قرأت لك.. "صناعة سويسرية" لماذا حققت "سويسرا" كل هذا النجاح؟

الأربعاء، 17 يونيو 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "صناعة سويسرية" لماذا حققت "سويسرا" كل هذا النجاح؟ صناعة سويسرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ مع كتاب "صناعة سويسرية: القصة غير المروية لنجاح سويسرا، تأليف آر جيمس برايدنج، وترجمة بسمة الجوينى، عن مؤسسة "هنداوى". 
يقول الكتاب كيف لبلد صغير الحجم وغير ساحلى، ولا يتمتع إلا بالقليل فقط من الموارد الطبيعية، مثل سويسرا، أن يشهد كل هذا النجاح لفترة طويلة من الزمن وفى مجالات متعدِّدة؟!
 
صناعة
 
 ففى قطاعات المصارف، والصيدلة، وصناعة الآلات والسَّاعات، والعمران وصناعة الحلويات، وحتى فى قطاع الغزل والنسيج، تحتل الشَّركات السويسرية مَكانة مَرموقة بين أقوى المتنافسِين فى العالَم. 
فكيف وصل رجال الأعمال السويسريُّون إلى هذه المكانة؟ هل تقدم الحالة السويسرية الاستثنائية دروسا يمكن أن يتعلم منها الآخَرونَ ليَستفِيدوا من هذه التجرِبة الناجِحة؟ وهل يُمكِنُ للسويسريِّينَ أن يُحافِظوا على حُسنِ أدائِهم المعهودِ فى خِضمِّ اقتصاد عالَمى يتَّسِمُ بالمنافَسةِ الشديدة؟
 
يقدم هذا الكتاب أجوبة لهذه التساؤلات، ويطرح الكثير من الأسئلة الأخرى عن سويسرا، ويعرض لمحة مُهمَّة عن حجم الإنجازات التى حققَتْها وحيويتِها، من خلال وصف أصول أهم الشركات السويسرية، وهياكِلها التنظيمية، وخصائصها، وتقييم دقيق ومتعمِّق لأداء شركات ورجال أعمال معينين، بعضهم يحظى بقدر من الشهرة، فى حين أن البعض الآخَر قد يكون معروفًا فقط لدى المُطَّلعين على المجال، إلا أنهم جميعًا قد ساهَمُوا فى نجاحِ "العلامةِ التجاريةِ" التى تجسدها سويسرا.
 
ومن خلالِ الجمعِ بين الوعى الكاملِ بمُقوِّمات القطاع المالى العَصرى، والفَهم الدقيق لمَكامن قوة سويسرا، والتحديات المستقبليةِ التى ستُواجهُها، يُبينُ هذا الكتابُ أيضًا كيف أن الفضل فى قصةِ النجاحِ المثيرةِ للإعجابِ هذه يعود  بقدرٍ كبيرٍ  إلى تفكيرِ رجال الأعمالِ السليم، وانفتاحِهم على تبنى الأفكار الجديدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة