باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. الصين تعفى دول إفريقية من ديونها.. والسعودية تعلن دواء ديكساميثازون كبرتكول لعلاج لكورونا وتركيا تحاول غسيل أيديها من الاعتداء على سفينة فرنسية

الخميس، 18 يونيو 2020 12:00 ص
باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. الصين تعفى دول إفريقية من ديونها.. والسعودية تعلن دواء ديكساميثازون كبرتكول لعلاج لكورونا وتركيا تحاول غسيل أيديها من الاعتداء على سفينة فرنسية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد  العالم العديد من الأحداث العربية والعالمية الهامة، ويقدم لكم "اليوم السابع"، أهم الأحداث حتى منتصف الليل.

 

السودان يُمدد الإغلاق فى الخرطوم حتى 29 يونيو مع استثناءات

 

قرر مجلس الأمن والدفاع في السودان تمديد حالة الإغلاق وحظر التجول في ولاية الخرطوم، حتى 29 يونيو الجاري، مع إقرار بعض الاستثناءات في قطاعات مُحددة، على أن تستعد القطاعات الحكومية والقطاع الخاص لاستئناف العمل في المرحلة المقبلة، وفقا للتوجيهات الصحية.

وذكر المجلس، في بيان مساء الأربعاء، أنه وافق على توصيات اللجنة العليا للطوارئ الصحية، بخصوص تمديد حظر التجول بصورته الحالية من يوم 19 يونيو الجاري حتى 29 من نفس الشهر، بنفس توقيتاته الحالية مع فترة سماح في الحركة داخل الأحياء من الساعة السادسة صباحا إلى الثالثة عصرا، حتى تتمكن وزارة الصحة من استكمال الخريطة الوبائية لولاية الخرطوم، والتي تُعتبر مؤشرا حاسما في تخفيف الإجراءات.

 

الصحة السعودية: دواء ديكساميثازون ضمن البروتوكول العلاجى لمرضى كورونا

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية اعتمادها دواء ديكساميثازون وهو من عائلة الكورتيزون ليكون ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى كوفيد19، حيث بدأت في إعطاء هذا الدواء للمرضى المنومين في أجنحة المستشفيات وفي العنايات الحرجة والذين يحتاجون إلى أكسجين.

وأشارت الصحة السعودية، وفقا لقناة "العربية" الفضائية مساء الأربعاء، إلى "وجود دراسة كبيرة قائمة حالياً ونشرت بعض نتائجها بالأمس قد بينت بأن هذا الدواء يقلل من الوفيات لمرضى كورونا كوفيد19 المنومين في العناية المركزة ممن هم على أجهزة التنفس بمقدار 35%، كما أنه يقلل من وفيات المرضى الذين يستخدمون الأكسجين وليسوا على أجهزة تنفس بنسبة 20%".

 

الإمارات تستنكر التدخلات التركية والإيرانية فى العراق

 

استنكرت الإمارات التدخلات العسكرية التركية والإيرانية فى العراق الشقيق، المتمثلة فى قصف مناطق فى شمال العراق، مما يُشكل انتهاكا لسيادة دولة عربية شقيقة ولمبادئ القانون الدولى.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية - في بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) الأربعاء، موقف الإمارات الثابت والراسخ، الرافض لكافة التدخلات في شؤون الدول العربية، وحرصها على ضرورة احترام سيادة العراق الشقيق، ومراعاة مبادئ حسن الجوار والكف عن كل ما يهدد الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة.

 

البيت الأبيض: يجب على نظام الأسد الاعتراف بالحل السياسى لإنهاء الصراع فى سوريا

 

طالبت الولايات المتحدة الامريكية نظام الأسد بالاعتراف بأن الحل السياسي هو الآلية الوحيدة القابلة للتطبيق لإنهاء النزاع السوري بسلام.

 

وذكرت وكالة أنباء السعودية "واس"، أن  البيت الأبيض، قال في بيان صادر من المتحدث الرسمي أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ملتزمة بحل سياسي دائم للأزمة في سوريا .

 

ورحب البيان بإعلان وزارة الخزانة ووزارة الخارجية الأمريكيتين اليوم -بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب- فرض عقوبات مهمة على الأفراد والكيانات التي تدعم نظام الأسد في سوريا.

 

 

تركيا تلاحق الإعلامى اللبنانى نيشان لانتقاده أردوغان ومجازر العثمانيين

 

تقدمت السفارة التركية فى لبنان بشكوى إلى السلطات اللبنانية ضد الإعلامى الشهير نيشان، على خلفية انتقاده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمذابح التي ارتكبتها السلطات العثمانية بحق طائفة الأرمن قبل أكثر من 100 عام.

 

وأعلن رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان عبد الهادي محفوظ، أنه طلب من شبكة تلفزيون (الجديد) تزويد المجلس بحلقة برنامج (أنا هيك) الذي يقدمه الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان، والتي جاء بشكوى السفارة التركية أنه تعرض فيها لأردوغان ومحبيه في العالم، وذلك للاطلاع على مضمونها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكان نيشان قد وصف أردوغان بـ "العثماني الخبيث" خلال إحدى حلقات البرنامج الذي يقدمه على قناة الجديد، منتقدا بشدة المجازر والمذابح التي ارتكبها العثمانون بحق طائفة الأرمن.

ولطالما طالبت الطائفة الأرمنية في لبنان من تركيا الاعتراف بالمجازر الأرمنية ومجازر سيفو، التي نفذتها السلطنة العثمانية ابتداء من 24 أبريل عام 1915 وراح ضحيتها نحو مليون ونصف المليون من الأرمن، بوصفها إبادة جماعية منظمة للأرمن، باعتبار أن الدولة العثمانية، هي الجهة المسئولة عن ارتكابها وتنفيذها.

 

الأمم المتحدة تحث الهند والصين على أكبر قدر من ضبط النفس

 

حثت الأمم المتحدة، الهند والصين، على التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس بعد تقارير عن اشتباكات حدودية دامية بين عسكريي البلدين، حسبما أعلن مكتب الأمين العام للمنظمة، أنطونيو جوتيريش.

وقال فرحان حق - الناطق الرسمي باسم الأمين العام ، في تصريحات صحفية أوردتها قناة "روسيا اليوم" الفضائية مساء الأربعاء  :"بعثنا رسالة واضحة مفادها أننا قلقون إزاء تقارير عن حدوث أعمال عنف وسقوط قتلى على خط السيطرة الفعلية، ونحن ندعو كلا الطرفين إلى التحلي بالقدر الأكبر من ضبط النفس"، مضيفا، أن المنظمة تلقت بارتياح تقارير تفيد بأن الهند والصين تتواصلان من أجل خفض التوتر بينهما.

 

مسؤول عسكري تركي: زعم فرنسا بتعرض إحدى سفنها لمضايقة من البحرية التركية غير صحيح

 

 مسؤول عسكري تركي كبير اليوم الأربعاء إن الزعم بأن البحرية التركية تحرشت بسفينة حربية فرنسية في مهمة لحلف الأطلسي "غير صحيح بالمرة"، نافيا ما أعلنه مسؤول بوزارة الدفاع الفرنسية.

وقال المسؤول التركي لرويترز إن السفينة الحربية الفرنسية لم تجر أي اتصالات بالسفينة التركية أثناء الواقعة، مضيفا: "تركيا تفي اليوم بالتزاماتها كحليف مثلما كانت دائما... نشعر بحزن لوصول الأمر إلى هذه المرحلة".

 

مجموعة السبع تحث الصين على عدم فرض قانون للأمن في هونج كونج

 

أصدر وزراء خارجية مجموعة السبع بيانا مشتركا اليوم الأربعاء يدعو الصين إلى عدم المضي قدما في خطط فرض تشريع للأمن القومي في هونج كونج.

وقال وزراء خارجية الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي في البيان إن "قانون الأمن القومي المقترح يهدد بتقويض مبدأ ‘بلد واحد ونظامان‘، والدرجة العالية من الحكم الذاتي بهذه المنطقة".

 

إيطاليا تجدد رفضها للتمديد التلقائى للعقوبات الأوروبية على روسيا

 

أعلن رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى فى خطاب أمام مجلس النواب، قبل القمة الأوروبية الافتراضية المقرر عقدها يوم الجمعة المقبل، أنه سيجدد رفض حكومته للتمديد التلقائي للعقوبات الأوروبية المفروضة ضد روسيا، على خلفية النزاع في شرق أوكرانيا في عام 2014.

 

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء "آكي" الإيطالية، أشار كونتي إلى أن القمة ستشهد الإفادة المعتادة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن حالة تنفيذ اتفاقات مينسك، الإفادة تستجيب للحاجة التي تطالب بها إيطاليا دائمًا وهو التوصل إلى نقاش سياسي بين القادة قبل الشروع في التجديد نصف السنوي للعقوبات الاقتصادية القطاعية ضد الاتحاد الروسي، والتي ستنتهي في 31 يوليو المقبل.

 

سكرتيرة البيت الأبيض: الديموقراطيين ساهموا بـ"صفر" لإصلاح الشرطة

 

اتنقدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كايلي ماكناني، الديمقراطيين في الكونجرس بسبب التقاعس عن إصلاح الشرطة.

وقالت ماكناني: "لقد انخرطوا في رمزية لا معنى لها، حيث رأيناهم يركعون لبضع دقائق متواصلة".

كانت هذه إشارة إلى أن الديمقراطيين في الكونجرس راكعوا مؤخرًا لمدة ثماني دقائق و 46 ثانية في مبنى الكابيتول، اعترافًا بالدقائق الثماني وال 46 ثانية التي تسببت في وفاة جورج فلويد.

ومن جانبه انتقد ترامب مرارًا وتكرارًا لاعبي كرة القدم المحترفين بسبب الركوع خلال النشيد الوطني احتجاجًا على وحشية الشرطة.

وقالت كايلي ماكناني، إن ترامب يدعم مشروع قانون السناتور الجمهوري تيم سكوت الذي كشف النقاب عنه مؤخراً بشأن إصلاح الشرطة، قائلة: "نحن ندعم بالكامل مشروع قانون سكوت وكل عنصر منه".

 

برلمانى روسى: سنواصل دعم سوريا عسكريًا وإنسانيًا رغم "قانون قيصر"

 

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد الروسى (الغرفة العليا للبرلمان)، فلاديمير جباروف، عزم بلاده على مواصلة دعم سوريا رغم تهديدها بالتعرض لعقوبات بموجب التشريع الأمريكى الجديد (قانون قيصر).

وقال جباروف، في تصريح لوكالة أنباء "إنترفاكس" اليوم الأربعاء، "سنواصل بلا شك دعمنا لسوريا، بما في ذلك الدعم الإنساني والعسكري، ومساعدتها في حربها على الإرهابيين، كما سنواصل توسيع وتعزيز قاعدتينا في حميميم وطرطوس".

وأضاف "أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تستطيع ترويع روسيا بالعقوبات، التي ينص عليها القانون الجديد".

 

الناتو: لا ننوى نشر أسلحة نووية جديدة فى أوروبا

 

أكد حلف شمال الأطلنطي "الناتو" أنه لا ينوى نشر أسلحة نووية جديدة في أوروبا، كاشفا عن رفع مستوى التعاون مع العراق بالتنسيق مع التحالف الدولى، جاء ذلك نقلا عن العربية.

 

فى غضون ذلك، ذكر مسؤول بوزارة الدفاع الفرنسية، الأربعاء، أنه ينبغى لحلف شمال الأطلسى ألا يدفن رأسه فى الرمال فيما يتعلق بتصرفات تركيا الأخيرة تجاه أعضائه، واتهم البحرية التركية بالتحرش بسفينة حربية فرنسية تنفذ مهمة للحلف.

 

وقال المسئول، الذى تحدث قبيل قمة لوزراء دفاع الحلف: "لقد مررنا بلحظات معقدة فى الحلف، لكن لا يمكن أن نكون نعامة ولا يسعنا التظاهر بأنه لا مشكلة بخصوص تركيا فى الحلف. يتعين علينا التعرف عليها والإفصاح عنها والتعامل معها".

 

وكانت فرنسا قد أكدت فى وقت سابق أن التدخل الأجنبى المستمر فى ليبيا خاصة مع تكثيف الدعم التركى غير مقبول ولا بد أن ينتهي.

 

رئيس الصين: إعفاء دول أفريقية من قروض مستحقة بنهاية 2020

 

أعلن الرئيس الصينى شي جين بينج اليوم الأربعاء إعفاء دول أفريقية من سداد قروض مستحقة بنهاية 2020، متعهدا في الوقت نفسه بأن تكون الدول الأفريقية من أوائل المستفيدين من لقاح صيني لفيروس "كورونا الجديد" (كوفيد-19) فور الانتهاء من تطويره وبدء استخدامه.

جاء ذلك في كلمة الرئيس الصيني الأربعاء، خلال رئاسته القمة الافتراضية الصينية- الأفريقية الاستثنائية حول التضامن ضد مرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، والتي عقدت باقتراح من الصين وجنوب أفريقيا (الرئيس المناوب للاتحاد الأفريقي)، والسنغال (الرئيس المشارك لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي /فوكاك/)، وبحضور أعضاء جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، والرؤساء المناوبين للمنظمات الأفريقية الرئيسية دون الإقليمية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة