"الإعلانات VS الاشتراكات" صراع المكسب لجر رجل زوار الإنترنت.. شركات التكنولوجيا تلجأ للخدمات المدفوعة بعد انخفاض الإعلانات.. التصميم السهل وقلة الإزعاج أبرز المزايا ..والمكسب السريع والاستمرارية لصالح الإعلانات

الأربعاء، 17 يونيو 2020 03:21 م
"الإعلانات VS الاشتراكات" صراع المكسب لجر رجل زوار الإنترنت.. شركات التكنولوجيا تلجأ للخدمات المدفوعة بعد انخفاض الإعلانات.. التصميم السهل وقلة الإزعاج أبرز المزايا ..والمكسب السريع والاستمرارية لصالح الإعلانات احصائيات
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يمكن إنكار حقيقة أن فيروس كورونا أثر على العديد من جوانب الحياة فى مختلف دول العالم سواء الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية، ورغم أن صناعة التكنولوجيا كانت هى اللاعب البارز خلال هذه الأزمة سواء من خلال إيجاد حلول تقنية للتواصل عن بعد لتوفير العزل الاجتماعى أو من خلال إيجاد طرق للعلاج والوقاية من هذا الفيروس، لكنها كغيرها من القطاعات والصناعات الأخرى تأثرت بشكل كبير بهذا الفيروس.

ومن المعروف أن الإعلانات تمثل لاعب رئيسى فيما يتعلق بأرباح الشركات التكنولوجية، حيث تستحوذ الإعلانات على حصة تتجاوز 70% وربما أكثر من إيرادات العديد من شركات التكنولوجيا، وهو الأمر الذى وضعها فى أزمة كبيرة..

 

- صراع الإعلانات والاشتراكات:

وبحسب موقع "بيسنزس إنسايدر" الامريكي، فقد أدى ارتفاع الإعلان عبر الإنترنت إلى الإخلال بالتوازن، لأن القليل من عمالقة التكنولوجيا، وبشكل رئيسى جوجل وفيس بوك، استحوذوا على معظم الإنفاق على الإعلانات فى العقد الماضى، وهو ما أجبر عددًا متزايدًا من شركات الوسائط الأخرى، وخاصة تلك التى تعمل فى مجال إنشاء وتوزيع محتوى عالى الجودة، على التحرك فى الاتجاه المعاكس - نحو الاشتراكات، وفى بعض الحالات، رفض عائدات الإعلانات بالكامل، والاكتفاء بالاشتراكات كما فعلت Netflix.

5d4b3516100a245134029f34
 
وفي نفس السياق أطلق يوتيوب منصة YouTube Music التى تمكن الناس من الاستماع للموسيقى التى يحبونها بطريقة جديدة عبر مكتبة متنوعة من الأغانى والألبومات، والفيديوهات، والعروض المباشرة، وغير ذلك الكثير، لكنها خدمة اشتراك مدفوعة عبر تطبيق YouTube، والتى توفر تجربة مشاهدة بدون إعلانات، وإمكانية تشغيل الفيديوهات عند استخدام تطبيقات أخرى، والوصول دون اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى مزايا منصة YouTube Music.
 

 

-تفضيلات المستهلكين:

ولعل العيب الأكثر إلحاحا هو أن المستهلكين يتم إيقافهم بسبب كثرة تكرار الإعلانات والإزعاج واستهداف البيانات والإبداع الأقل، ولا يمكن أن يكون من قبيل المصادفة أن التفضيل تجاه الإعلان قد انخفض إلى مستويات جديدة، حتى مع وصول الإعلانات الرقمية إلى مستويات قياسية جديدة.

1_EMLNt00ruVQlywCRpDS7uQ

كما تتغير عادات الاستهلاك، حيث تستثمر خدمات البث مبالغ ضخمة فى المحتوى المتميز لتقدمها فى بيئة خالية من الإعلانات، حيث يتمتع المستخدم بتحكم أكبر فى المحتوى بعيدا عن الإعلانات، فيما تحذر توقعات شركة Zenith لعام 2020 من أن "الجماهير التقليدية تتقلص" و "العديد من الجماهير المفقودة يستبدلون مشاهدة التلفزيون بفيديوهات غير تجارية"، بحسب موقع campaignlive

 
 
 

الإعلانات التقليدية

لقد كانت فكرة "الحصول على الأرباح من الإعلانات" موجودة منذ فترة طويلة، ولا تزال تستخدم على نطاق واسع من قبل معظم المواقع على شبكة الإنترنت العالمية، فالطريقة التى تعمل بها قائمة على عرضها على موقع الويب وحصول موقع الويب على حصة معينة بناءً على الإعلانات المعروضة، وتعتمد الحصة التى يتقاضاها صاحب الموقع أيضًا على ترتيب موقعه على الويب ومقدار عمليات بحث جوجل التى يمر بها المواقع الإلكترونى.

من هذا المنظور، يمكننا القول إن الإعلانات أفضل فى الحصول على مزيد من الاهتمام لأنه ليس لديك جدار اشتراك يحجبك، وبسبب ذلك، يمكنك أيضًا مشاركة المحتوى مع الآخرين، وسيؤدى هذا إلى توليد المزيد من الإيرادات، ومع ذلك، يجب أن نأخذ فى الاعتبار أيضًا أنه إذا كان موقع الويب جديدًا أو ذى تصنيف منخفض، فإن الإيرادات الناتجة عن استخدام الإعلانات ستكون منخفضة جدًا وغير ذات أهمية، ولعل هذا هو السبب فى اختيار مواقع الويب الأحدث للاشتراك المدفوع.

0_AV2yFHOuW9qhHOFP
 
فهذا هو المكان الذى يصبح فيه التسويق حيويًا جدًا حيث يتأثر بامتلاك عدد كبير جدًا من الإعلانات لمجرد توليد المزيد من الإيرادات، حيث لا تهتم بعض مواقع الويب بمدى ظهور مواقع الويب الخاصة بها مع الإعلانات فى كل مساحة خالية ومواقع أخرى تظهر باستمرار. هذا لا يفسد فقط اسم العلامة التجارية بالإضافة إلى سمعتها، ولكنه قد يجعل المستهلكين أيضًا مترددين فى زيارة الموقع بسبب جميع الإعلانات التى تربك المستخدم.

 

مزايا الإعلانات

أرباحك لكل مستخدم ليست مؤمنة بمعدل ثابت فى الشهر، قد يكون أقل من 5 دولارات فى بعض الأشهر، وستكون أعلى بشكل كبير فى الأشهر الأخرى، كما يمكن أن يحظى موقع الويب بمزيد من الاهتمام لأنه لا يتم حظره بواسطة جدار الاشتراك.

 

سلبيات الإعلانات

تحتوى بعض مواقع الويب على عدد كبير جدًا من الإعلانات، مما يجعل موقع الويب يبدو مروعًا لدرجة أن المستخدمين يترددون فى زيارته، كما يمكن أن يؤدى استخدام الإعلانات إلى توليد إيرادات أقل من الاشتراك المدفوع، كما يمكن للإعلانات أن تدمر سمعة العلامة التجارية.

فيما قد يؤدى تصوير بعض الإعلانات إلى جعل المستهلكين / المستخدمين مترددين فى زيارة موقع الويب مرة أخرى.

 

 

الاشتراكات المدفوعة:

بدأ الاشتراك المدفوع يصبح خيارًا أكثر شيوعًا مع مواقع الويب الأحدث، ولعل هذا يرجع أساسًا إلى حقيقة أنهم يريدون أن يقدموا لزوارهم / مستخدميهم تصميمًا متميزًا بالإضافة إلى تجربة لا تصادف إعلانًا يمكن اعتباره أحيانًا مزعج، ومن منظور الأعمال التجارية، يسمح هذا أيضًا لمالك موقع الويب بالتأكد من أن المستخدم يحقق لهم أرباحًا بغض النظر عما إذا كان المستخدم مستخدمًا عابر أو مستخدمًا مخلصًا.

5d4b3516100a245134029f34

وتستخدم بعض مواقع الويب نموذج الاشتراك لتوفير الوصول إلى المحتوى المتميز، كما أنه يتيح لمالك الموقع تصميم موقع الويب الخاص به بطريقة أفضل بكثير تظهر الجودة، بدلاً من وجود إعلانات متعددة ملتصقة بالجانب وتظهر هنا وهناك.

ومع ذلك، يجب معالجة الاشتراك المدفوع بعناية إذا كنت ترغب فى جذب العملاء، فلا يمكنك أن تطلب من المستخدم الاشتراك فى موقع ويب عندما لا تتاح له حتى فرصة الوصول إلى المحتوى، ويبدو الأمر كما لو كنت تريد بيع سيارة عشوائية لمستهلك يتطلع لشراء سيارة، وفى كلتا الحالتين، لا يعرف المستهلك ما سيحصل عليه، والأهم من ذلك، أنهم لا يعرفون ما إذا كانوا سيحصلون على هذه القيمة مقابل ما دفعوا مقابله.

0_SHsN2HIPC-UsbQoZ

 

مزايا الاشتراكات المدفوعة:

أنت تضمن تدفقًا ثابتًا إلى حد ما للأرباح بدلاً من وجود نظام قائم على عائدات الإعلانات يركز عائدك على عدد الزوار الذى يمكن أن يتذبذب كثيرًا لأسباب مختلفة، كما يوفر مظهرًا أكثر تميزًا لموقع الويب من خلال عدم وجود إعلانات لا صلة لها بالمحتوى الخاص بك، وبالتالى جعل علامتك التجارية تبرز وتبدو أفضل.

كذلك فهو يكسب المستهلك ثقة أفضل بك من خلال التأكد من أنه سيتم عرض محتوى عالى الجودة فقط على موقع الويب.

 

سلبيات الاشتراكات المدفوعة:

سيستغرق توليد الإيرادات وقتًا أطول حيث يحدث الدفع فى فترات مختلفة من الشهر، وفى بعض الحالات، يمكن تحقيق إيرادات أقل مقارنة بالإيرادات القائمة على الإعلانات، كما يتردد بعض العملاء فى دفع اشتراك لأنهم قد لا يستخدمون الموقع كثيرًا.

لا يمكن مشاركة المحتوى مع المستخدمين الذين ليس لديهم اشتراك (فى معظم الحالات).

 

 

الاتجاه للاشتراكات بديلا عن الإعلانات

وقد تبنت العديد من شركات الوسائط الرقمية الاشتراكات الشهرية والسنوية والآن دخلت أبل ويوتيوب فى هذا الخط، حيث يسمح نموذج الاشتراك لشركات الوسائط الرقمية توفير تجربة متميزة تقدم أكثر من مستوى الخدمة الأساسى الذى غالبًا ما يدعمه الإعلان، مما يمنح المستخدم تجربة استخدام بدون إعلانات، بحسب موقع medium.

وعلى جانب آخر تتمتع الاشتراكات بشهرة جديدة كنموذج إيرادات للمحتوى الرقمى والتطبيقات، وتستغل شركات الإنترنت الفرصة لتعزيز ARPU (متوسط ​​الإيرادات لكل مستخدم)، وذلك بفضل المدفوعات المتكررة من قاعدة المشتركين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة