أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف قلدت راقية إبراهيم نجمة هوليودية وتأثرت بشكلها وأدائها ؟

الإثنين، 22 يونيو 2020 12:00 م
كيف قلدت راقية إبراهيم نجمة هوليودية وتأثرت بشكلها وأدائها ؟ الفنانة راقية ابراهيم
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت الفنانة راقية إبراهيم لها شكل مميز في السينما المصرية وكان لها طريقة أداء مختلفة في كل الاعمال التي شاركت فيها ولكن لعدم وجود سوشيال ميديا وقتها ووسائل اتصال حديثة مثلنا هذه الأيام لم يكتشف الكثير من الجمهور أن راقية إبراهيم قلدت فنانة هوليودية في كل شيء في الشكل والمضمون وتأثرت بها في الأداء الرومانسي والشكل في الملابس وتسريحة الشعر وحتي القبعات التي كانت ترتديها نهلتها من النجمة الهوليودية ، فمن تكون تلك الفنانة التي نحتتها  راقية إبراهيم ؟

راقية ابراهيم اليهودية التي اثيرت حولها الشكوك
راقية ابراهيم اليهودية التي اثيرت حولها الشكوك

الإجابة علي هذا السؤال تستدعي إلقاء نظرة متعمقة علي مسيرة الفنان جريتا جاربو التي صنفها معهد الفيلم الأمريكي ضمن قائمة أعظم ممثلات السينما الهوليوودية الكلاسيكية والتي رشحت للأوسكار عن دورها " نينوتشكا" عام (1939) والتي رحلت عام 1990 ، والفنانة المصرية اليهودية راقية إبراهيم قامت بتقليدها شكلا وموضوعا

جريتا جربو وراقية ابراهيم
جريتا جربو وراقية ابراهيم

راقية إبراهيم ارتدت قبعة تشبه كثيرا القباعات التي كانت ترتديها جريتا جاربو كما أنها كانت تقلد أدائها التمثيلي في أفلامها لدرجة أن الوسط السينمائي وقتها أطلق عليها جريتا جاربو الشرق واليوم 22 يونيو تمر ذكري ميلاد راشيل أبراهام ليفي أو راقية إبراهيم كما أطلقت علي نفسها في السينما المصرية وقد اكتشفتها الفنانة بهيجة حافظ .

راقية ارتدت نفس قبعة جريتا جاربو
راقية ارتدت نفس قبعة جريتا جاربو

وكان أوج شهرتها في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين وكانت أولى تجاربها السينمائيَّة في فيلم "ليلى بنت الصحراء" عام 1937، وقد حظي الفيلم بنجاح كبير، وعُرض في مهرجان برلين السينمائي عام 1939. وسطع نجمها بعد قيامها بدور البطولة في مسرحية توفيق الحكيم "سر المنتحرة" عام 1938،. وتزوجت مهندس الصّوت مصطفى والي، وبعد نجاح ثورة الضّباط الأحرار عام 1952 طلبت الطّلاق منه، وحين تمّ لها ذلك غادرت مصر عام 1956 إلى الولايات المتحدة حيث تزوجت من رجل أعمال يهودي، وعملت بالتجارة ثم سفيرة للنوايا الحسنة لصالح إسرائيل وهناك اتهامات مصوبة لها بضلوعها بدور بالاشتراك مع الموساد الإسرائيلى باغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى  عام 1952 لرفضها عرض بالحصول على الجنسية الأمريكية والعمل في المراكز العلمية بأمريكا وإصرارها على العودة لمصر مما أقلق إسرائيل من احتمالات اسهامها في بناء برنامج نووى مصري وليد قد يهدد إسرائيل . ، وذكر ذلك على لسان حفيدتها في جريدة نيويورك تايمز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة