أكرم القصاص - علا الشافعي

ممنوع دخول الإنسان.. حفل موسيقى على مسرح إسبانى للنباتات فقط

الأربعاء، 24 يونيو 2020 11:00 م
ممنوع دخول الإنسان.. حفل موسيقى على مسرح إسبانى للنباتات فقط جانب من الحفل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى واقعة غريبة أقيمت أولى الحفلات الموسيقية بعد جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، فى مختلف دول العالم، فى "مسرح ليسيو الكبير" فى مدينة برشلونة الإسبانية، بأن عازفى الآلات الوترية الأربعة قدموا عرضهم أمام جمهور تألف من النبتات وغاب عنه البشر.

وشاء المنظمون من خلال هذه الفكرة أن يلعبوا على وتر "علاقة الإنسان بالطبيعة" التى استعادت حقوقها فى مرحلة الحجر المنزلى، ففى الحفلة التى أقيمت منهية أشهراً من الصمت، حسب ما ذكر موقع الشارقة 24 ناقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، احتشدت 2292 نبتة من أشجار اللبخ والنخيل على أرضية المسرح ومدرجاته وشرفاته الثلاث، وشكل لونها الأخضر لوحة ملونة مع المقاعد الحمر والأعمدة الذهب لدار الأوبرا العريقة هذه التى تعتبر أحد المعالم الكبيرة فى المدينة.

 

وللجمهور النباتى، عزف رباعى الآلات الوترية مقطوعة نباتية أيضاً هى "الأقحوان" للإيطالى جاكومو بوتشيني، باحترافية لا تقل عن تلك التى يعزفون بها أمام جمهور حقيقى، وهدف هذا العرض الذى صممه الفنان أوخينيو أمبوديا إلى حض البشر على التفكير فى "الاستدامة" وفى "علاقاتهم مع الطبيعة".

واستوحى أمبوديا الفكرة من فترة الحجر المنزلى، إذ لاحظ أن زقزقة العصافير خلالها كانت أقوى من أى وقت مضى، ورأى النباتات قرب منزله تنمو خلالها بنشاط غير مسبوق، وشرح أمبوديا خلال مؤتمر صحافى إنه شاء من خلال الانتشار الكثيف والسريع للنباتات فى المسرح أن يحوله "مكاناً نابضاً بالحياة رغم كونه فارغاً".

 

أما المدير الفنى لمسرح ليسيو فيكتور جارسيا دى غومار، فرأى فى هذا المشهد "قصيدة بصرية"، معتبراً أنها "استعارة ذكية تعيد إلينا البسمة"، ونقلت الحفلة فى بث حى على الموقع الإلكترونى للمسرح، بغية إتاحة الفرصة أمام المهتمين لعرضها على النباتات فى منازلهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة