وزيرة الهجرة أمام البرلمان: الدولة أنهت أزمة المصريين العالقين بنجاح ولم تدر ظهرها لهم.. مصر لا تصمت إزاء أى اعتداء على أبنائها بالخارج.. نبيلة مكرم تؤكد نجاح الدولة المصرية فى التصدى للهجرة غير الشرعية

الإثنين، 15 يونيو 2020 02:22 م
وزيرة الهجرة أمام البرلمان: الدولة أنهت أزمة المصريين العالقين بنجاح ولم تدر ظهرها لهم.. مصر لا تصمت إزاء أى اعتداء على أبنائها بالخارج.. نبيلة مكرم تؤكد نجاح الدولة المصرية فى التصدى للهجرة غير الشرعية السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
كتبت : نورا فخرى تصوير : خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الدولة المصرية لا تصمت إزاء أى اعتداء على المصريين فى الخارج وإنما تتخذ موقفا عمليا وترد وتحمى أبناءها، قائلة: "لا أقول شعارات .. هذه حقيقة".

 لجنة الشئون العربية (6)

وأضافت الوزيرة خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد رسلان، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب : " اذكركم اننا لم نصمت على جريمة داعش التى ارتكبتها فى حق المصريين بليبيا حيث ردت الدولة بضربة جوية على موقع العناصر الإرهابية ووجهت ضربات لأهداف تابعة لهذه العناصر الإجرامية فى ليبيا.

 

وقالت مكرم، إن الدولة لا تسكت على اى اعتداء على المصريين فى الخارج وظهر هذا أيضا فى حادث الصيادين المختطفين فى اليمن حيث تم اتخاذ اللازم حتى عودتهم واستقبالهم فى المطار و تحدثوا عن كيف حمتهم الدولة المصرية ودعمتهم.

 لجنة الشئون العربية (1)

جاء ذلك فى تعقيبا منها على طلب الإحاطة الذى تقدم به النائب مهدى العمدة عضو مجلس النواب والذى سأل عن العاملين المصريين فى ليبيا، حيث قال البرلمانى إن هناك فيديو متداولا عن إهانة الميليشيات الإرهابية فى ليبيا لمواطنين مصريين و تعذيبهم بطريقة مهينة مهاجما ما أسماه بالتجاوزات فى حق أبناء الوطن من جانب العناصر الاجرامية بليبيا، قائلاً : " انتظر ردا على هذا الامر خاصة أن الفيديو به مشاهد صادمة لعمليات تعذيب ".

 

الأمر الذى عقبت عليه نبيلة مكرم : " اكيد الفيديو مش هيعدى على خير والدولة المصرية لا تسمح بالاعتداء على المصريين الخارج .. ولا اتتحدث بمنطق الشعارات و لكن الدولة تترجم كلامها لافعال و لا تتدخر جهد فى حماية الأبناء و الدولة لا تصمت عندما يتعلق الامر بحماية المصرى فى الخارج او كرامته .

 لجنة الشئون العربية (2)

وفى سياق متصل، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أن الدولة المصرية أدارت أزمة عودة العالقين المصريين بالخارج، لاسيما بعد انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا بنجاح، وقالت خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد رسلان اليوم الاثنين، إنه بمجرد بدأ أزمة "كوفيد -19"، أن الدولة المصرية قامت بجهد مؤسسى حيث شكلت لجنة برئاسة المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لادارة ملف العالقين، ضمت فى عضويتها وزارات الهجرة والخارجية الطيران والتضامن، مضيفة: كان تعاون مؤسسى لحل الازمة و التعرف على الإعداد وتعريف من هو العالق .

 

وأضافت مكرم، أنه تم إرسال طائرة مصرية لإعادة المصريين العالقين فى الصين، ثم وصلت الاستغاثات من العالقين فى مناطق كثيرة على مستوى العالم  وتم تشكيل فريق عمل من وزارة الهجرة لحصر هذه المناشدات والاستغاثات .

 لجنة الشئون العربية (3)

ونوهت نبيلة مكرم إلى قيام وزارة الخارجية بدور مهم فى جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالعالقين، وقامت السفارات والقنصليات بدور هام فى تحديد من يرغب فى العودة، مشيدة فى السياق ذاته بدور وزارة الطيران المدنى حيث قامت بمجهود جبار بالتنسيق مع عدد من دول العالم فى رحلات الإعادة حيث انطلقت 24 طائرة لدولة  الامارات و 8 طائرات لعمان و 8 إلى بيروت و36 طائرة للملكة العربية السعودية و35 طائرة للكويت.

 

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أنه لا شك أن بعض الدول العربية قامت بتجديد الإقامة والإجازات للعاملين مثل الكويت والمملكة العربية السعودية، حيث تعاونوا مع العمالة المصرية حتى لا تفقد عملها، مشيرة إلى أن هناك مشكلات ظهرت تتعلق بمخالفى الإقامة بدولة الكويت، حيث وصل عددهم 5300 مصرى وكان هناك تعاون مع وزارة الخارجية المصرية والكويتية لترحيل هؤلاء، مشيرة إلى أن العمالة المصرية فى المنطقة العربية تمثل أكبر تجمع خاصة الخليج.

 لجنة الشئون العربية (4)

واشارت السفيرة نبيلة مكرم، أن الدولة لم تدر ظهرها للعالقين المصريين بالخارج وبذلت قصارى جهدها، مشيرة إلى أن المواطن المصرى على رأس أولويات الدولة بغض النظر عن الخسائر الاقتصادية، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد رسلان، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، أن مصر لم ترفض عودة أولادها رغم التحديات وصعوبة الإجراءات اللوجستية المتعلقة بتصاريح هبوط الطيران و فتح المطارات، لاسيما فى الدول غير المستقرة.

 لجنة الشئون العربية (5)

وتابعت نبيلة مكرم، أن سفارة مصر بالعاصمة السعودية (الرياض) أدارت ملف عودة المصريين فى اليمن فى ظل الأوضاع غير المستقرة هناك لأنه لا يوجد سفارة فى اليمن، منوهة إلى نجاح اللجنة المشكلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء فى القيام بعملها بكل بضمير بقولها: " أبناء الدولة من الطلبة الذين عادوا من الخارج دخلوا المطار رافعين الباسبور المصرى".

 

وفى تعقيب لها على ما قاله النائب مهدى العمدة عضو مجلس النواب من أن الدولة و بعض الأبناء بالخارج تعرضوا لإهانات خلال المرحلة السابقة، قالت الوزيرة إنه أثناء الأزمات تزداد الحرب الموجهة ضد الدولة المصرية من جانب المتربصين ممن يسعون لإشعال الفتنة بين الشعوب بعضها البعض.

 لجنة الشئون العربية (7)

وأضافت الوزيرة : "لا نرد على الإهانات لأننا نعمل .. و كرامة مصر كبيرة وتتطلب ألا نضيع الوقت فى الرد .. نعمل بما يمليه علينا ضميرنا و الإهانات أصابتنى شخصيا و لم أرد ولا نرد الإهانة بالإهانة ونحفظ كرامتنا بنفسنا " .

 

وتعقيبا على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب،ومنها ما دعى إلى التصدى على عمليات النصب باسم الهجرة غير الشرعية،  وتوفير فرص العمل للشباب، أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها نجحت فى التصدى للهجرة غير الشرعية، فلم تخرج منذ عام 2016 أى مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية.

 

 لجنة الشئون العربية (8)

وقالت وزيرة الهجرة، أن الدولة تصدت لعصابات الاتجار بالبشر، وأحد المبادرات الهامة تلك التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى تحت شعار "مراكب النجاة "، والتى ساهمت بشكل كبير فى نجاح مصر فى القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر السواحل المصرية.

 

وأضافت نبيلة مكرم، أن الدولة وجهت رسالة هامة للمواطنين مفادها أنها تمد يدها للجميع، وتؤيد الهجرة الشرعية وأن هناك فرص بديله، لكنها ضد الهجرة " غير الشرعية"، مشيرة إلى أن ما قام به الرئيس أرسل رسالة مفادها أن رب الأسرة يحافظ على الأرواح.

 لجنة الشئون العربية (9)

وتابعت وزيرة الهجرة، أن الدولة تنظر للمواطن الذى يتعرض للهجرة غير الشرعية على أنه مجنى عليه أو ضحية، و ليس جانى و لذا تعاقب من يجمع المال ليتاجر فى البشر .

 

وأشارت مكرم إلى الحملات التوعوية التى قامت بها الدولة المصرية لمواجهة الهجرة غير الشرعية وسط الشباب وطلبة المدارس وعملت على توفير فرص العمل البديلة عبر المشروعات الصغيرة من خلال جهاز المشروعات الصغيرة و المتوسطة، ومن خلال تبنى فكرة التدريب والتأهيل لشباب القرى بالتنسيق مع وزارتى التضامن والقوى العاملة، منوهة، إلى أنه تم جمع معلومات أيضا عن العائدين من الخارج للاستفادة منهم كلا فى مجاله من خلال " مبادرة نورت بلدك ".

وشهد اجتماع اللجنة، هجوم النواب على ما أسموه "سماسرة الرحلات"، إلى المجهول، ومن يبيعون الوهم للمواطنين باسم السفر للخارج.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة