أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات تبدأ تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.. إلزام أصحاب المقاهى والمطاعم بالتوقيع على تنفيذ الضوابط.. ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين طاولات الطعام.. و6 أفراد حد أقصى للعائلات.. وقياس درجة حرارة العاملين يوميا

الأربعاء، 24 يونيو 2020 04:00 م
المحافظات تبدأ تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.. إلزام أصحاب المقاهى والمطاعم بالتوقيع على تنفيذ الضوابط.. ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين طاولات الطعام.. و6 أفراد حد أقصى للعائلات.. وقياس درجة حرارة العاملين يوميا توزيع إقرارات على أصحاب المقاهى والمطاعم للالتزام بضوابط إعادة الفتح
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التنمية المحلية: غلق أى منشأة تخالف قرار مجلس الوزراء.. ولجان دورية لحظر "الشيشة"



أكد الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية، أن جميع المحافظات بدأت صباح اليوم توزيع إقرارات على أصحاب المقاهى والمطاعم والكافيهات، تتضمن الالتزام بالضوابط والتعليمات التى تم الإعلان عنها فى ضوء إعادة فتحها، وأبرزها استقبال الرواد بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة كحد أقصى إلى حين إشعار آخر مع الالتزام مراعاة قواعد التباعد الاجتماعى.


وقال قاسم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الإقرارات التى تم توزيعها على الكافيهات والمطاعم والمقاهى تتضمن إعلام صاحب المنشأة بأنه فى حالة مخالفة القرارات سيتم الغلق الفورى، لافتا إلى أنه تم توجيه المحافظين بتشكيل فرق ولجان تفتيشية لمتابعة تنفيذ القرارات والغلق الفورى لأى مخالف.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن هذه اللجان والفرق ستعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع الجهات المعني، كما سيتم بالتنسيق مع وزارة السياحة لإلزام المنشآت السياحية بنفس الضوابط، لافتا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالوزارة وفى كل محافظة تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء، كما تتلقى الوزارة شكاوى المواطنين حول عدم الالتزام بالقرارات على مبادرة صوتك مسموع.

وأكد قاسم أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وجه المحافظين بضرورة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات بكل حزم وعدم التهاون مع أى منشآت تخالف تلك الاشتراطات، وفى حال ثبوت مخالفة الضوابط والاشتراطات سيتم سحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشأة.

وعممت وزارة التنمية المحلية منشورا على المحافظات بالضوابط والتعليمات لإعادة فتح المقاهى والكافيهات، والتى جاء من بينها ضرورة ترك مسافة لا تقل عن 2متر بين طاولات الطعام، و1متر بين كل شخص وآخر بالمائدة، مع الأخذ فى الاعتبار العائلات بحد أقصى 6 أشخاص على المائدة ، مع تشغيل المصاعد - أن وجدت - بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية و غلق أماكن ألعاب الأطفال.


كما وجهت الوزارة بحظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أى نشاط يتعلق بتجمعات، وتوزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية فى المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعى ووضع لافتات عند مدخل المنشأة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا، وتوفير أدوات تطهير وتعقيم للأيدى فى مدخل المنشأة، وحظر "الخدمة الذاتية بالبوفيه" مع السماح بخدمة البوفيه "غير المفتوح" واستمرار الالتزام بضوابط تشغيل المطاعم المقررة.

ومن بين الضوابط التى أعلنتها الوزارة اليوم، استمرار حظر تقديم الشيشة بالمقاهى والمطاعم، وأهمية إزالة المفارش القماش من على موائد الطعام واستبدالها بأخرى أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)، وفى حالة استخدام المفارش القماش يتم الالتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر، والاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام (قدر المستطاع) وتوفير معقمات ومناديل تعقيم على موائد الطعام، مع وضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن الانتظار أمام دورات المياه والمصاعد.

كما شددت الوزارة على الالتزام بتعقيم دورات المياه بين كل عميل وآخر باستخدام المواد المطهرة المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، وتطهير الأثاث والأقمشة بشكل منتظم مع وضع الإرشادات التوعوية فى جميع أنحاء المنشأة، وتوفير سلات مهملات تفتح بالقدم دون الحاجة إلى اللمس فى الحمامات والمطابخ و التخلص من النفايات بشكل آمن وفقاً لإرشادات وزارة الصحة والسكان ووزارة البيئة.

ووضعت وزارة التنمية المحلية عدد من الاشتراطات الواجب توافرها للعاملين بتلك المنشآت، حيث ألزمت المنشآت بقياس درجات الحرارة لجميع العاملين يومياً، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأى حالة إصابة يتم اكتشافها ، مع توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين ومواد التعقيم من خلال الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، والتزام العاملين فى المنشأة بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية وتوعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا والإجراءات الوقائية فى التعامل.
وناشدت الوزارة المواطنين أهمية تقليل التزاحم والتدافع عند مدخل المنشأة من خلال وضع آلية لإدارة قائمة الانتظار إما عن طريق الحجز المسبق بالتطبيقات الإلكترونية أو التليفون أو أى وسيلة أخرى، كما سيتم توفير اجهزة كشف الحرارة لقياس درجات الحرارة لرواد المنشأة ، وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعى وترك مسافة "متر "بين كل عميل وآخر داخل المنشأة فيما يخص خدمة الـتيك اوى وتقديم الطلبات إلى المنازل.

كما طالب الوزير بضرورة قصر التواجد داخل المنشأة على الطلب والدفع والحصول على إيصال ثم الخروج، على أن يكون انتظار استلام الطلب فى المساحة المكشوفة خارج المنشأة من خلال مندوب تسليم الطلبات ، ووضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن انتظار رواد المنشأة كما سيتم وضع ملصق على مدخل المطعم أو الكافتيريا علية الإجراءات الواجب توافرها للمترددين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة