أكرم القصاص - علا الشافعي

التلفزيون هذا المساء.. الحكومة: الفترة المقبلة ستشهد دخول مستشفيات أخرى لفحص مرضى كورونا.. وزير التعليم: امتحان الثانوية فى موعده "لمن يريد".. وزير التعليم العالى: مصاب كورونا ينقل العدوى لـ4 أشخاص

الثلاثاء، 02 يونيو 2020 02:00 ص
التلفزيون هذا المساء.. الحكومة: الفترة المقبلة ستشهد دخول مستشفيات أخرى لفحص مرضى كورونا.. وزير التعليم: امتحان الثانوية فى موعده "لمن يريد".. وزير التعليم العالى: مصاب كورونا ينقل العدوى لـ4 أشخاص إعلاميون - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الخميس العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزير التعليم: بقيس حرارتى كل 5 دقائق.. وامتحان الثانوية فى موعده "لمن يريد"

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حرص الحكومة على الناحية الصحية للطلاب خلال أداء امتحانات الثانوية العامة، والوزارة تأخذ بالأسباب من خلال التعقيم اليومى وتطهير اللجان قبل وبعد الامتحان.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON": "بنتى قلقة ونفسها تجرى الامتحان.. ونحن حريصون على الناحية الصحية من خلال التعقيم وتطهير لجان الامتحانات ولن نضيع فرصتهم ونتابعهم على الفيس بوك والسوشيال ميديا ونحترم كافة الآراء".

وواصل: "درسنا بدائل كثيرة ولكن الثانوية العامة لها طابع خاص ويحكمها قانون تكافؤ الفرص، وإيجاد بدائل لها أمر شديد الصعوبة.. وأعلم أن كلنا في حالة رعب وأقوم بقياس درجة حرارتى كل 5 دقائق ولكن جميعنا في ظروف واحدة".

وتابع :"ليس منطقيًا محاسبة وزارة التعليم على وسيلة الانتقال إلى لجان الامتحانات، والحكومة مش هتقدر تحل لكل واحد أزمته لوحده.. ولكن نحن نفرض على أنفسنا الحل الأصعب لمصلحة الطلاب.. وإحنا مش بنعاند الطلاب ودرسنا كل البدائل واخترنا الأنسب والأقل في الخسائر..وامتحانات الثانوية العامة في موعده لمن يريد".

وفى تعليقه على سؤال خالد أبو بكر، حول إمكانية تأجيل امتحانات الثانوية العامة، قال:" لو أجلنا.. فربما الأرقام في شهر 9 المقبل تكون أعلى من الآن.. وتأجيل الامتحانات سيكون لها تبعات أخرى".

وفى رده على تعليق خالد أبو بكر، بأن التعليم ستتحمل تبعات تداعيات الامتحانات، قال: "يعنى إيه نتحمل تبعات.. لو بهذه الطريقة  مفيش مسئول هيشتغل في الدولة".

 

وزير التعليم العالى: مصاب كورونا ينقل العدوى لـ4 أشخاص.. فيديو

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن الأوبئة تمر بثلاث مراحل، حيث بدأت مصر بتسجيل عشرات الإصابات ثم وصل إجمالي الإصابة إلى 25 ألف إصابة.

تابع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «المصاب بكورونا قد ينقل العدوى إلى 3 أشخاص أو 4 وهو ما يستدعي ضرورة الحفاظ على الإجراءات الاحترازية بحيث يعتبر كل مواطن نفسه رقما صحيحا في المعادلة»، مشيرا إلى أن توقعات أرقام الإصابات تأتي بناء على تحليل ودراسة الإصابات خلال المراحل الماضية.

 

وأضاف «مواجهة أي فيروس تعتمد على أمرين العثور على لقاح إما قطع دائرة الانتشار»، متوقعا الوصول إلى 40 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال الأيام المقبلة.

 

وأردف «كافة الاحتمالات واردة في الأوبئة بمختلف أنحاء العالم والرهان على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية خلال الأسابيع المقبلة لكسر حدة الارتفاع وتغيير معدل الإصابات».

 

الحكومة: الفترة المقبلة ستشهد دخول مستشفيات أخرى لفحص مرضى كورونا

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم الحكومة المصرية، إن الوقت لا يحتمل أي تهاون في إجراءات التصدي لفيروس كورونا، ومصر حتى الآن تواجه الأزمة بكل حكمة وحزم، مشيرا إلى أنه تم توجيه تعليمات للمحافظين بتشكيل لجان لمتابعة سير العمل في المستشفيات من خلال تجهيزها ومدها بالمعدات الطبية والأدوية اللازمة وتوفير القدر الكافي من إجراءات الوقاية للأطقم الطبية.

 

وأضاف خلال داخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة cbc، أن بعض المحافظات بدأت في تفعيل الخطوط الساخنة المتعلقة بفيروس كورونا، حيث تم تخصيص رقم لكل محافظة للاستفسار عن فيروس كورونا والإبلاغ في حال وجود أعراض إصابة بالفيروس، مشيرا إلى أنه هذه الأرقام هي حل للضغط الكبير للرقم الذي تم تخصيصه لمصر كلها، من أجل إحداث نوع من السرعة في التعامل مع الحالات المصابة.

 

وأوضح أن كل اجتماعات اللجنة الطبية المتعلقة بفيروس كورونا، يحضرها اللجان الخاصى بإمداد كل مستشفيات مصر بالأدوية والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس، ولكن بسبب البيروقراطية، قد تتوافر هذه المستلزمات داخل المستشفيات ولم يتم تسليمها للأطقم الطبية، ورئيس مجلس الوزراء أبدى انزعاجه من عدم وجود آلية لذلك.

 

وقال المستشار نادر سعد، إنه تم إدخال 320 مستشفى جديدة كستشفيات فحص لمرضى كورونا، وخلال الفترة القادمة سيتم إدخال مستشفيات أخرى لمواجهة أزمة كورونا، وتقليل الضغط على المستشفيات.

 

شعبة المستلزمات الطبية: 80% من الكمامات الموجودة بالسوق غير مطابقة للمواصفات

ال الدكتور شريف عزت، رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، إن هناك اشتراطات للكمامات المصنوعة من القماش، مشيرا إلى أن هناك مواقع خاصة بكيفية عمل الكمامات المنزلية والتى يتغلغلها القطن، مشيرا إلى أنه لا بد من الابتعاد عن الكمامة الطبية لأنها ليست الاختيار الأمثل للمواطن المصري، موضحا أن الكمامة الطبية يجب أن يتم توجيهها للمخالطين والطواقم الطبية، مؤكدا أن مدة استعمالها 4 ساعات فقط، وبعدها تصبح ملوثة ولا يمكن غسلها، وتصبح مصدر تلوث لصاحبها.

 

وأضاف الدكتور شريف عزت، خلال داخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة cbc، أن الكمامات الموجودة في السوق حاليا 80% منها غير مطابق بالمواصفات الطبية والوقائية المتبعة عالميا، مشيرا إلى أنه إذا كانت مناعة المواطن جيدة يجب أن يرتدي كمامة يمكن صناعتها في المنزل، وليس مفضل أن يرتدي كمامات طبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة