تصاعد التوتر بين الهند والصين..نيودلهى: مقتل 3 جنود هنود في اشتباكات على الحدود مع بكين.. الخارجية الصينية: الجنود الهنود استفزوا وهاجموا أفراداً صينيين والهند ارتكبت انتهاكات.. واجتماع مشترك لنزع فتيل الأزمة

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 03:30 م
 تصاعد التوتر بين الهند والصين..نيودلهى: مقتل 3 جنود هنود في اشتباكات على الحدود مع بكين.. الخارجية الصينية: الجنود الهنود استفزوا وهاجموا أفراداً صينيين والهند ارتكبت انتهاكات.. واجتماع مشترك لنزع فتيل الأزمة قوات الجيش الصينى والهندى
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الحدود الهندية الصينية حالة توتر شديدة، بعد مقتل 3 أفراد من الجيش الهندى، خلال اشتباكات مع الجيش الصينى، حيث أعلنت الهند مقتل 3 جنود هنود في اشتباكات على الحدود مع الصين، في الوقت الذى اتهمت فيه الصين ، الهند بمحاولة اختراق الحدود بينهما.

وفى سياق متصل، عقد وزير الدفاع الهندي اجتماعا مع رئيس هيئة أركان الجيش ووزير الخارجية لمناقشة المواجهات بين الجيش الهندي والصيني، على إثر تلك الحادثة، وفى التفاصيل ذكرت شبكة سى إن إن الأمريكية، أنه لقي ضابط بالجيش الهندي وجنديان مصرعهما، في وقت متأخر من مساء الاثنين، في "مواجهة عنيفة" على طول الحدود الهندية الصينية، حسبما أكد بيان للجيش الهندي، في الوقت الذي اتهمت فيها الصين قوات الجيش الهندي بعبور الحدود بشكل غير قانوني ومهاجمة صينيين، مما أدى لـ"مواجهات خطيرة" بين الجانبين، بحسب المتحدث باسم الخارجية الصينية.

 

وأكد بيان الجيش الهندي، وقوع إصابات في الجانبين خلال الاشتباكات، لكنه أشار إلى أن مسؤولين عسكريين كبار من البلدين يجتمعون حاليًا "في مكان ما" لنزع فتيل الأزمة.

واتهمت السلطات الصينية اليوم الثلاثاء، الهند بتنفيذ "هجمات استفزازية"، وذلك إثر اندلاع اشتباكات على الحدود بينهما، وقالت بكين، حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية اليوم، إن هذه الهجمات تقود إلى "مصادمات خطيرة".

 

وذكرت شبكة سى إن إن الأمريكية، أن الصين وجهت اتهامات إلى القوات الهندية بعبور الحدود المتنازع عليها، مساء الإثنين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي دوري، الثلاثاء، إنه "القوات الهندية انتهكت بشكل خطير إجماعنا وعبرت الحدود مرتين للقيام بأنشطة غير قانونية".

وأوضح متحدث الخارجية الصينية، أن الجنود الهنود، استفزوا وهاجموا أفراداً صينيين، مما أدى إلى مواجهات جسدية خطيرة بين الجانبين، وطالب تشاو ليجيان، السلطات الهندية، بـ"اتباع الإجماع"، وتنظيم قواتها العسكرية في الخطوط الأمامية وعدم عبور الحدود، أو إثارة المشكلات من خلال اتخاذ خطوات من جانب واحد "قد تعقد الأمور".

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية، إلى أنه قبل اشتباكات مساء الإثنين، "كانت الصين والهند على اتصال وثيق من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية. في 6 يونيو، عقدت قواتنا الحدودية اجتماعا رفيع المستوى وتوصلت إلى توافق مهم حول تخفيف هذا الوضع الحدودي".

وفى وقت سابق، أفادت وسائل إعلام هندية، أن اثنين من موظفى المفوضية الهندية فى باكستان اختفيا قبل نحو ساعتين وأن الحكومة الهندية بحثت الأمر مع السلطات الباكستانية المعنية، ونقلت صحيفة "إنديا توداي" الهندية على موقعها الإلكتروني عن المتحدث باسم المفوضية العليا للهند في إسلام آباد قوله "إن اثنين من مسئولى المفوضية العليا فى عداد المفقودين منذ الصباح أثناء عملهما الرسمى، وتم بحث الأمر مع السلطات الباكستانية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة