أكرم القصاص - علا الشافعي

معلومة رياضية.. سر تسمية اختبارات الحكام "كوبر"

الإثنين، 15 يونيو 2020 05:10 م
معلومة رياضية.. سر تسمية اختبارات الحكام "كوبر" حكم كرة قدم
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخضع حكام كرة القدم لعدة اختبارات لياقة بدنية، منها ما تسمى "كوبر"، وهى عبارة عن اختبارات يتم خلالها تسجيل أقصى مسافة معينة يمكن للإنسان أن يقطعها فى 12 دقيقة جرياً، مع الأخذ بعين الاعتبار العمر والجنس والقدرة على الوصول للاستيعاب الأمثل للأكسجين.

وتم تسمية الاختبارات بهذا الاسم نسبة إلى كينيث اتش كوبر، الذى استخدم هذه الاختبارات لفحص الجنود ووضع برامج لياقة بدنية لهم، للحماية من الأمراض الشائعة، وكان ذلك عام 1968.

وتقسم هذه الاختبارات إلى قسمين، القسم الأول يقوم فيه الحكام بقطع مسافة قصيرة قدرها 40 مترا فى مدة تختلف من حكم الساحة إلى المساعد، مع تكرار هذه المسافة 6 مرات بين كل مرة وأخرى راحة قدرها دقيقة واحدة فقط .

أما القسم الثانى فهو أن يقوم الحكام بقطع مسافة طويلة قدرها 150 مترا فى مدة لا تزيد عن 30 ثانية، مع تكرار هذه المسافة 20 مرة بين كل تكرار وآخر راحة لمدة لا تزيد عن 40 ثانية لحكم الساحة ولا تزيد عن 45 ثانية للحكم المساعد.

ويحل الراغب فى العمل بالتحكيم للحصول على شرح لقواعد التحكيم، وبعدها يدخل الاختبار ولو اجتازه يتحول إلى حكم تحت الاختبار، ويسمى حكم تحت الاختبار يٌسند له مباريات سهلة للناشئين والبراعم لمدة سنة، وبعدها يقضى عامين فى التحكيم فى الدرجة الثالثة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة