بعد تعليقها 90 يوما.. وداعا "ألا صلوا فى بيوتكم".. بيوت الله تستقبل المصلين السبت.. الأوقاف تضع ضوابط لأداء الصلوات الخمس فى المساجد.. أبرزها مسافات 1.5 متر بين المصلين وارتداء الكمامة وعدم فتح دورات المياه

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 03:19 م
بعد تعليقها 90 يوما.. وداعا "ألا صلوا فى بيوتكم".. بيوت الله تستقبل المصلين السبت.. الأوقاف تضع ضوابط لأداء الصلوات الخمس فى المساجد.. أبرزها مسافات 1.5 متر بين المصلين وارتداء الكمامة وعدم فتح دورات المياه تعقيم المساجد
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نحو ثلاثة أشهر من تعليق إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان فى المساجد دون الزوايا والمصليات، بسبب فيروس كورونا، ضمن إجراءات الحد من التجمعات، قرر مجلس الوزراء اليوم إعادة فتح دور العبادة بما فيها المساجد لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية "صلاة الجمعة".

مخطط ترتيب صفوف المصلين  (2)
مخطط ترتيب صفوف المصلين 

الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أكد على أن الالتزام بالضوابط التى وضعتها وزارة الأوقاف وقدمتها للجنة إدارة أزمة كورونا، أحد أهم شروط إعادة فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس، مع الالتزام بعدم فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة.

خطة وزارة الأوقاف كما قدمتها للجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء اشتملت على عدد من الضوابط من بينها ضرورة أن يرتدى أى مصلى الكمامة قبل الدخول للمسجد، وأن يحضر معه سجادة الصلاة الشخصية، مع الالتزام بفرش هذه السجادة للصلاة عليها بعد ترك مسافة متر ونصف المتر بينه وبين كل مصلى "أفقيًا ورأسيًا.

وعممت وزارة الأوقاف على مديريات الأوقاف فى المحافظات صورة لمخطط ترتيب صفوف المصلين داخل المساجد، لبدء الترتيب والتخطيط له وإلزام الأئمة والعاملين فى المساجد به بدءًا من يوم السبت المقبل.

كما تتضمن خطة عودة فتح المساجد التى أعدتها وزارة الأوقاف عدم فتح الأضرحة فى المساجد التى تحتوى على ضريح، بحيث يكون فتح المساجد قاصرا على أداء الصلوات الخمس فقط دون فتح زيارة الأضرحة، كما أنه لن يتم السماح بفتح دور دور المناسبات التى توجد فى بعض المساجد، وعدم السماح بعقد القران أو العزاء.

وشددت وزارة الأوقاف على أنه من بين الضوابط والشروط الأساسية لإعادة فتح المساجد هو عدم فتح دورات المياه نهائيًّا خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى عدم المصافحة أو المعانقة، واستمرار الخطة الشاملة لتطهير وتعقيم المساجد، وتوزيع عدد من كبائن التعقيم على المساجد الكبرى.

تعقيم المساجد

تعقيم المساجد

وبدءًا من السبت المقبل وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بفتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية، سيتم الأذان لأداء الصلوات الخمس في المسجد بالأذان الأساسى بدون عبارة :"ألا صلوا في بيوتكم .. ألا صلوا في رحالكم".

فيما سيقتصر أذان النوازل على أذان ظهر الجمعة فقط، حيث اشتمل قرار مجلس الوزراء على عدم فتح دور العبادة لأداء الصلوات الرئيسية الأسبوعية "صلاة الجمعة"، وسيكون أذان النوازل لصلاة ظهر الجمعة كما يلى:

اللهُ أكبر، اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر، اللهُ أكبر

أشهد أن لا إلهَ إلا الله.

أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدًا رسولُ الله.

أشهد أن محمدًا رسول الله.

ألا صلوا في بيوتكم ظهرا.

ألا صلوا في رحالكم ظهرا.

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.

تعقيم المساجد فى المحافظات
تعقيم المساجد فى المحافظات

 

وترأس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التى ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيرى السياحة والطيران وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحى فى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية فى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادمين.

 

وأعلن مدبولى، أنه نظرا لارتباط دور العبادة بتواجد أعداد كبيرة، لذلك تم التوافق على اعتبارا من السبت القادم 27 يونيو سيتم فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة