هل يأتى علاج كورونا من الحيوانات.. شركة أمريكية تعلن بدء تجارب بشرية على بلازما البقر الشهر القادم.. وأخرى تبدأ تجاربها على دواء مشتق من الفئران.. والأجسام المضادة من اللاما قد تمنع الفيروس

الخميس، 18 يونيو 2020 12:33 م
هل يأتى علاج كورونا من الحيوانات.. شركة أمريكية تعلن بدء تجارب بشرية على بلازما البقر  الشهر القادم.. وأخرى تبدأ تجاربها على دواء مشتق من الفئران.. والأجسام المضادة من اللاما قد تمنع الفيروس الأجسام المضادة من الحيوانات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
مع تزايد التجارب اليومية على علاجات متوقعة لفيروس كورونا والتى يأمل من خلالها العلماء فى وقف زحف الفيروس، تدخل الحيوانات أيضا خط التجارب العلاجية، من خلال استخدام دمائهم المحملة بالأجسام المضادة. وأبريل الماضى أعلن العلماء عن اكتشاف أجسام مضادة فى جسم حيوان اللاما والتى قد تكافح الفيروس التاجى، ثم أعلنت شركة أمريكية بدء التجارب على دواء مشتق من الفئران، وأخيرا الأجسام المضادة المشتقة من الأبقار المعدلة وراثيا.
 
شركة South Dakota الأمريكية، تتوقع  بدء التجارب البشرية الشهر المقبل على علاج Covid-19 للأجسام المضادة المشتقة من بلازما الأبقار، وتعد تقنية العلاج بالأجسام المضادة تجربة قديمة جدا،  لأكثر من قرن، حيث يعطيها الأطباء للمرضى الذين يعانون من أمراض معدية منتجات الدم من المرضى الذين تعافوا بالفعل وأنتجوا أجسامًا مضادة لمكافحة الأمراض، ولا يزال العلاج ، المسمى بالبلازما النقاهة ، قيد الاستخدام اليوم لعلاج Covid.
 
بلازما الدم من الأبقار
بلازما الدم من الأبقار
 
ووفقا لشبكة CNN  هذه ليست مجرد أبقار عادية، فقد قام العلماء بهندسة وراثية للحيوانات لمنحهم جهاز مناعة يكون جزءًا من الإنسان،  وبهذه الطريقة ، تنتج الحيوانات أجسامًا مضادة للإنسان لمكافحة المرض Covid-19، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى دواء لمهاجمة الفيروس.
 
وقال إيدي سوليفان ، الرئيس التنفيذي لشركة SAB Biotherapeutics في بيان لـ CNN: "هذه الحيوانات تنتج أجسامًا مضادة محايدة تقتل الفيروس التاجي الجديد، في المختبر، ونحن متحمسون للتقدم في العملية التنظيمية على أمل تقديم هذا العلاج المحتمل COVID-19 للمرضى الذين يحتاجون إلى حل."
 
ولكن لم تذكر الشركة عدد الأشخاص الذين ستتم دراستهم في التجارب السريرية أو المدة التي سيستغرقونها خلال فترة التجارب.
 

كيفية صنع الدواء من الأبقار

لصنع الدواء، أخذ الفريق الطبى خلايا الجلد من بقرة وقاموا بإخراج الجين المسئول عن إنشاء الأجسام المضادة للبقر، وقاموا بإدخال كروموسوم صناعي هندسي ينتج أجسامًا بشرية مضادة.
 
وقاموا بوضع الحمض النووي من تلك الخلايا في بويضات البقر وحولوها إلى جنين،  ثم قاموا بزرع هذا الجنين في بقرة لبدء الحمل ، وعلى مدى العقدين الماضيين ، أنتجوا مئات من الأبقار المتطابقة وراثيا ، جميعها تحمل أجهزة مناعة بشرية جزئيا.
 
ثم قام العلماء بحقن بعض الأبقار بجزء غير معدي من الفيروس الذي يسبب Covid-19، حيث تنتج الأبقار أجسام مضادة بشرية لفيروس كورونا،  هذه الأجسام المضادة تقاوم الفيروس بشكل طبيعي.
 
وقامت  الشركة بصنع مئات الجرعات من الدواء ، الذى أطلق عليه اسم " SAB-185 "، لاستخدامه في تجاربها السريرية، و لم تعلن الشركة بعد ما إذا كانت ستدرس الدواء كوقاية أو علاج لـ Covid-19 ، أو كليهما.
 
الأبقار لها العديد من المزايا على المتبرعين بالبلازما البشرية، فلديها  استجابة مناعية أقوى من البشر ، والحقن المتكررة بالفيروس التاجي تجعل هذه الاستجابة أقوى، كما أن لديها أيضا المزيد من البلازما، ويمكنهم إعطاء البلازما 3 مرات في الشهر ، بدلاً من مرة واحدة في الشهر ، مثل البشر.
 

وفقًا لـ SAB ، فإن أدويتهم المصنوعة من بلازما البقر تحتوي على مستويات من تحييد الأجسام المضادة أعلى أربع مرات من أقوى الأجسام المضادة في العينات البشرية التي درسوها. تمت مشاركة هذا البحث ، الذي أجري في جامعة بيتسبرغ ، في بيان صحفي من قبل الشركة ، ولم يتم نشره أو مراجعته من قبل النظراء.

أدوية مشتقة من الفئران

الأسبوع الماضي ، أعلنت شركة أمريكية أخرى، Regeneron Pharmaceuticals ، أنها بدأت تجارب بشرية على دواء مشتق من الفئران.
قال الدكتور جورج يانكوبولوس ، رئيس شركة Regeneron: "لقد قمنا بإجراء تغيرات على الفئران لتكون متوافقة مع البشر وراثيا، لقد أدخلنا جينات جهاز المناعة البشري في الفئران حتى يكون لهذه الفئران نظام مناعة بشري إلى حد كبير".وتدرس الآن شركة Regeneron ما إذا كان الدواء سوف يمنع أو يعالج فيروسات التاجية.
وقال يانكوبولوس لشبكة CNN الشهر الماضى: "نأمل أن نتمكن بحلول نهاية الصيف من توفير مئات الآلاف من الجرعات للمرضى المحتاجين للوقاية والعلاج أيضًا".
 
من الواضح أن الفئران المهندسة وراثيا ليست كبيرة، حيث يقوم العلماء باستخراج أقوى الأجسام المضادة البشرية من الفئران ثم استنساخها نظريًا بكميات غير محدودة، وتعمل الشركة أيضًا مع الأجسام المضادة من الناجين البشريين من Covid-19.
 

وقالت المتحدثة باسم الشركة ألكسندرا باوي: "نحن نسحب الأجسام المضادة البشرية بالكامل من هذه" الفئران السحرية "، وكذلك من الناجين من البشر ، لتعظيم مجموعتنا وضمان اختيار أفضل الأجسام المضادة العلاجية لعقار Covid-19".

اللاما والاجسام المضادة بدمائها 

أبريل الماضى، أبرزت تقارير جريدة " nytimes" الأمريكةي، تقرير عن أمل جديد قد يدخل سباق علاجات كورونا من دماء حيوان اللاما التى تحتوى على أجسام مضادة، يمكن أن تساعد في تحييد وتجنب العدوى المميتة COVID-19.
 
وأفاد التقرير، أن البحث الذي أجراه باحثون بلجيكيون وأمريكيون ، ومقره معهد فلامس للتكنولوجيا الحيوية ببلجيكا ، يظهر أن الأجسام المضادة للاما قد تكون فعالة في علاج الفيروس التاجي.
 
أثبتت الأجسام المضادة ، التي استخدمت لأول مرة في دراسات فيروس نقص المناعة البشرية ، أنها تقاوم مجموعة واسعة من الفيروسات ، بما في ذلك متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الحادة (سارس)، وكتب الباحثون أن فعاليتها مرتبطة بحجمها الصغير، مما يتيح لها استهداف الفيروسات المجهرية بشكل أكثر فعالية.
 
دراسة أخرى قادتها جامعة تكساس في أوستن ، أفادت وجود جسم مضاد تنتجه اللاما يرتبط بالبروتينات الموجودة على سطح السارس وهو من نفس عائلة الفيروس الجديد كورونا، من خلال هندسة نسختين من الجسم المضاد، تم ربطهما بشكل أكثر فاعلية ببروتينات ارتفاع الفيروس الجديدة وتعادلهما بشكل أساسي، ثم إنشاء علاج يتم إعطاؤه للأشخاص فورًا بعد الإصابة بالفيروس التاجي كورونا.
 
هذه الأجسام المضادة يمكن أن تساعد العلماء على تطوير علاج ضد الفيروس التاجي الجديد، خاصة بعد أن وجد الباحثون أن نسختين من البروتين المناعي الذي تنتجه اللاما، يمكن أن يخلق جسمًا مضادًا جديدًا يرتبط بإحكام بجزء من سطح الفيروس الجديد.
 
يقول الفريق إن هذا يمكن أن يؤدي إما إلى لقاح أو علاج يعطى لشخص ما فور إصابته بالعدوى لإبطاء انتشار المرض.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة