإعلاميين.
 
وأوضح طارق سعدة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن النقابة تعمل يوميا فى تلقى أوراق المتقدمين للعضوية و تصاريح مزاولة المهنة لتقنين أوضاعهم، مضيفا :" نتعاون مع جميع الوسائل الإعلامية لتقنين أوضاعهم و هناك مجموعة كبيرة استجابت وأنه على الفور يتم استلام الأوراق و فحصها". 
 
وأشار طارق سعدة نقيب الإعلاميين إلى أنه تم منح تصاريح مزاولة المهنه للعديد ممن استوفوا الشروط خلال الفترة الماضية، مناشدا العاملين فى الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة الرسمية والخاصة، بسرعة التوجه لمقر النقابة لتقنين أوضاعهم فى الشعب الخمسة التى نص عليها القانون وهى الإعداد والتقديم والتحرير والمراسلة والإخراج حتى لا يقع العاملين فى هذه الوسائل تحت طائلة القانون وفقا لنص المادتين 2 و19 من قانون نقابة الإعلاميين 2016 التى تحذر مزاولة النشاط الإعلامى دون الحصول على العضوية أو تصريح مزاولة المهنة.
 
ونوه طارق سعدة نقيب الإعلاميين، أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد من لم يتقدم للحصول على تصاريح مزاولة المهنة أو الحصول على عضوية النقابة من بينها منعه من الظهور على القناة التى يعمل بها لحين تقنين أوضاعه.
 
و ذكر أيمن عدلى عضو مجلس نقابة الإعلاميين، أن النقابة لن تسمح بالظهور على وسائل الإعلام الا للحاصلين على عضوية النقابة أو  على تصاريح مزاولة المهنة و ذلك طبقا لقانون نقابة الإعلاميين  رقم 180 لسنة 2018، لافتا الى أن لجان القيد بالنقابة فى انعقاد دائم لاصدار تصاريح مزاولة المهنة والعضويات للأعضاء الجدد. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة