أكرم القصاص - علا الشافعي

"الخفاش" يسلم "السلمون الأوروبى" راية الوباء.. الصين تحمل الأسماك المستوردة من أوروبا مسئولية الموجة الثانية لكورونا.. أطباء صينيون: التجميد يسهم فى نقل الفيروس.. وصحف أسبانية: انتقال كورونا عبر الطعام غير مثبت

الأربعاء، 17 يونيو 2020 10:00 م
"الخفاش" يسلم "السلمون الأوروبى" راية الوباء.. الصين تحمل الأسماك المستوردة من أوروبا مسئولية الموجة الثانية لكورونا.. أطباء صينيون: التجميد يسهم فى نقل الفيروس.. وصحف أسبانية: انتقال كورونا عبر الطعام غير مثبت الصين
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار السلمون الأوروبى جدلا واسعا فى العالم، خاصة بين الصين وأوروبا ، وذلك بعد أن قالت بكين أن السلمون الذى تم استيراده من أوروبا تسبب فى تفشى موجة ثانية من فيروس كورونا أشد فتكا،ووصلت الحالات الإيجابية حتى الآن إلى 106، وهو الوضع الذى وصفته الحكومة الصينية بأنه "مقلق للغاية، وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن بكين تعتقد أن السلمون الأوروبى هو السبب فى انتشار الفيروس مجددا، وقال عالم الأوبئة يان بينج ، "وفقا للأبحاث الأولية ، فإنه اتضح أن الفيروس انتشر من خلال السلمون الذى تم استيراده من أوروبا، ولكن لا يزال العلماء يحتاجون وقتا لتوضيح كيف بدأت العدوى".

تقرير صحيفة لابانجورديا الاسبانية عن رأي الخبراء حول تسبب السلمون الأوروبي في انتشار كورونا في الصين
تقرير صحيفة لابانجورديا عن رأي الخبراء حول تسبب السلمون في انتشار كورونا 

 

وأشار بينج إلى أن "أحد الاحتمالات هو أن الفيروس جاء من السلمون المجمد وأن درجات الحرارة المنخفضة حافظت على العامل المسبب للمرض أثناء النقل".

ومن ناحية آخرى، قال خبير الأمن الغذائى الأوروبى لدى CSIC ألفونسو كاراسكوسا أنه "من المستحيل علميا أن يكون سمك السلمون الأوروبى نقل كورونا الى الصين، حيث أنه لا يوجد أى دليل علمى على أن الوباء ينتقل عبر الطعام ، فهذه الفرضية غير ممكنة".

 

وقال كاراسكوسا إن "احد الاحتمالات هو أن أحد العمال الذين يعملون فى شركة الأغذية هو الذى أصيب بالفيروس ونشر العدوى فيما حوله".

فيما قالت صحيفة "كوبى" الإسبانية إن هناك حالة من القلق انتشرت فى أوروبا من الأسماك بعد انتشار خبر نقل الفيروس للصين عن طريقه.

تقرير صحيفة ايه بي سي الاسبانية عن خلاف الصين وأوروبا حول تسبب السلمون الأوروبي في انتشار كورونا
تقرير صحيفة ايه بي سي عن خلاف الصين وأوروبا
 
كان الطبيب يان تشانزو الصينى قال إن الفيروس الذى تم اكتشافه مجددا أطلق عليه اسم "sars_cov_2" وقال إن هذا الفيروس أكثر سرعة فى الانتشار وقريب جدا سيخرج للعالم ويهدد كافة الدول، مشيرا إلى أن هذا الفيروس عبارة عن خليط بين السارس وكورونا وأقوى بكثير من الموجة الأولى للفيروس".

وأوضح أن الدليل على ذلك هو اعادة الصين للإغلاق مرة ثانية فقامت بإغلاق النوادى والمدارس مرة آخرى.

 

وقال رئيس برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، في إفادة صحفية إنه يتحفظ في القول بضرورة اختبار عمليات التعبئة نتيجة للإصابات الجديدة، قائلا إن منظمة الصحة العالمية تتابع عن كثب هذا التفشي، الذي يثير القلق في ضوء ظهوره في مدينة كبيرة مثل بكين كما أنها على اتصال وثيق بالسلطات الصينية مع سعيها للسيطرة عليه.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تم إحصاء أكثر من مئة إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 في بكين منذ ظهر الوباء مجددا في العاصمة الصينية.

 

وقال مدير المنظمة، تيدروس أدانوم جبريسوس: "حتى الدول التي أثبتت قدرتها على إنهاء عدوى كوفيد-19 يجب أن تبقى منتبهة لاحتمال ظهور جديد" للفيروس.

وأشارت المسؤولة الكبيرة في منظمة الصحة ماريا فان كيرخوف إلى أنه لم يتمّ تسجيل أي وفاة حتى الآن، وفقا لشبكة "سكاى نيوز".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة