حكاية عرض نسخة نادرة من المصحف الشريف داخل متحف الغردقة لأول مرة.. تعود للعصر العثمانى ويرجع تاريخها لعام 1259 هجرية.. الصفحة الأولى مزخرفة بزخارف نباتية مذهبة.. ويوجد بجوار مجوهرات الأسرة العلوية.. صور وفيديو

الجمعة، 19 يونيو 2020 08:30 م
حكاية عرض نسخة نادرة من المصحف الشريف داخل متحف الغردقة لأول مرة.. تعود للعصر العثمانى ويرجع تاريخها لعام 1259 هجرية.. الصفحة الأولى مزخرفة بزخارف نباتية مذهبة.. ويوجد بجوار مجوهرات الأسرة العلوية.. صور وفيديو نسخة من المصحف الشريف النادرة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متحف آثار الغردقة الذى افتتحه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى نهاية شهر فبراير الماضى، كان أول متحف فى مصر يعمل بنظام القطاع الخاص، حيث قامت إحدى شركات القطاع الخاص بتحمل تكلفة الإنشاءات وقامت وزارة السياحة والآثار بتجهيز القطع الأثرية التى تعرض داخل المتحف.

نسخة من المصحف الشريف النادرة (2)

المتحف يضم أكثر من 2000 قطعة أثرية متنوعة ومختلفة من العصور المختلفة بداية من العصر الفرعونى والرومانى ثم القبطى والإسلامى والعصر الحديث، وكل عصر يعرض منه عدد كبير من القطع الأثرية المختلفة، حيث تم اختيار تلك القطع الأصلية بعناية لمحاكاة جميع العصور.

نسخة من المصحف الشريف النادرة (1)

من بين تلك القطع الأثرية الهامة نسخة نادرة من المصحف الشريف تم عرضها لأول مرة فى متحف آثار الغردقة، حيث أنها من القطع الأثرية الإسلامية النادرة، ويرجع تاريخها للعصر العثمانى.

كما أن نسخة المصحف الشريف النادرة المتواجدة داخل متحف آثار الغردقة، كتبها السيد على النورى، من العصر العثمانى والمؤرخة فى عام 1259 هجرية الموافق 1843 ميلادية، والصفحة الأولى منه مزخرفة بزخارف نباتية مذهبة وملونة وتضم صورة الفاتحة الصفحة الثانية تضمن بداية سورة البقرة.

نسخة من المصحف الشريف النادرة (3)

وتقع تلك النسخة داخل متحف آثار الغردقة بالقرب من القطع الأثرية الخاصة بالأسرة العلوية، بنهاية المتحف، حيث أنها تم وضعها داخل قطعة زجاجية من العرض المتحفى، مع وجود عدد من الآثار الدنية المختلفة بجوارها.

كما يضم المتحف تمثال ميريت أمون، ابنه رمسيس، حيث وصف الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عند افتتاح المتحف فى نهاية فبراير الماضى أن تمثال ميريت أمون ركيزة متحف الغردقة.

نسخة من المصحف الشريف النادرة (4)

كذلك قطع ذهبية ملكية من أسرة محمد على يتم عرضها لأول مرة أيضا من زينة مليكات وأميرات الأسرة الملكية، والتى كانت تصنع لهم خصيصا من أرقى بيوت المجوهرات فى العالم، كذلك عدة لوحة زينة لعدد من أميرات الأسرة الملكية.

كان قد أجرى الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار جولة تفقدية داخل متحف آثار الغردقة، لتفقد الإجراءات الاحترازية فيه استعدادا لاستقبال الجمهور به على هامش عودة السياحة الخارجية له وأعلن وزير السياحة والآثار، عن جاهزية المتحف لاستقبال الجمهور كأول متحف فى مصر يتم إعادة افتتاحه، مؤكدا أن تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المتحف، لاستقبال الجمهور والسياح قريبا.

نسخة من المصحف الشريف النادرة (5)

وقام وزير السياحة والآثار بتطبيق عملى لتجربة زيارة المتحف من خلال أجهزة التفتيش والتعقيم وارتداء الكمامة، والسير على العلامات الإرشادية التى تم وضعها على ضمن الإجراءات الاحترازية بالمتحف.

وأكد الوزير، فتح المتحف أمام الجمهور حتى قبل حظر التجوال بساعة أى سيقفل أبوابه فى تمام الساعة السابعة مساء، مؤكدا أن هناك عدة إجراءات يتم اتباعها داخل المتحف فى كل منطقة بمجرد من الدخول وصولا للقاعات.

ونفذت إدارة متحف آثار الغردقة الإجراءات الاحترازية لإعادة افتتاحه، حيث تلقت إدارة المتحف دليل تعليمات خاص بزيارة المتحف للوقاية من فيروس كورونا، وذلك للحفاظ على العاملين بالمتحف، خاصة من يتعامل مع الجمهور بشكل مباشر مثل موظفى شباك التذاكر.

نسخة من المصحف الشريف النادرة (6)

وأكد الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات، وتطبيق التباعد الاجتماعى خلال فترة عمل المتحف، بالإضافة إلى اللافتات الإرشادية، وأنه فى بداية إعادة فتح المتحف لن يكون هناك توافد أعداد كبيرة من الزائرين لحين عودة حركة الطيران والسياحة من جديد.

وضمت التعليمات تحديد العدد المسموح به فى كل قاعة بالمتحف، حسب سعة القاعة، وتعقيم المتحف بشكل كامل يوميا، قبل بدء العمل ودخول الزائرين، ومن المقرر أن تكون من العاشرة صباحا حتى قبل حظر التجوال بساعة فى الفترة التجريبية للافتتاح.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة