صراع المال يحتدم فى سباق الانتخابات الأمريكية.. بايدن والحزب الديمقراطى يجمعان 80.8 مليون دولار فى شهر مايو متفوقين بفارق 10% على منافسه.. وترامب يظل متقدما فى إجمالى جمع التبرعات ويقترب من حاجز المليار دولار

الإثنين، 22 يونيو 2020 12:00 ص
صراع المال يحتدم فى سباق الانتخابات الأمريكية.. بايدن والحزب الديمقراطى يجمعان 80.8 مليون دولار فى شهر مايو متفوقين بفارق 10% على منافسه.. وترامب يظل متقدما فى إجمالى جمع التبرعات ويقترب من حاجز المليار دولار جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يتوقف سباق الانتخابات الأمريكية عن التنافس السياسى بين المرشحين فحسب، بل إن التبرعات والأموال وأرقامها الضخمة لها حساباتها أيضا، والتى عادة ما يكون لها ثقلها. وتؤكد الأرقام الأخيرة الخاصة بجمع التبرعات أن سباق الأموال لن يكون محسوما، وإن كان ترامب يظل متفوقا بشكل كبير ، لكن بايدن قادر على تحقيق التقدم.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المرشح الديمقراطى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، والذى طالما عانت حملته لجمع الأموال، تفوق على آلة جمع التبرعات الخاصة بمنافسه الجمهورى الرئيس ترامب فى شهر مايو الماضى، لأول مرة، وجمع 80.8 مليون دولار مع اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطى، متفوقا بفارق 10% تقريبا عن الأموال التى جمعها ترامب مع الحزب الجمهورى والتى بلغت 74 مليون دولار.

 ووصفت الصحيفة ذلك بأنه تغيير فى حظوظ نائب الرئيس السابق، وإشارة إلى زيادة تأييده بين المانحين الصغار، حيث كان أكثر من نصف مانحيه فى مايو جدد، ومزايا أول شهر كامل له فى جمع التبرعات فى حفلة وموسيقية مع الحزب الديمقراطى يصل فيها إجمالى تبرع المانح الواحد 620 ألف دولار.

 وكان المبلغ الذى جمعه بايدن فى مايو أكبر قليلا من ثلث ما جمعه فى إبريل عندما تفوق عليه ترامب بفارق بسيط. وجمعت الحملتان معا إجمالى 155 مليون دولار فى مايو، أى حوالى 5 مليون فى اليوم، على الرغم من الأزمة الصحية والاقتصادية التى جعلت أكثر من 40 مليون أمريكى يطالبون بإعانات بطالة.

 وقال توم بيريز، رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطى، إن الحزب يجمع مبالغ كبيرة من المانحين الصغار عبر الإنترنت ومن كبار المساهمين التقليديين، مشيرا إلى أنهم يحققون تقدما كبير فى كلا الاتجاهين.

ووفقا للصحيفة، فإن بايدن والحزب الديمقراطى جمعا أكثر من 34.4 مليون دولار من المساهمات الإلكترونية فى شهر مايو من خلال البوابة الرئيسية للديمقراطية ActBlue والخاصة بالتعامل مع هذه المساهمات.

 وبرغم ذلك، فإن ترامب لا يزال يحظى بتفوق كبير فى الحصول على الأموال فورا مقارنة بمنافسه. كما أن حملته على وشط أن تتجاوز مبلغ مليار دولار كإجمالى ما تم جمعه، حيث أنه حصل هو حملته بالفعل على 817 مليون دولار.

وتتزامن الزيادة فى جمع التبرعات لبايدن مع تعزيز موقفه فى استطلاعات الرأى حيث بدأ يتفوق ليس فقط فى الاستطلاعات الوطنية لكن فى كثير من الولايات الرئيسية. وفى الشهرين الماضيين كان ترامب يعلن على التلفزيون فى ثمانية ولايات، فاز فيهم جميعا فى عام 2016 بينما قامت حملة بايدن بأول إعلان تلفزيونى للانتخابات العامة يوم الجمعة.

من ناحية أخرى، تقول نيويورك تايمز إن لجنة حملة ترامب أنفقت مرتين أكثر من حملة بايدن فى مايو، 24.5 مليون دولار مقارنة بـ 11.7 مليون دولار. وذهبت أغلب إنفاق ترامب، حوالى 19.8 مليون دولار غلى  شركة استشارات إعلامية.

وبعدما تبين تفوق بايدن فى مايو، سعى المسئولون الجمهوريون إلى تقليل أهمية تفوق الديمقراطيين مع الترويج لما قالوا أنه صندوق حرب جمهورى بقيمة 265 مليون دولار نقدا. وقالت  اللجنة الوطنية للحزب الجمهورى إن مايو كان أول شهر كامل له كمرشح ديمقراطى، بعد انسحاب منافسيه من السباق التمهيدى.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة