البحوث الفلكية: غدا أطول نهار وأقصر ليل على نصف الكرة الأرضية الشمالى

الجمعة، 19 يونيو 2020 10:40 م
البحوث الفلكية: غدا أطول نهار وأقصر ليل على نصف الكرة الأرضية الشمالى معهد البحوث الفلكية
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور جاد محمد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ذروة فصل الصيف المقرر أن تكون فى الغد ليس لها علاقة بدرجات الحرارة، ولكن يترتب عليه طول النهار وقصر الليل نتيجة لدوران الشمس، مشيرا إلى أن الغد سيكون أطول نهار وأقصر ليل فى نصف الكرة الشمالى، والعكس سيكون فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية، مؤكدا أن فترة النهار فى مصر فى الغد سيكون أربعة عشر ساعة وخمس دقائق.

وتابع القاضى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "مساء dmc" الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، أنه يوم الأحد المقبل ستشهد الأرض كسوفا للشمس وسيستمر لمدة 27 دقيقة، ناصحًا المواطنين بعدم النظر للشمس بالعين المجردة بداية من الساعة السادسة وأربع وعشرين دقيقة حتى الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى لا تتأثر العين.

من جانب آخر، أكد أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد يوم 21 يونيو، مع كسوف الشمس الحلقي ومولد القمر الجديد .

ولا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا اذا كان القمر محاقا، كما لا يحدث آى كسوف للشمس إلا بعد مرور أسبوعين كاملين من اكتمال بدر القمر.. وعليه سيحدث كسوفا حلقيا للشمس في هذا التاريخ، عندما يكون القمر في مداره بعيدا عن الأرض فيغطي قرص الشمس ولكن ليس تماما فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم.

وكشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن مسار الكسوف الحلقى للشمس المرتقب الأحد المقبل، موضحا أن مسار الكسوف الحلقي للشمس يبدأ فى وسط إفريقيا ويعبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين وينتهي في المحيط الهادئ .

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أنه سيظهر هذا الكسوف ككسوفا جزئيا في معظم أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا،  وبعد انتهاء ذروة هذا الكسوف يولد هلال القمر الجديد (هلال شهر ذو القعدة) .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة