40 فنانا يرسمون جداريات داعمة للحركة المناهضة للعنصرية بعد مقتل فلويد (صور)

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 11:00 م
40 فنانا يرسمون جداريات داعمة للحركة المناهضة للعنصرية بعد مقتل فلويد (صور) الجداريات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتجاجات واسعة تشهدها الولايات الأمريكية، خلال الفترة الحالية فى أعقاب مقتل جورج فلويد المواطن الأمريكى صحاب الأصول الأفريقية، الذى تسببت وفاته الشهر الماضى على أيدى شرطة مينيابوليس فى موجة مهمة من التظاهرات فى الولايات المتحدة وحول العالم، مما جعل الآلاف يحتشدون منددين بعدم المساواة العرقية ومطالبين بمزيد من الديمقراطية، ومؤخرًا قام 40 فناناً بزيارة "جرافيتى آلى"، وهو زقاق يقع فى وسط مدينة تورونتو، يشتهر برسومه الجدارية المتعددة الألوان، مع رسوم وصور تكرم الحركة المناهضة للعنصرية "بلاك لايفز ماتر".

جانب من الجداريات (1)
جانب من الجداريات

وتتناقض هذه اللوحات الجدارية التى نفذت حديثا بمستويات مختلفة من الأسود والرمادى، مع الألوان الزاهية للوحات الأخرى الموجودة فى هذا الزقاق السياحى الشهير الذى يقع فى جنوب أكبر مدينة فى كندا، وتمثل الرسوم شخصيات بارزة من المجتمع الأسود مثل مالكوم إكس ومارتن لوثر كينغ، وضحايا وحشية الشرطة وعنفها، إلى جانب جداريات خاصة بجورج فلويد.

وتصور لوحة جورج فلويد مع شريط لاصق على فمه مكتوب عليه "لا أستطيع التنفس"، فى إشارة إلى الكلمات الأخيرة التى قالها عندما كان يضع شرطيا ركبته على عنقه بعد إلقاء القبض عليه، ودون الفنان صاحب الصورة على الجدارية "لكننا نستطيع سماعك".

جانب من الجداريات (2)
جانب من الجداريات

وهذا المشروع الذى نفذ خلال نهاية الأسبوع الماضى هو تظاهرة سلمية تهدف إلى رفع مستوى الوعى وإظهار دعم الفنانين للحركة المناهضة للعنصرية، حسبما جاء بوام 24 ناقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، وكما أوضح مويسيس فرانك الذى ساهم فى جمع فنانى الشوارع لتنفيذ هذه المبادرة، يمكن استخدام الفن كأداة للتحدث عن الظلم بطريقة جميلة وقوية للاحتجاج" مضيفاً "أصبح الناس يدركون أن العنصرية مشكلة لم يعد بإمكاننا التظاهر بتجاهلها.

جانب من الجداريات (3)
جانب من الجداريات

وتصور إحدى الجداريات نمرا أسود بعينين برتقاليتين، وهى تحية للناشطين فى حركة "بلاك بانثر"، وتظهر لوحة أخرى قبضة مرفوعة يمكن قراءة عبارة "نحن نواصل النضال من أجل حياة السود" فوقها.

جانب من الجداريات (4)
جانب من الجداريات

واختار فرانك أن يرسم وجه زيانا أوليفانت، الفتاة الأميركية التى ألقت خطاباً مؤثراً فى العام 2016 فى مدينة شارلوت فى الولايات المتحدة بعد وفاة رجل أسود برصاص شرطى.

جانب من الجداريات (5)
جانب من الجداريات

 

جانب من الجداريات (6)
جانب من الجداريات 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة