صور.. التنمية على أرض الفيروز.. جامعة العريش تحصد إنتاج مشروعاتها الخدمية الجديدة.. أسماك ودواجن وأرانب بسعر تنافسى.. خدمات جديدة للمجتمع وتدريب الطلبة.. وحبش النادى: تكلفة سلسلة المشروعات تتعدى 238 مليون جنيه

الجمعة، 19 يونيو 2020 01:30 م
صور.. التنمية على أرض الفيروز.. جامعة العريش تحصد إنتاج مشروعاتها الخدمية الجديدة.. أسماك ودواجن وأرانب بسعر تنافسى.. خدمات جديدة للمجتمع وتدريب الطلبة.. وحبش النادى: تكلفة سلسلة المشروعات تتعدى 238 مليون جنيه التنمية على أرض الفيروز
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ فى شمال سيناء موسم جديد لحصاد إنتاج 4 مشروعات إنتاجية قامت بتنفيذها جامعة العريش داخل مزرعة كلية الزراعة فى مدينة العريش، وهى إنتاج الأسماك، والأرانب والدواجن والسمان، لتضاف لإنتاج سابق من ذات المزرعة ويشمل خضروات وزيتون وغيرها من المحاصيل فى اهم موقع لتدريب الطلبة على الإنتاج الزراعى.

التنمية على أرض الفيروز (1)

المزرعة الإنتاجية الخاصة بجامعة العريش وفق البيانات الرسمية تقع على مساحة 67 فدانا من أجود أراضى العريش الزراعية، وبعد أن كانت تقتصر على الإنتاج الزراعى المنوع اضيف لها مشروعات خاصة بالإنتاج الحيوانى والطيور والسمان والأسماك، واحتفلت الجامعة رسميا بالانتهاء من إنشاءات 4 مشروعات جديدة أصبحت تنتج الأسماك والطيور والأرانب خدمة للمجتمع وللطلبة الدارسين.

التنمية على أرض الفيروز (2)

وقال الدكتور حبش النادى، رئيس جامعة العريش، الذى تبنى هذه المشروعات واعتبرها ذات أولوية لخدمة أهالى شمال سيناء خصوصا هذه الفترة لـ " اليوم السابع "، أن أهم هذه المشروعات مشروع الإنتاج السمكى والذى يضم مزارع إنتاج، ومركز علمى يشرف عليه قوة من طاقم علمى بجامعة العريش.

التنمية على أرض الفيروز (3)

وأشار رئيس جامعة العريش، إلى أن المشروع يضم سلسلة أحواض سمكية عملاقة خاصة بالتربية وأخرى بالتحضين، وعددها 7 أحواض خاصة بالاستزراع السمكى، تم الانتهاء من تجهيزها وأنتجت أول دور إنتاج فى تاريخها.

التنمية على أرض الفيروز (4)

وقال رئيس جامعة العريش، أن الأحواض صممت وفقا لأحدث الطرق العلمية الخاصة بمشروعات الاستزراع السمكى، وتعتمد على دورة غذاء تكاملية لتغذية الأسماك والاستفادة من المياه المفرغة فى نقلها لرى المزارع المحيطة بالمكان وهى مشروعات زراعية أخرى، والأحواض تختص بالتربية والإنتاج ويسبقها سلسلة أحواض خاصة بالتفريح ونمو زريعة الأسماك، ومقر مركز بحثى خاص بالاستزراع السمكى، وأحواض خاصة بالأمهات، لافتا إلى أن مدة الإنتاج فى كل دورة تصل لنحو أسبوعين.

التنمية على أرض الفيروز (5)

وقال رئيس جامعة العريش، أن المزرعة الخاصة بإنتاج الأسماك بدأت إنتاجها ويباع إنتاج الأسماك بسعر 20 جنيها للكيلو، مشيرا أن مشروع الاستزراع السمكى فى الجامعة يعد أضخم وأحدث مشروع للاستزراع السمكى بشبه جزيرة سيناء وعلى مستوى الجامعات المصرية، ويضم مركزا لبحوث الأسماك كأكبر مركز تدريبى إنتاجى للاستزراع السمكى بالمنطقة.

التنمية على أرض الفيروز (6)

وأضاف أن الهدف العام من المركز هو تدريب طلاب كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية وطلاب كلية العلوم الزراعية البيئية وباقى كليات جامعة العريش وشباب الخريجين وكل الراغبين فى التدريب على التقنيات الحديثة للاستزراع السمكى، فضلًا عن توفير الأسماك بصورة طازجة وبأسعار تنافسية لأهالى محافظة شمال سيناء.

التنمية على أرض الفيروز (7)

وقال أن المشروع مكون من وحدة التفريخ ورعاية اليرقات، وحدة إنتاج زريعة الأسماك، وحدة الإنتاج المكثف متعدد المراحل، وحدة الإنتاج المكثف بنظام إعادة دوران المياه، وحدة الإنتاج المعزولة برقائق البولى ايثيلين عالى الكثافة، وحدة التدريب على نظم الاستزراع السمكى، وحدة الاستشارات والدراسات السمكية، وحدة المبيعات والتسويق الترفيهى، وحدة تصنيع الأغذية والأعلاف السمكية، ووحدة التحاليل ومؤشرات جودة المياه.

التنمية على أرض الفيروز (8)

وأوضح رئيس جامعة العريش أن مشروعات إنتاج السمان والطيور والأرانب تقع على على الجانب الغربى من موقع مشروع إنتاج الأسماك، وهى مبانى من دورين مقسمة لغرف متعددة بأتساع مختلف بين كل غرفة وأخرى، وتشغل عنابر إنتاج السمان والأرانب الدور الأرضى وعنابر تربية كتاكيت الدواجن فى الدور الثانى.

التنمية على أرض الفيروز (9)

وأوضح أن العنابر تعتمد على وجود بطاريات البيض للفقس، بقوة 5 آلاف بيضة سمان تنتج 5 آلاف طائر كل شهر، بينما مقررًا أن ينتج عنبر الأرانب 10 آلاف أرنب كل دورة تربية مدتها شهرين، بينما فى حضانات الكتاكيت مقررا إنتاج 4 آلاف كتكوت كل دورة.

التنمية على أرض الفيروز (10)

وأضاف أن مزرعة جامعة العريش التى تحتض كل هذه المشروعات الجديدة الواعدة، بها ايضا مشروعات زراعية قائمة ومنها 8 صوب إنتاج خضروات على مدار العام ومزرعة الزيتون، موضحا أن كل الإنتاج الزراعى والحيوانى، يعد من الطبيعة اذ لا تستخدم أى مواد كيماوية فضلا عن الاعتماد على المواد العضوية الطبيعية وهو ما عرف به إنتاج المزرعة منذ بدايتها فى الإنتاج الزراعى للمحاصيل الزراعية المنوعة ومنها الخيار والطماطم والكرنب والفلفل والكوسة بكل أنواعها.

التنمية على أرض الفيروز (11)

وقال أن المشروعات الإنتاجية تعتبر ضمن سلسلة مشروعات إنتاجية وإنشائية احتفلت الجامعة بافتتاحها رسميا بتكلفة بلغت 238 مليونا و474 ألف جنيه، مشيرا إلى أن جامعة العريش كانت حلما إلى أن بدأت أوائل الثمانينات بكليتين للتربية والعلوم الزراعية البيئية ثم تحقق هذا الحلم بصدور القرار الجمهورى رقم 147 لسنة 2016 بإنشاء جامعة العريش التى ضمت كليات: التربية، العلوم الزراعية البيئية، التربية الرياضية، العلوم، الآداب، ومعهد الدراسات البيئية وقد ضمت إليها كليات الاقتصاد المنزلى والتجارة والاستزراع البحرى والمصايد السمكية، وتمت الموافقة أخيرا على إنشاء كلية الطب البيطرى وأخرى للحاسبات، ثم كلية للطب البشرى، لافتا أن المشروعات الإنشائية المفتتحة هى المبنى الادارى للجامعة، مجمع المدرجات الطلابية، مبانى كليات: الآداب – التربية – التجارة – والطب البشرى، مبنى الادارة الطبية، محطة تحلية المياه، استراحات أعضاء هيئة التدريس " دار الضيافة".

التنمية على أرض الفيروز (12)
 
التنمية على أرض الفيروز (13)
 
التنمية على أرض الفيروز (14)
 
التنمية على أرض الفيروز (15)
 
التنمية على أرض الفيروز (16)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة