أكرم القصاص - علا الشافعي

خير بلدنا.. "الزراعة" تعتمد 18220 صوبة ومشتل خضراوات صيفى.. تسهيلات جديدة لمنح الترخيص لزيادة الإنتاج والتصدير.. 8 إجراءات للتجديد.. مدير الخضر: 80% إنتاج خال من المبيدات.. ولجان متابعة بالغيطان

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 03:00 ص
خير بلدنا.. "الزراعة" تعتمد 18220 صوبة ومشتل خضراوات صيفى.. تسهيلات جديدة لمنح الترخيص لزيادة الإنتاج والتصدير.. 8 إجراءات للتجديد.. مدير الخضر: 80% إنتاج خال من المبيدات.. ولجان متابعة بالغيطان وزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد التوسع فى مشروعات الصوب الزراعية أحد أهم المشروعات القومية التى تقوم عليها الدولة حاليا، والتى تحقق مكاسب عدة للاقتصاد وهامش رابح للفلاحين واستقرار أسعار السلع الاستهلاكية اليومية للخضراوات، وتقوم الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، بعمل تسهيلات للتوسع فى صدار تراخيص صوب الخضراوات لزيادة الإنتاج وتغطية فاصل العروات، ومنح تراخيص مشاتل الخضر، لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة لزيادة الإنتاج.
 
قال الدكتور علاء البحراوى، مدير إدارة الخضر بالإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن إجمالى موافقات التراخيص التى تم اعتمادها الموسم الجديد لصوب الخضراوات بلغت 18220 صوبة وهى التى تبدأ من قيراطين إلى 6 قراريط وسعر الترخيص 20 جنيها، وذلك تطبقا لصدور القرارات الوزارية الخاص بشأن تراخيص صوب إنتاج المشاتل والخضراوات وحصر الصوب، وجار الحصر وإصدرار التراخيص لزيادة الإنتاج من الصوب الخضراوات.
 
وأضاف "البحراوى" أن إدارة الخضر مستمر فى عملها لمنح المزيد من موافقات رخص الصوب الزراعية، موضحا أن جميع صوب الخضراوات تخضع لإشراف وزارة الزراعة لزيادة الإنتاج، مشيرا الى أن هناك حملات مرورية على جميع الصوب بالغيطان بمختلف المحافظات، ومتابعة سجلات الترخيص لصوب المرخصة وغير المرخصة الخاصة بإنتاج شتلات الخضر والمشاتل المكشوفة، وإجراء بيان بحصرها، قائلا: "80% من إنتاج الصوب خال من المبيدات والأسمدة (أورجانيك)".
 
وأكد المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين، فى تصريحات "اليوم السابع"، أن إدارة الخضر تعمل على التوسع فى اعتمادات تراخيص صوب الخضراوات ومشاتل الإنتاج، وإنهاء الإجراءات فور التقدم، موضحا أن رسوم الحصول على رخصة للخضراوات لا تتجاوز 20 جنيها، ومنح تراخيص المشاتل والتى تخضع لإشراف وزارة الزراعة والجهات الفنية، لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة لزيادة الإنتاج.
 
وأوضح "عطا" أن الهدف من التوسع فى الصوب الزراعية للخضراوات هو زيادة الإنتاج المحلى والتصديرى ومتابعة مراحل الإنتاج، مشيرا إلى أن الإدارة مستمرة فى اعتمادات تراخيص الصوب ومشاتل إنتاج الخضر من خلال توفير جميع مستلزمات الإنتاج، كما تواصل اللجان المشكلة من مكافحة الآفات الزراعية، وإدارة الحاصلات الزراعية، عملها فى النزول إلى صوب الخضراوات لمكافحة جميع الأمراض والآفات الزراعية.
 
وذكر تقرير الإدارة المركزية للبساتين أنه من الإجراءات المتبعة للمزارعين الراغبين فى الحصول على ترخيص الصوب الزراعية للخضراوات أو التجديد، وطبقا للقرار الوزارى رقم 166 لسنة 2012 صوب مشاتل، والقرار الوزارى رقم 1244 لسنة 2016 والخاص باستخراج تراخيص الصوب إنتاج خضر، حيث تكلفة الحصول على الرخصة 20 جنيها وهى قيمة رسوم، وتبدأ بطلب تراخيص من أصل وصورتين قبل الزراعة إلى مديرية الزراعة المختصة التابعة محل إقامة المشتل أو الصوبة، تحرير محضر معاينة لمساحة محل الطلب لترخيص المشتل أو الصوبة، ومن أصل وصورة يحرر ويعتمد من مديرية الزراعة المختصة.
 
وأضاف أنه من بين الإجراءات رسم كوركى من أصل وصورة يحرر ويعتمد من مديرية الزراعة المختصة، عدد 2 صورة فوتوغرافية حديثة لصاحب الترخيص المحرر الطلب باسمه، حوالة بريدية باسم المهندس رئيس الإدارة المركزية للبساتين - حسابات ثالث وزارة الزراعة، صورة معتمدة من الجمعية بالحيازة أو عقد الأرض، إيجار أو تملك، فى حالة الأرض بوضع اليد يشترط موافقة كتابية من إدارة أملاك الدولة ترسل المستندات الخاصة بالتراخيص إلى الإدارة المركزية للبساتين لاستخراج الترخيص من فبل مديرية الزراعة المختصة مدة صلاحية الترخيص عام واحد من تاريخ إصداره.
 
وتابع أن تكلفة صوبة الخضراوات تبدأ من 4 إلى 20 ألف جنيه حسب الإمكانيات سواء الشدادات، والأقواس، والنوزال التى تحمل النبات داخل الصوبة، وخراطيم الرى، والمكينة، والغطاء سواء كان شبك أو بلاستيك، مشيرا إلى أن تكلفة الحصول على رخصة لصوبة الخضراوات 20 جنيها، أن إدارة الخضر مستمر فى عملها لمنح المزيد من موافقات رخص الصوب الزراعية، ويؤكد 80% من إنتاجها أورجانيك، خالية من المبيدات والأسمدة لأنها محمية من كل الإصابات.
 
فيما اعتمدت وزارة الزراعة تسهيلات للتوسع فى مساحات الصوب الزراعية للخضراوات لزيادة الإنتاج المحلى والتصديرى بأراضى الوادى والدلتا، من خلال الحصول على ترخيص الصوب، وتوفير التقاوى المحلية ومستلزمات الإنتاج، وإصدار نشرة فنية شهرية بالتوصيات الفنية الخاصة بالزراعات، ومتابعة مراحل عمليات الإنتاج من خلال لجان مشكلة من الإدارة المركزية للحاصلات الزراعية ومكافحة الآفات ووقاية النبات، وعمل برامج تدريبية لمساعدة المزراعين بالزراعة ورعاية وإكثار أصناف البذور والتقاوى بالصوب.
 
وتخضع الصوب لإشراف وزارة الزراعة لزيادة الإنتاج وضبط منظومة الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال الاعتماد على الزراعات الثانوية لمحاصيل الخضر، مشيرا إلى أن هناك حملات مرورية على جميع الصوب بمختلف المحافظات، بمتابعة سجلات الترخيص لصوب المرخصة وغير المرخصة الخاصة بإنتاج شتلات الخضر والمشاتل المكشوفة لتقنين أوضاعها، وإجراء بيان بحصرها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة