هلع فى الجزائر بعد ظهور مرض "كاواساكى" النادر.. خبراء: يصيب الأطفال لكنه غير معدى.. يؤثر على شرايين القلب والعيون ويسبب بقع جلدية على جسد الطفل. وذروته ما بين سن 18 و24 شهرا.. ويهاجم الصبيان أكثر من البنات

الأربعاء، 17 يونيو 2020 07:00 م
هلع فى الجزائر بعد ظهور مرض "كاواساكى" النادر.. خبراء: يصيب الأطفال لكنه غير معدى.. يؤثر على شرايين القلب والعيون ويسبب بقع جلدية على جسد الطفل. وذروته ما بين سن 18 و24 شهرا.. ويهاجم الصبيان أكثر من البنات الطفح الجلدى أحد أعراض المرض
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار خبر إصابة طفل جزائرى يبلغ من العمر32 شهرا بمرض "كاواساكي" حالة من الهلع وسط الجزائريين على الرغم من أن المرض متواجد منذ سنوات وتم تسجيل حالات نادرة منه فقط وهو مرض غير معدي، وفقا لخبراء، وقال الطبيب والجراح الجزائرى في طب الأطفال "فريد محمدي" لصحيفة "الخبر" إن المرض يصيب شرايين القلب والعيون وتتشكل بقع جلدية على جسد الطفل كما ترتفع حرارة المريض بشكل غير عادي وهو يعتبر من الأمراض المزمنة ودواؤه متوفر.

وفيما يتعلق بالأعمار السنية، أكد "محمدى" أن المصابين تتراوح أعمارهم بين عام وثمانية أعوام على أن يتخذ إجراء إبعاده.

 

وأعلن، أمس الثلاثاء، مسؤولو مستشفى باتنة بالجزائر عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض كاواساكي النادر في الجزائر.

وكان أول تسجيل للمرض في الكتابات الطبية الإنجليزية في عام 1967 على يد طبيب أطفال ياباني يدعى توميساكو كاواساكي (وسمي المرض باسمه)؛ وقد حدد في ذلك مجموعة من الأطفال تعاني من الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة (احمرار العيون) وطفح باطن (احمرار في الحلق والفم) وتورم في اليدين والقدمين وتضخم في الغدد الليمفاوية في الرقبة، وقد كان يُطلق على المرض في البداية اسم "متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية".

 

وبعد ذلك ببضع سنوات، ظهرت مضاعفات جديدة للمرض على القلب مثل تمدد الأوعية الدموية في الشرايين التاجية (توسع كبير في هذه الأوعية الدموية).

مرض كاواساكي kawasaki هو التهاب حاد للأوعية الدموية، أي تعرض جدر الأوعية الدموية لالتهاب يمكن أن يتحول إلى اتساع فيها (تمدد الأوعية الدموية) في أي شريان من الشرايين متوسطة الحجم في الجسم، وفي الشرايين التاجية بشكل أساسي. غير أن أغلبية الأطفال سوف تظهر عليهم الأعراض الحادة فقط بدون أي مضاعفات في القلب.

 

ويعتبر مرض كاواساكي من الأمراض النادرة، ولكنه أحد أكثر اضطرابات الالتهابات الوعائية شيوعاً في الأطفال، وهناك حالات مسجلة للمرض في جميع أنحاء العالم، ولكن تكثر حالات الإصابة به في اليابان عن غيرها بشكل كبير، ولا يصيب إلا الأطفال في جميع الحالات تقريباً.

وتقل أعمار 85% تقريباً من الأطفال المصابين بمرض كاواساكي عن 5 سنوات ويكون معدل الإصابة في ذروته في سن ما بين 18 و24 شهراً، وتكون الإصابة أقل شيوعاً لدى الأطفال في سن أقل من 3 أشهر أو أكثر من 5 سنوات، ولكن تزيد لديهم احتمالية الإصابة بتمدد الشريان التاجي، وتزيد نسبة الإصابة به لدى الأولاد عنها في البنات.

 

وعلى الرغم من إمكانية تشخيص الإصابة بمرض كاواساكي في أي وقت من العام، إلا أنه تشيع بعض الأنماط الموسمية للمرض، حيث تزيد نسبة الإصابات بحلول نهاية الشتاء والربيع.

ولا يزال سبب هذا المرض غير واضح لكن يشتبه أن يكون نوعا من العدوى في الأساس هو ما يثيره، وقد يسبب فرط التحسس أو خلل الاستجابة المناعية - الذي ربما يحدث بسبب عامل معد (فيروسات أو بكتيريا معينة) - عملية التهابية تؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وتلفها فيمن لديهم قابلية وراثية لذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة