خبراء يضعون روشتة صيفية لزيادة الإنتاج .."الزراعة" أصناف جديدة للقمح والأرز والذرة أكثر تحملا ومبكرة النضج وموفرة للمياه .. حملات إرشادية وتعريفية بالغيطان تجنبا لمخاطرها .. أستاذ المناخ روشتة لـ5 خضر وفاكهة

الإثنين، 15 يونيو 2020 12:00 ص
خبراء يضعون روشتة صيفية لزيادة الإنتاج .."الزراعة" أصناف جديدة للقمح والأرز والذرة أكثر تحملا ومبكرة النضج وموفرة للمياه .. حملات إرشادية وتعريفية بالغيطان تجنبا  لمخاطرها .. أستاذ المناخ  روشتة لـ5 خضر  وفاكهة خبراء يضعون روشتة صيفية لزيادة الإنتاج
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفذ وزارة الزراعة، عدد من الإجراءات لمواجهة التغيرات المناخية والتقلبات الجوية للحد من تأثيرها على إنتاج المحاصيل الزراعية، من خلال عمل لجان مرورية بالغيطان للتعرف على مشاكل المزارعين، وتكثيف النشرات الإرشادية للمزارعين من خلال الأرصاد الجوية ومركز المناخ، عمل نشرة مناخية زراعية توضح تأثير كل يوم على إنتاجية المحاصيل، عمل نشرة بميعاد لزراعة كل محصول ، استنباط أصناف  قليلة استهلاك المياه ، وحظر زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، تنفيذ مشروع تطوير الرى  الحقلى بأراضى بالوادى والدلتا، حملات توعية وأرشادية للمزارعين للتعرف بمخاطر التغيرات المناخي، توفير تقاوى للمحاصيل مبكرة النضج.

قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة  الزراع، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إنه لمواجهة المناخ المتغير، تم نشر والتوسع  فى أكتار أصناف التقاوى الجديدة التى من شأنها تقليل استهلاك المياه المستخدمة فى الرى، و تعطى إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية والمناخ المتغير المختلفة، كذلك قصيرة العمر فى التربة، تحقق كفاءة عالية فى استخدام مياه الرى وترشيدا كبير فى الاستهلاك، مما يوفر كميات من المياه يمكن أن تستخدم فى زراعة وإنتاج محاصيل أخرى، باعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، مما يساهم فى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائى.

كنتالوب تقاوى محمد سليمان  البحوث الزراعية (1)
الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية 
 
وقال الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراع بمركز البحوث الزراعية ، في تصريحات لـ " اليوم السابع  "،   إن هناك محاصيل للخضر والفاكهة تحتاج الترقب والعناية، خاصة من ناحية الرى والتسميد والمكافحة خاصة مع  التغير المناخ  وارتفاع معدلات درجات الحرارة ودخول محاصيل هامة مرحلة النضج مثل العنب والكمثرى والتين والطماطم وغيرها من المحاصيل الهامة، وأيضا المحاصيل الطبية والعطرية مثل الريحان والنعناع وغيرها.
الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي (4)
الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي

وأضاف أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي أن أشجار  الكمثرى ، يحتاج  فى هذه الظروف من 90-100 لتر ماء والعناية جدا بمواعيد الرى وعدم الرى أثناء الظهيرة فى ظل ارتفاع الحرارة، وكذلك الاهتمام بعنصر البوتاسيوم سواء عن طريق الرش أو الحقن فى شبكة الرى مما يزيد من عملية التحجيم ونسبة السكر فى الثمار وزيادة مواصفات الجودة مع مراقبة حشرة ذبابة الفاكهة ومتابعة المصائد والتدخل بالمبيدات الموصى بها إذا زاد عدد الحشرات فى المصيدة عن الحد المسموح به.

الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي (3)
الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي 

وحول محصول العنب، أكد " شاكر" أن هذه الفترة تعتبر من الفترات الهامة بالنسبة لمحصول العنب بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة السكر فى الثمار مما يعجل من نضجها وبالتالي يجب الاهتمام بعملية الرى، وكذلك المرور على البستان وجمع الثمار الناضجة باستمرار وكذلك مراقبة الإصابة بديدان الثمار.

الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي (2)
الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي 

الطماطم تعتبر الطماطم من المحاصيل الهامة والتى يلعب المناخ الدور الأكبر فى إنتاجها وإصابتها المرضية والحشرية لذلك ننصح بالاهتمام بعملية الرى والتسميد والرش بالمركبات التى تقلل من حدة أشعة الشمس المباشرة أو التغطية بقش الأرز، وذلك لتقليل لسعات الشمس والجمع فى الصباح الباكر حتى لا تتعرض دورات التزهير للتساقط.

وأشار إلى أن المحاصيل الطبية والعطرية، فإن هذه المحاصيل تحتاج إلى عناية فائقة نظرا لحساسيتها لدرجات الحرارة المرتفعة وأن عملية الرى أثناء ارتفاع الحرارة تؤثر عليها تاثير كبير جدا لذا أنصح بالرى ليلا أو فى الصباح الباكر ومن المعروف أن معظم هذه المحاصيل لا يتم التعامل معها بالمبيدات الكيمياوية لذا يجب الحرص فى عملية الرى وعدم الإفراط فيه نظرا لتعرضها للإصابات المرضية والحشرية وخاصة أمراض التربة.

الدكتور علاء خليل  مدير معهد المحاصيل  الحقلية
الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية

وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات لـ" اليوم السابع"، إن المعهد يواصل خططه البحثية لاستنباط أصناف وسلالات من مختلف المحاصيل أكثر تحملا للظروف المناخية وخاصة القمح والأرز والذرة ، وأقل استهلاكا للمياه، وأكثر تحملا لملوحة التربة وظروف الجفاف، في ظل ما تمر به مصر ومختلف الدول من تغيرات المناخية تؤثر سلبيا علي مختلف أنواع المحاصيل الزراعية سواء الحقلية أو البستانية أو الخضروات.

وقال  محمود عطا، رئيس الادارة  المركزية للبساتين  والمحاصيل الزراعية ، في تصريحات لـ "اليوم السابع "،  إن هناك حملات مرورية وبرامج توعوية إرشادية من قبل الإدارة العامة للخضراوات والفاكهة بالتعاون مع معهد أمراض النبات والوقاية بقرى المحافظات من مخاطر المناخ المتغير ، حيث تعمل اللجان على تقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار.

8edaf390-1e93-4d46-8b5e-3b05303389c8
المهندس محمود عطار رئيس الادارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية

وأضاف "عطا "، أن  اللجان تعمل على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة، وعمل ندوات إرشادية فى القرى والحقول للمزارعين، و برامج إرشادية متخصصة على أعلى مستوى، يقدمها مجموعة من أساتذة مركز البحوث الزراعية متخصصين فى أمراض النبات والعمليات الزراعية الإرشادية بقرى المحافظات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة