أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتورة منال شلبى الفائزة بجائزة الدولة التشجيعية فى الجغرافيا: تطبيق تقنيات الجيوانفورماتكس لتقييم أخطار السيول على طريق شرم الشيخ دهب.. واقترحت من خلال دراستى إنشاء 5 كبارى و6 سدود للاستفادة من المياه

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 09:30 م
الدكتورة منال شلبى الفائزة بجائزة الدولة التشجيعية فى الجغرافيا: تطبيق تقنيات الجيوانفورماتكس لتقييم أخطار السيول على طريق شرم الشيخ دهب.. واقترحت من خلال دراستى إنشاء 5 كبارى و6 سدود للاستفادة من المياه الدكتورة منال شلبى
بورسعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت الدكتورة منال شلبى مدرس الجيومورفولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب في جامعة بورسعيد، والحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية لعام 2020 من المجلس الاعلى للثقافة، عن مدى سعادتها البالغة على فوزها بجائزة الدولة التشجيعية، عن العمل الفائز "تطبيق تقنيات الجيو انفور ماتيكس لتقييم أخطار السيول على طريق شرم الشيخ- دهب جنوب شرق سيناء دراسة الجيو مورمولوجيا التطبيقية.

 

الدكتورة منال شلبى (1)

وأكدت "منال"، أن جائزتها تعد تتويجا لرحلة كفاحها فى محراب العلم لخدمة البشرية بوجه عام ونيل درجة الأستاذية فى مجال تخصصها كمدرس الجيومور فولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة بورسعيد.

وأضافت أن اختيارها لموضوع البحث وبالتحديد تطبيق تقنيات الجيوب المور ماتكس للوقوف على اخطار السيول طريق شرم الشيخ / دهب جنوب شرق سيناء من حيث موقعها الاستراتيجى فى مجال التنمية السياحة، فضلا عن جانب اهميتها لمصر بوجه عام وكخط دفاع أول من حيث الموقع الحيوى الاستراتيجى.

الدكتورة منال شلبى (2)

وأوضحت أنها ركزت فى اختيارها لفكرتها البحثية على دراسة السيول التى تعد أحد أهم الأخطار الهيدرو جيومور فولوجية، والتى تكمن خطورتها فى وقوع كثير من مناطق الاستقرار البشرى عند مخارج الأودية مباشرة، فضلا أنها تهدر كمية كبيرة من مياه الأمطار التى يمكننا استغلالها فى العديد من المجالات كالتنمية المختلفة كالزراعة والصناعة والسياحة.

الدكتورة منال شلبى (3)

وأكدت أن اختيارها طريق شرم الشيخ / دهب نظرا لوقوعهما على العديد من المصبات وهذا ما يشكل خطرا كبيرا عليهما مما يؤثر على قطع الطريق فى أجزاء متقطعة، مما يؤدى إلى أضرار متعددة وخاصة منطقتين سياحيتين فى جنوب سيناء من حيث التقييم والتطبيق والاستشعار عن بعد والمساحة الأرضية والتقنيات الحديثة فى مجال المساحة والقياسات المساحية للاستفادة من الظاهرة عموما لخدمة البشرية.

الدكتورة منال شلبى (4)

وأكدت أن اختيارها جاء بالتحديد لطريق شرم الشيخ- دهب جنوب شرق سيناء لدراسة حالة تطبيق تقنيات الجيوانفور ماتيكس يعد من أهم الطرق السياحية فى سيناء ومن أكثرها تعرضا لخطر السيول بسبب العديد من والأودية والروافد الرئيسية.

وأشارت "شلبى" إلى أن تقييم مخاطر السيول جاء من خلال أسلوب تقنى متطور عن طريق عمل مسح ميدانى بالأجهزة المساحية وربطها ودمجها ببرامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد حتى يتوافر لدينا قاعدة بيانات جغرافية للوصول إلى شبكات الاودية للوقوف على مدى الأخطار التى يتعرض لها طريق شرم الشيخ / دهب.

الدكتورة منال شلبى (5)

وأكدت أنها تقدمت باقتراح من خلال دراستها البحثية بإنشاء 5 كبارى رئيسية على الأودية و6 سدود لتجميع المياه والاستفادة منها حفاظا على عدم تعرضهما لمخاطر السيول، معربة عن مدى سعادتها لحصولها على جائزة الدولة التشجيعية فى مجال تخصصها وبحثها ودراستها التى جاءت فى خدمة البشرية.

الدكتورة منال شلبى (6)

وكانت أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فوز الدكتورة منال شلبى بجائزة الدولة التشجيعية، فرع الجغرافيا، عن عملها "تطبيق تقنيات الجيوانفورماتكس لتقييم أخطار السيول على طريق شرم الشيخ دهب جنوب شرق سيناء - دراسة فى الجيومورفولوجيا التطبيقية".

وأعلنت وزيرة الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة جوائز الدولة "التقديرية - النيل - التفوق – التشجيعية" فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والقانونية.

الدكتورة منال شلبى (7)

جاء ذلك بعد الاجتماع الذى تم عقده مع الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة أعضاء المجلس لإجراء التصويت الإلكترونى على الجوائز بمسرح الأوبرا الكبير وبعد اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية حفاظا على السلامة العامة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة