مقاومة خليجية لفيروس كورونا.. السعودية تسجل أكبر حصيلة إصابات يومية وازياد الحالات الحرجة بالتزامن مع خطة العودة للحياة.. موظفو "دبى" فى مقار عملهم.. سلطنة عمان تشكل لجنة للتعامل مع تداعيات كورونا الاقتصادية

الأحد، 14 يونيو 2020 05:36 م
مقاومة خليجية لفيروس كورونا.. السعودية تسجل أكبر حصيلة إصابات يومية وازياد الحالات الحرجة بالتزامن مع خطة العودة للحياة.. موظفو "دبى" فى مقار عملهم.. سلطنة عمان تشكل لجنة للتعامل مع تداعيات كورونا الاقتصادية كورونا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بدء تشغيل رحلات منتظمة بين الإمارات والبحرين.. الجمعة المقبلة

سفارة اليمن بالرياض تغلق أبوابها بعد ظهور إصابات بكورونا

ما زال وباء كورونا يواصل زحفه فى العالم ومنها منطقة الخليج التى تبتكر حلولاً يومية فى مقاومة الهزة التى يحدثها ذلك الوباء.

 فقد سجلت الممكلة العربية السعوية أكبر حصيلة يومية للإصابات، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ووفقًا لـ"العربية"، حيث سجلت وزارة الصحة السعودية، اليوم، الأحد، 4233 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ليصبح الإجمالي 127541 حالة، وأوضحت الوزارة أن الرياض سجلت، اليوم، أكبر عدد يومي بإصابات كورونا بواقع 1735 إصابة.

وأشارت الصحة السعودية إلى ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض كوفيد-19 إلى 972 حالة، بعد تسجيل 40 حالة وفاة جديدة، وأكدت وزارة الصحة تسجيل 2172 حالة تعافي ليرتفع إجمالي عدد المتعافين من الفيروس إلى 84720 حالة، وكشفت الوزارة عن أن عدد الحالات النشطة 41849 حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 1855 حالة.

وأرجعت الصحة السعودية سبب زيادة معدل العدوى بكورونا إلى المخالطة، مشيرة إلى أن هناك ارتفاعًا في عدد الحالات المصابة بكورونا، وأكدت الصحة السعودية أن تطبيق التباعد يساعد على معرفة المصابين.

 

سفارة اليمن فى الرياض تعلق عملها

وبسبب اكتشاف إصابات بين العاملين فى السفارة اليمنية فى الرياض، قررت غلق أبوابها، وذكرت السفارة في تغريدة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أنها ستعلّق العمل اعتبارًا من يوم غدٍ الأحد إلى أجل غير مسمى".

وكانت السفارة اليمنية أعلنت استئناف عملها، أواخر مايو الماضي، وقالت إنها ستعمل بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، قبل أن تقرر تعليق العمل اليوم لظهور بعض الإصابات بالفيروس بين موظفيها.

خطة عودة الحياة الطبيعية

وبالرغم مع تزايد عدد الإصابات إلا أن هذا لم يوقف مسار الخطة التى وضعتها دول الخليج ومن بينها السعودية للعودة للحياة الطبيعية، فمن جانبه  قال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة: «نواصل رصد ارتفاع الحالات الحرجة في مناطق المملكة، وهناك متابعة دائمة لها»، مشيرًا إلى أن «الازدياد في الحالات الحرجة، تكون خلفه أعداد ممن يحتاجون الرعاية الصحية، ولم تزد أعدادهم إلا لوجود انتشار للعدوى بشكل نشط في أفراد المجتمع، ويُربط بعدة عوامل، أهمها عدم أخذ الاحتياطات اللازمة».

وتابع الدكتور العبد العالي، قائلاً: «90 في المائة من الحالات الحرجة مسجلة في الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة ومحافظة جدة»، مؤكدًا أن «معدل نمو العدوى ينخفض، حتى نزل تحت مستوى 1، ولله الحمد، ولكنّ هناك ارتدادا للمنحنى وارتفاعاً في الآونة الأخيرة يدل على نشاط في انتقال الفيروس بين أفراد المجتمع نتيجة المخالطة المجتمعية». وقال: «أمامنا مساران، قد يرتفع معدل نمو العدوى، إذا واصل المجتمع عدم التقيد والالتزام، وبإمكاننا العودة للانخفاض بأيدينا».

وأوضح الدكتور العبد العالي، أن خدمة «تباعد»، التي تم تدشينها من قبل وزارة الصحة، «من الخدمات الجديدة، التي يتاح من خلالها للشخص معرفة ما إذا كان مخالطاً لحالة سابقة، إضافة إلى احتواء الحالات المصابة والمخالطة للحد من انتشار الفيروس».

وأكد المتحدث، أن «أي منطقة تحتاج لتدخل أو احترازات إضافية، فإن التقييم مستمر، ومتى ما دعت الحاجة سيتم التطبيق»، إضافة إلى أن «خطة العودة تسير بشكل صحيح، ومتى ما التزم المجتمع ستكون عودتنا للحياة الطبيعية ناجحة أكثر».

 

الإمارات تستكمل العودة

تستمر الإمارات فى تطبيق خطة العودة للحياة الطبيعية، وفى هذا الإطار شهدت مقار العمل بحكومة دبى حضور كامل موظفيها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفق البيان الإماراتية.

وقد اعتمد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، قرار عودة العمل في دوائر حكومة دبي بنسبة 50%، اعتبارًا من 31 مايو الماضي، وبنسبة 100 % اعتبارًا من اليوم، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، لمنع انتشار فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19»، وتم تحديد فئات مستثناة من القرار، هي كبار السن، وأصحاب الحالات الصحية والأمراض المزمنة، وكذلك أصحاب الهمم، والنساء الحوامل، ومن يعانون ضعف المناعة.

وأثبتت كفاءة النظام الصحي في الإمارة، أنه صمام أمان في مواجهة الفيروس، حيث تميز النهج الذي اتبعته حكومة دبي منذ بداية الأزمة الصحية العالمية، بمرونة كبيرة، حاكت جميع المتغيرات على أرض الواقع، وتضمنت تفعيل نظام «العمل عن بُعد»، وإطلاق مبادرات، واستحداث إجراءات، كان هدفها الأول، الحفاظ على صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين، وكانت تجربة دبي ملهمة للعالم، وقطفت الإمارة ثمار هذه الجهود، حيث تمت إدارة الأزمة بفعالية كبيرة، ووسعت نطاق الفحص المبكر والتقصي المستمر والإجراءات الاحترازية.

وكانت وزارة الصحة الإماراتية قد سجلت تراجعًا ملحوظًا فى أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 فى البلاد، على أساس يومى، حيث أعلنت الوزارة فى بيان مقتضب عبر حسابها على تويتر، اليوم الأحد، تسجيل 304 إصابات جديدة بفيروس كورونا و701 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة، فى غضون ذلك، بحثت اللجنة المؤقتة بشأن التعامل مع الآثار السلبية المترتبة على الاقتصاد الإماراتى نتيجة انتشار كورونا، خلال اجتماع عقدته افتراضيا، مستجدات الجهود الوطنية لدعم اقتصاد الدولة وبحث أفضل السبل والمقترحات للحد من آثار الجائحة على قطاع الأعمال والدفع قدماً باتجاه مرحلة التعافى الاقتصادى، وترأس الاجتماع  المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد.

 

سلطنة عمان تشكل لجنة

أفاد بيان صادر من المكتب الإعلامي الحكومي بسلطنة عُمان بأن السلطان هيثم بن طارق أمر اليوم الأحد بتشكيل لجنة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا، وعُمان منتج صغير نسبيا للنفط، وتضررت بشدة من الجائحة ومن تراجع أسعار الخام، وقال البيان إن اللجنة التي سيرأسها وزير الداخلية ستدرس العودة سريعا لاستئناف الأنشطة الاقتصادية.

وكانت قد استعرضت سلطنة عمان، مع منظمة الصحة العالمية تجربتها الرائدة في مجال مكافحة جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 عن إقليم شرق المتوسط بحضور جميع وزراء الصحة وممثلي الاقاليم الأخرى في منظمة الصحة العالمية عبر الاتصال المرئي .

 

تشغيل الرحلات بين البحرين والإمارات

وعلى صعيد محاولات العودة للحياة الطبيعية أعلنت الاتحاد للطيران، عن بدء تشغيل رحلات منتظمة من وإلى مطار البحرين الدولي، اعتباراً من 19 يونيو الجاري. وفق البيان الإماراتية .

وقال متحدث باسم الناقلة في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن هذه الرحلة ستربط العاصمة أبوظبي بعاصمة مملكة البحرين، وسيتم تشغيل الرحلات على طائرة بوينج 9-787.

وأوضح المتحدث أنه علي المسافرين الراغبين في حجز رحلاتهم مع الاتحاد للطيران، زيارة الموقع الإلكتروني للناقلة، ومراجعة الخيارات المتوفرة والبقاء على اطلاع بمتطلبات الدخول إلى الوجهات.

وبين المتحدث ان رحلات المغادرة ستقلع في 19، 21، 26 و28 من شهر يونيو الجاري على رحلة رقم EY 371 من أبوظبي في الساعة 01:30 ظهراً وتصل إلى المنامة في الساعة 01:45.

أما بالنسبة لرحلات العودة، فسيتم تسيير الرحلات في 19، 21، 26 و28 من شهر يونيو الجاري. وستقلع الرحلة EY 378 من المنامة في الساعة 03:15 ظهراً وتصل إلى أبوظبي في الساعة 05:25 عصراً.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة