أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. لتلبية الطلب المتزايد.. الزراعة: ارتفاع تحليل عينات الخضر والفاكهة المصدرة لـ63 ألف شحنة تصديرية.. إجراءات وقائية بمعامل التحليل لمواجهة كورونا.. ومعمل متبقيات المبيدات: فتح أسواق خارجية لـ6 محاصيل

الإثنين، 22 يونيو 2020 02:00 ص
صور.. لتلبية الطلب المتزايد.. الزراعة: ارتفاع تحليل عينات الخضر والفاكهة المصدرة لـ63 ألف شحنة تصديرية.. إجراءات وقائية بمعامل التحليل لمواجهة كورونا.. ومعمل متبقيات المبيدات: فتح أسواق خارجية لـ6 محاصيل معامل تحليل متبقيات المبيدات
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لتلبية زيادة الطلب على منتجات الصادرات الزراعية ومواصلة خطة التوسع فى تحليل عينات الصادرات الزراعية وفقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من  فيروس كورونا، وضمان انسيابية الصادرات الزراعية والمساعدة فى فتح أسواق خارجية جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية، واصل معمل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، زيادة أعداد نتائج عينات تحليل الشحنات التصديرية للخضر والفاكهة، وسحب عينات من الأسواق المحلية والمركزية لبيع المنتجات الزراعية لتحليلها بمعرفة المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، لرصد نسب المتبقيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية والدولية، لحماية الصحة العامة والبيئة ورفع كفاءتها وجودتها للمستهلك والتصدير.

fda7c529-51fd-4098-b045-23d825830c21

وقال الدكتور أشرف المرصفى، مدير معمل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه منذ بدء موسم تصدير الخضر والفاكهة تم تحليل عينات بواقع 63 ألف عينة حتى الآن، ونتوقع  150 ألف عينة نهاية العام، مضيفا أن مضاعفة الطاقة الاستيعابية لتحليل العينات يساهم فى تسهيل إجراءات التصدير وزيادة قدرة الدولة على تصدير الحاصلات الزراعية خاصة مع زيادة طلبات  التصدير، وضمان دقة النتائج التى تحقق الاستدامة فى عمليات التصدير، مشيرا إلى إنه يتم تحليل العينات بصورة رسمية من خلال التعاون مع الحجر الزراعى المصرى، وهيئة سلامة الغذاء، أو بواسطة تحليل عينات من جهات أخرى سواء مصدرين أو مزارعين.

اجهزة  تحليل متبقيات المبيدات
اجهزة تحليل متبقيات المبيدات

وأكد مدير معمل متبقيات المبيدات أنه تم تحليل 63 ألف عينة تمثل شحنات تصديرية بجميع مجموعات العمل التحليلية المختلفة بالمعمل، وتسليم نتائج تحليل هذه العينات للجهات الرقابية وللعملاء فى وقت قياسى، موضحا أن مواصلة خطة التوسع فى تحليل عينات الصادرات الزراعية وفقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا لضمان انسيابية الصادرات الزراعية والمساعدة فى فتح أسواق خارجية جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية.

اجهزة المعمل المركزى لمتبقيات  المبيدات
اجهزة المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات

وأوضح المرصفى أنه يتم التعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعى فى فتح أسواق خارجية جديدة أمام الحاصلات الزراعية المصرية، من خلال إمداد الإدارة المركزية للحجر الزراعى بالتقرير الفنى الخاص بتقصى متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى 6 محاصيل تضم البرتقال والمندرين أو اليوسفى والليمون والعنب والبطاطس الواردة للمعمل خلال عام 2019.

اجهزة تحليل الخضر
اجهزة تحليل الخضر

وشدد مدير معمل متبقيات المبيدات على أن هذه الإجراءات تأتى حرصاً من المعمل على دعم حركة تصدير الحاصلات الزراعية وعدم تعطل حركة الموانئ خلال الـ24 ساعة لتوفير العملة الصعبة وزيادة الدخل القومى للبلاد فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، مع تقديم الاستشارات الفنية، الأنشطة البحثية، وعقد برامج تدريبية لرفع الكفاءة الفنية للموارد البشرية بالمعمل، موضحا أن اختصاص المعمل بتحليل العينات الممثلة للشحنات الزراعية التصديرية والمحلية وإصدار شهادات تحليل معتمدة ومعترف بها دولياً.

المعمل  المركزى لمتبقيات  المبيدات  (1)
المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات 

وأشار إلى أنه تمت زيادة القدرة التحليلية بمجموعة عمل العناصر الثقيلة بالمعمل من خلال توريد وتركيب وتشغيل عدد من أجهزة التحليل، فضلا عن الانتهاء من التقرير الفنى الخاص بتقصى متبقيات المبيدات فى محاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية طبقاً للمرحلة الثانية من الخطة الوطنية، لرصد متبقيات المبيدات فى 14 محصولا من محاصيل الخضر والفاكهة فى 15 محافظة، وبدء المرحلة الثالثة حاليا.

المعمل  المركزى لمتبقيات  المبيدات  (2)
المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات 

وأكد تقرير المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات إضافة وتركيب أحدث أجهزة وتحليل للمعمل، وزيادة شحنات تحليل الخضر والفاكهة، وذلك فى إطار جهود الوزارة لزيادة قدرة المعمل لضمان سلامة الغذاء الحيوانى والنباتى، سواء للتصدير أو للسوق المحلية، الأمر الذى يسهم فى زيادة صادرات مصر الزراعية للخارج مما يدعم الاقتصاد الوطنى.

المعمل  المركزى لمتبقيات  المبيدات  (3)
المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات 

وأوضح التقرير أن دخول هذه الأجهزة الجديدة للخدمة رفعت من القدرة الاستيعابية لتحليل العينات الممثلة للشحنات التصديرية من عدة محاصيل "خضر وفاكهة ونباتات طبية وعطرية"، وتقليل زمن تحليل هذه العينات، ما يعتبر ذلك إضافة غير مسبوقة لدعم الصادرات الزراعية المصرية، لافتا إلى أن زيادة توريد  أجهزة التحليل التى تم توريدها خلال العام الجارى، لتقليل الوقت اللازم لتحليل عينات الشحنات المصدرة من الخضر والفاكهة، ولزيادة نفاذ الصادرات الزراعية إلى دول العالم، والتيسير على المصدرين والمستوردين، وضمان عدم تأخر الشحنات والرسائل المصدرة إلى الخارج، ووصولها فى مواعيدها المقررة.

المعمل  المركزى لمتبقيات المبيدات
المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات

يذكر أن وزارة الزراعة افتتحت تحديث وتطوير معمل متبقيات المبيدات بالمعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، حيث يعد  المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، أحد المعامل المرجعية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى مجالات تحاليله والمعتمد من وكالة الاعتماد الفنلندية "FINAS" طبقاً لمواصفة الأيزو 17025:2017 وهو المعمل المرجعي للاتحاد الأفريقي فى مجال تحليل "متبقيات المبيدات العناصر الثقيلة" في الأغذية والأعلاف.

المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات
المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات

 

المعمل المركزى لمتبقيات
المعمل المركزى لمتبقيات

 

تحليل عينات الخضر والفاكهة
تحليل عينات الخضر والفاكهة

 

تحليل متبقيات المبيدات  للخضر  والفاكهة
تحليل متبقيات المبيدات للخضر والفاكهة

 

تحليل متبقيات المبيدات
تحليل متبقيات المبيدات

 

سحب عينات  خضر وتحليلها
سحب عينات خضر وتحليلها
سحب عينات خضر وفاكهة  تصديرية
سحب عينات خضر وفاكهة تصديرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة