أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يكون غروب الشمس على الكواكب الأخرى؟ صور جديدة لـ ناسا تكشف

الأربعاء، 24 يونيو 2020 09:00 م
كيف يكون غروب الشمس على الكواكب الأخرى؟ صور جديدة لـ ناسا تكشف غروب الشمس
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طورت وكالة ناسا محاكاة لمظهر غروب الشمس المذهل من عوالم فضائية عبر النظام الشمسي، حيث تنقل المشاهدين إلى سطح كوكب الزهرة والمريخ وأورانوس وأكبر قمر لزحل، مما يسمح لهم بمشاهدة الشمس تنخفض في الأفق، وعندما يدور كوكب بعيدًا عن ضوء الشمس، تتناثر الفوتونات في اتجاهات مختلفة تنتج مجموعة من الألوان.
 
وفقا لما ذكرتة صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن غروب الشمس على أورانوس هو ظل أزرق فاتح يتلاشى مع تلميحات من اللون الفيروزى، بينما يبدأ تيتان قمر زحل باللون الأصفر النابض بالحياة ثم يتحول إلى أحمر ناري.
 
الكواكب
الكواكب
 
وطورت المحاكاة جيرونيمو فيلانويفا، عالمة الكواكب من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، باستخدام أداة نمذجة الكمبيوتر التي يمكن استخدامها في مهمة مستقبلية إلى أورانوس.
 
تهدف الأداة، المعروفة باسم مولد الطيف الكوكبي، إلى مساعدة العلماء على فهم كيفية انتقال الضوء عبر الجسم الكوني والتفاعل معه، بما في ذلك الكواكب والمذنبات.
 
ألوان غروب الشمس
ألوان غروب الشمس
 
تأمل فيلانويفا، أن يسافر المولد يومًا واحدًا على متن مسبار إلى أورانوس، مما يساعد العلماء على تفسير قياسات الضوء في الغلاف الجوي للكوكب للكشف عن تركيبه الكيميائي.
 
كما أنه لاختبار الأداة، حاكى العلماء ألوان السماء المعروفة لأورانوس والعوالم الأخرى، وتم إنشاء الرسوم المتحركة من منظور الشخص الواقف على سطح الكوكب.
 
صورة لناس عن غروب المريخ
صورة لناسا عن غروب المريخ
 
وتظهر الرسوم المتحركة مشاهد السماء بالكامل كما لو كنت تنظر إلى السماء من خلال عدسة كاميرا فائقة الاتساع من الأرض والزهرة والمريخ وأورانوس وتيتان.
 
ووضعت المحاكاة نقطة بيضاء على جميع الأجسام الكونية لتمثيل الشمس، مع إنتاج هالة الضوء التي تظهر في نهاية غروب الشمس على الأرض الضبابية بسبب الطريقة التي ينتشر بها الضوء بواسطة الجسيمات، بما في ذلك الغبار أو الضباب، التي يتم تعليقها في السحب.
 
مراحل غروب الشمس
مراحل غروب الشمس
 
 
كما أنه على كوكب المريخ، يتحول غروب الشمس من اللون البني إلى اللون الأزرق لأن جزيئات غبار المريخ تشتت اللون الأزرق بشكل أكثر فعالية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة